حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب


حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول


descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyسلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
احترت احط موضوعي باي قسم لكن اتمنى من تريكة يفتح قسم خاص بالدروس اللغوية العربية ويكون منفصل تماما




أحبتي ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكم في هذه السلسلة لقواعد اللغة العربية :
( الأول )
اعذروني لأني سأبدأ بقواعد بسيطة وهي أساس القواعد العربية
أولا : حروف اللغة العربية : ثمانية وعشرون حرفاً وتسمى حسب تريبها :
1) الحروف الأبتثية - وهي على الترتيب :

( الألف - الباء - التاء - الثاء - الجيم - الحاء- الخاء - الدال - الذال - الراء - الزاي - السين - الشين - الصاد - الضاد- الطاء - الظاء - العين - الغين - الفاء - القاف - الكاف - اللام - الميم - النون - الهاء - الواو- الياء )
2)الحروف الأبجدية :
وتضم نفس الحروف ولكن بترتيب آخر - وهي ( أ - ب - ج - د - ه - و - ز - ح - ط - ي - ك - ل ......الخ
وقد جمعت في الكلمات ( أبجد - هوز - حطي - كلمن - سعفص - قرشت -..... )
هذه الحروف الثمانية والعشرون تتشكل منها كلماتنا العربية .
ومنها ثلاثة حروف تسمى حروف العلة وهي ( الألف بنوعيها - الممدودة (ا) والمقصورة (ى) ) والواو والياء .

أما أقسام الكلمة :
1) الاسم 2) الفعل 3) الحرف
فالاسم : كل لفظ دل على اسم
= علم ( أحمد)
= أو بلاد ( فلسطين )
= أو حيوان ( أسد)
= أو نبات ( ياسمين )
= أو أي شيء آخر( كتاب )
= كذلك يندرج تحت الأسماء ( المصادر) و( المشتقات)
*************************************************
أما الأفعال : فكل لفظ دل على حدث في الماضي أو يحدث في الحاضر أوسيحدث في المستقبل.
وتقسم من حيث زمن وقوع الفعل الى :
1) الفعل الماضي : وهو فعل حدث في الماضي القريب أو البعيد
2) الفعل المضارع : وهو فعل الاستمرار يحدث في الوقت الحاضر ولا زال
3) الفعل الأمر : فعل على صيغة الأمر
*************************************************
وأصل أي كلمة في اللغة العربية مشتقة من فعل معين -
هذا الفعل قد يكون ثلاثيا مجرداً ( أي حروفه أصلية ) ليست مزيدة مثل ( كتب )
*************************************************
ويسمى (ك) في كتب (فاء الفعل ) و ( ت) عين الفعل و (ب) لام الفعل

وتقسم الافعال من حيث عدد حروفها الى :
1= ثلاثي مجرد : مثل ( كتب - درس - أكل - .....)
وأي فعل ثلاثي يكون على :
أ = وزن (فعل) بفتح العين - ومضارعه (على وزن يفعل ) بفتح العين-مثل (سمح- يسمح ) بفتح الميم
- و(فعل) بفتح العين ومضارعه (يفعل) بكسر العين مثل ( نزل - ينزل) بكسر الزاي

ب = أو على وزن (فعل) بضم العين - ومضارعه ( على وزن يفعل ) بضم العين
مثل ( حسن - يحسن ) بضم السين
أو على وزن ( فعل ) بضم العين - ومضارعه ( على وزن يفعل ) بفتح العين -
مثل ( كرم - يكرم ) بضم الراء
= أو على وزن ( فعل) بكسرالعين - ومضارعه( يفعل ) بفتح العين
مثل ( لعب - يلعب )

*************************************************
وتقسم الأفعال من حيث نوعية الحروف المكونة لها الى :
(( أ )) الفعل الصحيح (( ب )) الفعل المعتل
----------------
ولنبدأ بالفعل الصحيح - وأنواعه :
1) الفعل الصحيح السالم : اذا خلا الفعل من أي حرف من حروف العلة . مثل ( رسم )
2) الفعل الصحيح المهموز : ما كان أحد حروفه همزة سواء في أوله أو وسطه أو آخره .
= مهموز الأول ( أي فاء الفعل همزة ) - مثل ( أكل ) ومضارعه ( يأكل)
= مهموز الوسط ( أي عين الفعل همزة ) - مثل ( سأل ) ومضارعه (يسأل)
= مهموز الآخر ( أي لام الفعل همزة ) - مثل ( ملأ ) ومضارعه ( يملأ )
أما الفعل المعتل : فهو الفعل الذي يكون أحد حروفه ( حرف علة ) كالواو والياء والألف .

