حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب


حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول


descriptionقواعد إملائية Emptyقواعد إملائية

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام
على سيدي الهادي محمد
وبعد:
ببسم الله العظيم بدأت معكم
فكل كلام لا يـُبدَأ فيه ببسم الله فهو أقطع
أي لوحة قلمية أو شعرية أو أي عمل أدبي - من وجهة نظري - لا تكتمل عناصره إلا إذا ضيغ بلغة سليمة خالية من الأخطاء بكل أنواعها ..
ولا بد للتنويه إلى علامات الترقيم من أهم القواعد التي تعطي للنص النكهة الخاصة به .


أما القواعد في اللغة العربية فهي أربعة أقسام :


1- قواعد النحو
( فيما يتعلق بأنواع الكلمة وحركات الاعراب والمبني والمعرب من الاسماء والافعال الى غير ذلك )
2- قواعد الاملاء
( فيما يتعلق باللام الشمسية والقمرية وكتابة الهمزة وكتابة الألف المقصورة والممدودة الى غير ذلك )
3- قواعد البلاغة
( فيما يتعلق بعلم البيان وعلم المعاني والبديع وغير ذلك )
4- قواعد الصرف
( فيما يتعلق بتصريف الأفعال مع الضمائر وفي الاشتقاق
وأنواع الأسماء من منقوص وممدود ومقصور وغير ذلك )


وسأبدأ معكم في هذا القسم بالقواعد الاملائية
وهي على جانب كبير من الأهمية .


لأني أحب أن أقـــدّم عملي كاملاً متكاملأً
فهذا مدخل لا بد منه :-

للإملاء أهمية خاصة بين فروع اللغة العربية
وذلك لما يترتب على الخطأ فيه من تغيير في صورة الكلمة - يؤدي بدوره إلى تغيير في معناها
فالإملاء يقوم على تحويل الأصوات المسموعة المفهومة
الى رموز مكتوبة هي الحروف
على أن توضع هذه الحروف في مواضعها الصحيحة من الكلمة
وذلك لاستقامة اللفظ وظهور المعنى المراد
والإملاء في حياة كل منا كالهواء الذي نستنشقه
فقد يكون رقيقاً لطيفاً إذا أتقن أحدنا تلك القواعد
التي اصطلح عليها علماء العربية
ويكون الإتقان بالاطلاع والدراسة والتمرس

أنواع الكتابة الإملائية

الكتابة الاملائية ثلاثة أنواع :
1- كتابة المصحف الشريف
وهو يكتب على ما رسم في مصحف الإمام
عثمان بن عفان رضي الله عنه وإن خالف قواعد الاملاء المعروفة .
مثال :


1 = فصل اللام عن الهاء في قوله تعالى
( ما لهذا الرسول ) (7) سورة الفرقان

2 = رسم التاء المقفلة تاء مفتوحة في قوله تعالى
( إن شجرت الزقوم ) ( 43 ) سورة الدخان
وامرأت فرعون ) - ( ابنت عمران )..... الخ

ومثل هذه الحالات في الكتابة مقصورة في القرآن الكريم
ولا يجوز كتابة مثلها في كتابتنا العادية .

2- كتابة العروضيين :
حيث يكتب العروضيون حسب اللفظ دون التقيد بالقواعد الاملائية مثل : وشْـشَمْسُ
بدلاً من ( والشّمس )
وهذه الكتابة تجوز في عروض الشعر ولا تجوز بغيره

3- الكتابة الاصطلاحية :
وهي الكتابة السائدة بين الكتـّاب وهي التي وضعت قواعد الإملاء من أجل ضبطها وتصحيحها

أهداف دراسة القواعد الاملائية
- التمكن من رسم الحروف بشكل واضح ومقروء.
- القدرة على كتابة المفردات اللغوية .
التي يستدعيها التعبير الكتابي , ليتاح الاتصال بالآخرين من خلال كتابة سليمة .
- تحسين الأساليب الكتابية وتنمية الثروة التعبيرية .
- تنمية دقة الملاحظة والانتباه .
- النهوض بالقراءة والتعبير .

وإليكم الفصل الأول من فصول القواعد الإملائية


عدل سابقا من قبل همس الياسمين في الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:06 am عدل 1 مرات

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz

الفصل الأول
( اللام الشمسية والقمرية ) أو ( أل الشمسية والقمرية )




للوهلة الأولى يبدو هذا العنوان بسيطاً
ولكني لا أخفيكم الكثيرون من المتعلمين والمثقفين
على السواء
لا يفرّقون بين اللام الشمسية واللام القمرية


القاعدة :
1- اذا دخلت ( أل ) التعريف على الاسم
ولم تـُلفَـَظ لامـُها - وشـُدِد الحرف الذي بعدها
سميتْ ( اللام الشمسيـَة ) كما هو الحال في
كلمة ( الشـّمس )
( لاحظ حرف الشين ) مشدد
ولاحظ اللام لم تلفظ بالمطلق

2- اذا دخلت ( أل ) التعريف على الاسم
لم تستطع أن تحذف لامها في اللفظ ولا أن تشدّد
الحرف الذي بعدها - بل لفظناها ساكنة -
سميت ( اللام القمرية )
كما هو الحال في كلمة ( الـْقـَمر )
( لاحظ حرف اللام ) مسكـَن
ولاحظ حرف القاف غير مشدد

3- الحرف الذي يأتي بعد اللام الشمسية المشدد
يسمى الحرف الشمسي
4- الحرف الذي يأتي بعد اللام القمرية غير المشدد
يسمى الحرف القمري

5- الحروف الشمسية أربعة عشر حرفاً وهي :
( ت - ث- د - ذ - ر - ز - س - ش - ص - ض
ط - ظ - ل - ن )

6- الحروف القمرية أربعة عشر حرفاً هي :
( الهمزة بكل حركاتها -
( أ َ - أ ُ - إ - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف
ق - ك - م - هـ - و - ي )

....... انتهى بحمد الله الفصل الأول
إلى اللقاء في الفصل الثاني
( وأنا على استعداد تام لأي استفسار بما أعرف حسب معلوماتي المتواضعة )


يتبع ....

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
( التاء المقفلة والمفتوحة ):-



التاء المقفلة ( المربوطة ) -( ة )
والتاء المفتوحة ( ت )

اليك هذه القواعد :-

*** (تأتي التاء المربوطة في نهاية الكلمة المفردة المؤنثة)

= وجمعها يكون جمعا مؤنثا سالما بالتاء المفتوحة
ويكون الجمع بحذف التاء المربوطة -
واستبدالها بألف وتاء مفتوحة
مثل :
وردة - وردات
زهرة - زهرات
نبتة - نبتات
فلّة - نظرة - عبرة - سلّة - عنبة - قرية - متحركة - ساكنة - كلمة - حركة - ......... الخ

= هناك بعض الكلمات جمعها جمع تكسير ولا يصلح معها
جمع المؤنث السالم
مثل :
علبة - والجمع - علب
قِدرة - والجمع - قِدَر
قضية - والجمع قضايا - منية - حديقة - نافذة .......الخ


*** ( تأتي التاء المربوطة في نهاية بعض أوصاف الاناث )
مثل :
جميلة - والجمع - جميلات
طويلة - والجمع طويلات - ويجوز ( طوال )
قصيرة - لذيذة - قديرة - قليلة - كثيرة...... الخ

*** ( كل كلمة هي نسبة لشيء يكون آخرها تاء مربوطة )
مثل :

وطن - وطنية
بلد - بلدية
عرب - عربية
سعود - سعودية
اسم - اسمية
عنصرية - بهائية - عراقية - اسلامية - ايمانية - قضائية
..........الخ


**** ( بعض جموع التكسير لأسماء مذكر )
مثل :
قاضي - قضاة
ساعي - سعاة
راعي - رعاة
باني - بناة
هادي - هداة
قاسي - قساة
حافي - حفاة - عصاة - رواة - جناة .........-الخ

****( تأتي التاء المربوطة في نهاية بعض المصادر )
مثل :

غلظ - والمصدر - غلظة
قسا - والمصدر - قسوة
جفوة - عنوة - سطوة - بلوة -
تأدية - تلبية - ترضية - توسعة - تهدئة - توطئة -
***** ( تأتي التاء المربوطة في نهاية مصدر المرة )
مثل :
ضربة واحدة
غفوة
صيحة
ندوة - جلسة - رمية