ويقسم الى :
1= أجوف : اذا كان معتل الوسط - أي عين الفعل حرف علة - مثل ( قال )
2= ناقص : اذا كان معتل الآخر - أي لام الفعل حرف علة - مثل ( سعى -رجا)
وهناك أفعال تحتوي على حرفي علة ومنها :
* لفيف مقرون : اذا كان عين الفعل ولام الفعل حرف علة أي وسطه وآخره - مثل : روى - نوى - هوى .
* لفيف مفروق : اذا كان فاء الفعل وعين الفعل حرف علة - أي أوله وآخره - مثل : وفى - وعى - وقى .
انتهى الدرس الأول - الى اللقاء في الدرس التالي-
وفيه سنتحدث عن الأفعال المزيدة ( الرباعية والخماسية والسداسية وأصلها )




أرجو أن تعم الفائدة ...يتبع

تقديري لكم .....همس الياسمين



عدل سابقا من قبل همس الياسمين في الإثنين نوفمبر 29, 2010 7:29 am عدل 2 مرات

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
ماشاء الله عليكى يا همس

ننتظر الدرس الثانى ان شاءالله

سلسلة قواعد اللغة العربية Esgm-34bebc0fbf

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz

(الثاني )

وأكمل الحديث عن الأفعال :
أصل أي كلمة في اللغة العربية الفعل.
وهذا الفعل قد يكون ثلاثيا مجرداً ( أي غير مزيد )
مثل ( كتب - قرأ ..... الخ
وكلها على وزن ( فعل ) كما أسلفت آنفا
ومصادر الأفعال الثلاثية على نوعين :
أ) سماعية و ب) قياسية
أما السماعية فهي تعتمد على السمع :
مثل ( فهم - والمصدر ( الفهم)
و ( سمع - والمصدر ( السمع ) ... الخ
أو ( سهل - السهولة ) - أو ( رجع - الرجوع ) وغيرها
أما مصادر الأفعال الثلاثية التي تعتمد على القياس فهي محدودة أذكر منها :
ما دل على حرفة : كان مصدره على وزن ( فعالة ) بكسر الفاء
مثل : كتب - والمصدر ( كتابة ) بكسر الكاف
نجر - والمصدر ( نجارة ) بكسر النون
حدد - والمصدر ( حدادة ) بكسر الحاء
وزر - والمصدر ( وزارة ) بكسر الواو -
وهناك خطأ شائع في ( وزارة ) حيث يقال ( وزارة) بفتح الواو وهذا خطأ
والصحيح ( وزارة) بكسر الواو
= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =
مصادر الأفعال فوق الثلاثية وأوزانها :
1) الرباعي ( وأصله ثلاثي مزيد بالهمزة في أوله )
وهو على وزن ( أفعل ) - ومصدره ( افعال) بكسر الهمزة
مثل : ( أقبل - اقبال ) - ( أسعد -اسعاد ) - اشعل - اشعال) ... الخ
2) الرباعي ( وأصله ثلاثي مزيد بالألف في وسطه
وهو على وزن ( فاعل ) بفتح العين -ومصدره ( مفاعلة) أو( فعال ) بكسر الفاء
مثل : ( قاسم - مقاسمة أو قسام ) بكسر القاف
( صارع - مصارعة أو صراع ) بكسر الصاد
( سابق - مسابقة أو سباق ) بكسر السين
ملاحظة : على الأغلب الفعل على وزن ( فاعل ) يتشارك فيه اثنان -
فنلاحظ الأفعال ( سابق - ناقش -صارع -قاسم -شارك -....الخ
كلها أفعال المشاركة - اشترك فيها اثنان )
3) الرباعي ( وأصله ثلاثي مزيد بتضعيف عين الفعل )
وهو على وزن (فعَل) - ومصدره على وزن ( تفعيل )
مثل : ( درس -تدريس ) - ( جهز -تجهيز) - ( كسر - تكسير)
ملاحظة : الفعل على وزن ( فعل ) بتضعيف العين يفيد في اللغة المبالغة
فالفعل ( هَدَم ) - يختلف عن ( هدّم) بتشديد الدال - لأن هذا يفيد المبالغة في التهديم