***** ( ثمة ) وهي ظرف مكان بمعنى هناك
ملاحظة : تكتب التاء المربوطة في الكلمات السابقة بوضع النقطتين على الهاء هكذا ( ة ) ولا تكتب هكذا ( ه )
فمثلا ( حديقة ) -- لا تكتب ( حديقه )

ولكن : تلفظ هاء عند الوقف
مثل : وقف محمد قرب الحديقة
تقرأ : ( وقف محمد قرب الحديقه )

وتلفظ تاء اذا لم تنته الجملة عندها
مثل :
عند الحديقةِ وقفت أتأمّل قرص الشمس
------------------------------------------------------------

في الدرس القادم نتعرف على التاء المفتوحة



تقديري ....س . م . ر

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
(( التاء المفتوحــــة ))



تلفظ التاء المفتوحة ( تاء )
سواء أكانت مفتوحة أم مضمومة أم مكسورة أم ساكنة

= متى تأتي التاء مفتوحة في الكلمات : -

1) ( تُ ) : تتصل بالفعل الماضي وهي ضمير متصل
دائما يكون اعرابه في محل رفع فاعل ( الفاعل أنا )
مثل :
أكلتُ - وجدتُ - كتبتُ - قرأتُ - جمعتُ - رفعتُ .....الخ

2) ( تَ ) : تتصل بالفعل الماضي
( وهي ضمير للمخاطب )
( الفاعل أنت )
مثل :
أكلتَ - وجدتَ - كتبت - قرأت - ......الخ

3) ( تِ ): تتصل بالفعل الماضي
( وهي ضمير المخاطبة )
والفاعل ( أنتِ )
مثل :
أكلت ِ - كتبتِ - درستِ ......الخ


ملاحظة هامة جداً : يكتب البعض لمخاطبة المؤنث
( أنتي درستي ) وهذا خطأ شائع وكبير جداً
- يمكن أن تتصل هذ الياء في الفعل المضارع
مثل :
تأتي - تدرسي ( اذا كان الفاعل موجوداً )
مثل : تأتي المعلمة مبكرة .
أوالذي يسبقه ناصب أو جازم
فنقول : أنت ِ لم تدرسي
و أنتِ لن تحضري
أما في الفعل الماضي فلا يجوز بالمطلق


4) ( ت ) : تكتب في نهاية الاسم المذكر الثلاثي ساكن الوسط
مثل :
بيت - وقت - سبت - صوت - زيت - لفت .....الخ

5) ( ت ) : تكتب في نهاية الأسم جمع التكسير الذي مفرده
تاء مفتوحة
مثل :
بيوت - أوقات - زيوت - أصوات - ..... الخ

6) ( ت ) : تكتب في نهاية الأفعال
وهي حرف أصلي في الفعل
مثل :
( أنصت - بات - مات - سكت - التفت - لفتَ ...... الخ

7) التاء في جمع المؤنث السالم
مثل :
( معلمات - بنات - جميلات - ساجدات -........الخ

Cool ( ت ) : تكتب التاء مفتوحة في نهاية الاسم المذكر الذي آخره تاء -
بعكس الاسم المؤنث يكتب بالتاء المربوطة
مثل :
( جبروت - ثبات - عرفات - الفرات - القنوت - العنت
فنقول ( تستطيع أن تفهم الدرس من غير مشقة أو عنت )

9) ( ت ) : التاء في الضمائر المنفصلة
مثل :
( أنتَ - أنت ِ )

10) التاء في حرف التمني ( ليت )
11) التاء في حرف العطف ( ثـــُـمّـتَ )

ملاحظة هامة:-
ثمة تختلف عن ثمت - حيث
= ثمة : ظرف مكان بمعنى هناك
= ثمت : حرف عطف




........ يتبع

تقديري ....س. م . ر

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
تسلم ايديكي ياهموستي ياقمر
موضوعك مهم
جد جدا
استمري

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz




والله رجعتينا بمواضيعك تلك

الي الايام الجميلة

ايام الدراسة


ياااااااااه مااجملها كانت ايام


تسلمي اخت همس

لعل تلك المواضيع تنفع القارئ جعلة الله بميزان حسناتك

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
ملاك

عبدو

شكرا على المرور


الموضوع الثالث في قواعد الاملاء

( التنوين )


= التنوين : نون ساكنة تلحق الأسماء لفظا ولا تكتـَب
= التنوين في الكتابة : يكون على شكل
ضمتين ( ٌ )
أو فتحتين ( ً )
أو كسرتين ( ٍ )
وتأتي على آخر حرف من الاسماء النكرة
( أي الخالية من أل التعريف والاضافة )
مثل :
عالــمٌ - عالمـاً - عالـم ٍ

ملاحظة : عندما نقول : تأتي على آخر حرف من الاسماء
النكرة الخالية من أل التعريف : أي
لا يأتي التنوين على كلمة ( العالم )
لأنها معرفة
ولا يأتي على كلمة مضافة الى معرف مثل :
عالمُ الغيب والشهادة

= تنوين الفتح تحديدا يكون بفتحتين على ألف
تلحق بآخر حرف من حروف الاسم
مثل : تمراً
= يكون تنوين الفتح بفتحتين من غير ألف
في آخر الاسماء المنتهية ب ِ :
1- الألف اللينة : فتىً - عصاً
2- التاء المقفلة : مدرسة ً
3- الهمزة فوق الألف : مبـدأ ً
4- الهمزة بعد الألف : شتاءً
( في هذه الحالات الأربع لا يضاف ألفا عند وضع التنوين )

= الاسم المنتهي بهمزة متطرفة على السطر
مثل : جزء - بطء - ملء ....الخ
* اذا كان الحرف الذي يأتي قبل الهمزة لايتصل بما بعده
بقيت الهمزة على السطر ولحقها النموين على ألف
مثل : جزءاً - بدءاً

* اذا كان الحرف الذي قبل الهمزة يتصل بما بعده
كتبت الهمزة على نبرة ( سن )
مثل : بطئاً - ملئاً


ملاحظة : ملحق ببعض التمارين لمزيد من الفائدة وتطبيق القاعدة يرجى ادراج الحل اذا أحببتم


....يتبع

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
تمرين للحل


ألحق تنوين الضم والفتح والكسر بالكلمات التالية
1- بلاد
2- أحياء
3- جيران
4- البرق
5- رواية
6- منابر
7- سراج
8- مقر الاعلانات
9- كتاب
10- موطئ


تمرين ( 2 )

ألحق تنوين الفتح فقط بالكلمات التالية :
1- بدء
2- عبء
3- بطء
4- بطيء
5- شاطئ
6- الهواء
7- مرفأ
8- نشء
9- مبطئ
10- مضيء
11- ملء
12- مليء
13- بُرء
14- براء
15- بريء
16 - بارئ
17- سوء
18- ضياء
19- مجزّأ
20- سواء
ملاحظة : ممنوع الغش

يتبع ....

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
همزتـا الوصل والقطع

______________________
الهمزة في أول الكلمة نوعان :-

1) همزة الوصل : هي ألف فوقها ما يشبه حرف الواو
منبسطة - وقلما تكتب
على الأغلب ان لم تكتب تكون موجودة فوق الألف
ولا توجد ع ( الكي بورد )
وينطق بها همزة اذا جاءت في أول الكلام

= اقرأ الجملتين ولاحظ الفرق بينهما في لفظ الهمزة
في كلمة ( انعدام )
- إنعدام الوزن في الفضاء يحدث
- ان انعدام الوزن في الفضاء يحدث
لاحظ كلمة انعدام
في المرة الأولى لفظتها (إ )
وبدت الهمزة واضحة
أما في الثانية فقد التصقت بالنون ولم تظهر واضحة

لذلك نطقت في أول الكلام ولم تنطق في وسطه

2) همزة القطع : فهي همزة تأتي فوق الألف
( أ ) اما مضمومة أو مفتوحة أو تحتها ( إ )
فتكون مكسورة
مواضع همزة الوصل :