تقديري ....همس الياسمين

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
[b]تسلم ايدك هموسة

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
شكرا للي مرو بالموضوع




(( الدرس الثالث في قواعد اللغة العربية ))




وهناك أفعال رباعية مجردة ليس لها ثلاثي منها:
1) ما كان على وزن ( فعلل ) يكون مصدره على وزن ( فعللة ) أو ( فعلال ) بكسر الفاء0
مثل : زلزل - زلزلة أو زلزال
دحرج - دحرجة أو دحراج
= والان الى مصادر الأفعال الخماسية والتي أصلها ( ثلاثيا مزيدا بحرفين )
1= ما كان على وزن( انفعل ) : وأصله ثلاثي مزيدا بهمزة الوصل في أوله والنون يكون مصدره على وزن ( انفعال )
مثل : انكسر - انكسار
انقسم - انقسام
افتدى - افتداء
2= ما كان على وزن ( افتعل ) : وأصله ثلاثي مزيد بهمزة الوصل في أوله والتاء - يكون مصدره على وزن ( افتعال )
مثل : اشتعل - اشتعال
ارتفع - ارتفاع
انتقى - انتقاء
3= ما كان على وزن ( تفاعَلَ ) - وأصله ثلاثي مزيد بالتاء والألف - يكون مصدره على وزن ( تفاعُل )
مثل : ترابط - ترابط
تكاثر - تكاثر
4= ما كان على وزن ( افعلّ ) - وأصله ثلاثي مزيد بهمزة الوصل في أوله وتشديد لام الفعل - يكون مصدره على وزن ( افعلال )
مثل : اخضرّ -اخضرار
ابيضّ - ابيضاض
-----------------
مصادر الأفعال السداسية والتي أصلها ثلاثي مزيد بثلاثة حروف ( همزة الوصل في أوله - والسين ثم التاء ) على وزن ( استفعل ) ويكون مصدره على وزن ( استفعال )
مثل : استشهد - استشهاد
استخدم - استخدام
استوفى - استيفاء - وأصل فعله ( وفى ) ( لفيف مفروق )
استيقظ - استيقاظ
استمال - استمالة - وأصل فعله ( ميل ) ( معتل - وكما أسلفنا يسمى فعلا أجوف لأنه معتل الوسط 0

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -- - - - - - - - -
وكما أن المصادر تعتبر من الأسماء -أيضا المشتقات تعتبر من الأسماء
وأهم صيغ الأسماء المشتقة :
1) اسم الفاعل : وهو اسم مشتق من الفعل يدل على من فعل الفعل - وهو على نوعين :
أ- من الفعل الثلاثي : يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن ( فاعل )
مثل : درس - دارس - وهذا الفعل ( صحيح مثال )
أخذ - آخذ ( بكسر الخاء ) - والفعل ( أخذ ) صحيح مهموز الأول
سأل - سائل - والفعل ( سأل ) صحيح مهموز الوسط
ملأ - مالئ - والفعل ( ملأ ) صحيح مهموز الآخر
رمى - رامي والفعل ( رمى ) ناقص لأنه معتل الآخر
رجا - راجي والفعل ( رجا ) ناقص لأنه معتل الآخر
# انظر الملاحظة
قال - قائل والفعل ( قال ) أجوف لأنه معتل الوسط
مال - مائل والفعل ( مال ) أجوف لأنه معتل الوسط
ب- صياغة اسم الفاعل من غير الثلاثي - يكون بالطريقة التالية
- يصاغ منه المضارع ثم تقلب ياء المضارعة الى ميم مضمومة - ويكسر ما قبل الآخر
مثل : ساهم ( فاعَلَ ) - يُساهم - مُساهم ( بكسر الهاء )
استرشد ( استفعل ) - يسترشد - مسترشد ( بكسر الشين )
اما اسم الفاعل من الفعل المعتل
- فيصاغ حسب المثال التالي :-
توفّيَ - يتوفى - متوفي
أعطى - يعطي - معطي
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
2) اسم المفعول : وهو اسم مشتق من الفعل يدل على من وقع عليه فعل الفعل
وهو نوعين :
أ- من الثلاثي : يصاغ اسم المفعول من الفعل الثلاثي المجرد - على وزن ( مفعول ) -
مثل : كتب - مكتوب
أكل - مأكول
سأل - مسؤول وتكتب ( مسئول ) أيضا
ملأ - مملوء
رمى