= تكون همزة الوصل في :
1) أل التعريف ( الطريق )
2) أمر الفعل الثلاثي ( اكتب )
3) ماضي الفعل الخماسي ( ارتحَلَ )
أو أمره ( ارتحـِلْ )
أو مصدره ( ارتـِحال )
4) ماضي الفعل السداسي ( استغفــرَ )
أو أمره ( استغفـِرْ )
أو مصدره ( استغفار )
5) الأسماء العشرة :
امرؤ - امرأة - ابن - ابنة - ابنم - اثنان - اثنتان
اسم - است - ايم )
6) الأسماء الموصولة :
الذي - التي - اللذان - اللتان - الذين - اللواتي - اللائي

وتكون همزة القطع في :
1) الحروف : أن - أو - إلى - أ ( استفهامية )
أنّ - إنّ
2) الظروف :
إذا - إذ - أين - أنــّى
3) ماضي الفعل الرباعي : أقبل َ
وأمره : أقـْـبل ْ
ومصدره : إقبال
4) أصل الفعل الثلاثي : أخذ
ومصدره : أخــْذاً
5) الفعل المضارع المسند الى المتكلم :
أكتُــبُ - أستغفـِرُ - أقتربُ
6 ) الضمائر المنفصلة :
أنا - أنت - أنتم - أنتما - أنتــنّ

تمرين للحل :
صنف الكلمات التالية في قائمتين :
همزة وصل وهمزة قطع مع ذكر السبب

الكلمات هي :
( اتكلم - احمد - المعلم - استمعْ - اب - اخت
ان - ا انت اسامة ؟ امرؤ - امريء
امرأ - ايتها - التوبة - اللذان - استعداد - اقترب
اساس - اتحدث - اثنان )




....... يتبع

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
اللام المزدوجة

لبن - ليل - لغات - لحم - لوم
كثيرة هي الكلمات في اللغة العربية التي تبدأ بحرف اللام
واذا اجتمعت أل التعريف مع لام الاسم الذي ابتدأت به
اشتركتا معا بلام مشددة سميت اللام المزدوجة
فاذا دخلت أل التعريف على الكلمات السابقة تصبح
( اللـّبن - اللـّيل - اللـّغات - اللـّحم - اللـّوم )

القاعدة :
اذا دخلت أل التعريف على اسم مبدوء
بحرف من حروف اللام الشمسية -
كتبت لام ( ال التعريف ) مع لام الاسم المشددة
وسميتا معا ( اللام المزدوجة )
ملاحظة : توضع الشدة فوق اللام الثانية
وحركة الضمة والفتحة فوق الشدة والكسرة تحتها







تمرين (1)
أدخل ال التعريف على الكلمات التالية :-
مع توضيح موضع الشدة وحركتها
1) لـَبيب
2) لـُفافة
3) لائحة
4) لـُغز
5) لـِئام

يتبع ....

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
= دخول حروف الجر :
( اللام - الكاف - الباء على الاسماء والحروف )







تدخل حروف الجر على الاسماء والحروف
وحروف الجر نوعان
1) منفصلة : وهي
( من - الى - عن - على - في - حتى ....)
2) متصلة : وهي
( الباء - اللام - الكاف )
فاذا ما دخل حرف من حروف الجر المنفصلة على الاسم
لا يتغير من شكله سواء أكان معرفا بأل أم لا
مثل :
السماء - من السماء
على السماء - الى السماء ...... الخ
سماء البلاد - من سماء البلاد
الى سماء البلاد ...... الخ
أما اذا دخلت الحروف المتصلة على الاسم المعرف بأل التعريف فتحذف ( الألف ) في أل التعريف وتبقى اللام
مثل :
السماء - للسماء - كالسماء - بالسماء

واذا ما دخلت الحروف المتصلة على الاسم غير المعرف فلا يحدث أي تغيير
مثل :
سماء - لسماء الوطن
كسماء الوطن
بسماء الوطن
= أما في حال دخولها على الاسم المعرّف بأل التعريف
وكان الحرف الأصلي للاسم قبل التعريف (لاما )
فإن فانها تحذف احدى اللامات
مثل :
لغة - اللغة - للـُّغة وأصلها ( لـِلـْلـُغة )
وحذفت احدى اللامات للتخفيف
لغة - اللغة - كاللغة - باللغة
تمرين (1)
أدخل حروف الجر التالية ( من )
( والكاف واللام والباء ) على الكلمات التالية :

1) الكتاب
2) اللمعان
3) أيقاظـاً
4) ايلام
5) الإنسان
6) ألاّ
7) لحن ٌ
Cool اللوزتان
9) اللائحاتُ
10) المهندسون
11) عاملو المصنع
12) مسلمان
13) مؤذنا المسجد
14) البريق
15) الابداع

مع تمنياتي لكم بالفائدة والاستمتاع

الى اللقاء في درس جديد لكن اتمنى منكم الدعاء لأني بحاجته فعلا

ومن هنا اعلن للجميع اذا تأخر غيابي فلن يتأخر هذا الموضوع عنكم وسيستمر من اي احد اخر
ربما من باسل او اي شخص اخر


دمتم بود

تقديري ....همس الياسمين

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
السلام عليكم أحبتي
قبل أن أبدأ بدرس اليوم وهو ( الهمزة )
سأورد هذا التمرين
قد يكون شاقا بعض الشيء ولكن لا بأس عليكم
وتلك بداية لا بد منها
نظرأً لأن درس الهمزة من أصعب ما ورد في القواعد الإملائية على الكثيرين من الكتاب الذين يخطئون
ويحاورن في أمرهم ( أين يضعوا الهمزة ) لذلك :
لا بد من مقدمة هامة جداً في هذا الموضوع بالتحديد وهي تمرين بسيط يجعلك تسأل
وبعده ستأتي الاجابة على تساؤلاتك من خلال العرض :

التمرين :
أكتب ما تستطيع من كلمات تعرفها تحتوي
على همزة ( اما ابتدائية - أو متوسطة أو متطرفة )
وبكل الأحوال التي تعرفها ( على نبرة ( ئـ ) - أو منفردة ( ء ) -
أو على واو ( ؤ) أو على ألف ( أ )
ومن الضروري التنويع
بحيث تكتب على كل نوع على الأقل ثلاث كلمات
لها معنى
مع الشكر الجزيل مقدماً
لكم ودي واحترامي أحبتي

descriptionقواعد إملائية Emptyرد: قواعد إملائية

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت قد بدأت بدرس الهمزة .. ولعل الكلمات التي تحتوي على همزة من أكثر الكلمات التي يخطئ فيها الكتاب


وكنت قد طلبت منكم .. استحضار كلمات تحتوي على الهمزة تمهيداً للدخول والبدء بدرس الهمزة ..




الهمزات أنواع :


1) همزة ابتدائية .. وهي همزة الوصل وهمزة القطع


وقد تحدثت عنها آنفاً




2) همزة متوسطة : وهي الهمزة التي تأتي بين حروف الكلمة الأول والأخير


مثل ( رأس - يسأم - يؤمن - يؤخركم - بئس - سئمت - الفائزة وغيرها من الكلمات )




وتكتب الهمزة المتوسطة مرة على ألف ( أ )


و مرة على واو ( ؤ )


ومرة على (سن ) أو نبرة أو ياء ( ئـ )


وذلك لأن الهمزة تكتب على الحرف الذي تُليـّن إليه




ومعنى ذلك :




إذا لـُينت الهمزة إلى ألف كتبت على ألف مثل ( رأس - أصلها راس )


وإذا لينت إلى واو كتبت على واو مثل ( يؤمن - أصلها يومن , وكذلك لؤلؤ أصلها لولو )


وإن لينت إلى ياء كتبت على ياء مثل ( بئس - أصلها بيس , وكذلك بئر - أصلها بير )




كما يمكن ضبط كتابة الهمزة استعانة بالحركات ( الفتحة والضمة والكسرة ) وقوتها


فأقوى الحركات الثلاث هي ( الكسرة ) .. ويناسبها حرف الياء وهو من حروف العلة


ويليها في القوة ( الضمة ).. ويناسبها حرف الواو وهو من حروف العلة أيضاً


ويليها في القوة ( الفتحة ) وهي أضعف من الضمة .. ويناسبها من الحروف ( الألف ) وهي أيضاً من حروف العلة .


أما السكون فهو أضعف الحركات جميعاً .. ولا يناسب السكون أي حرف من حروف العلة




وترتيب الحركات يكون كالتالي :


الكسرة .. ( ي )


الضمة .. ( و )


الفتحة .. ( ا )


السكون .. ولا يناسبه أي حرف






..... يتبع
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد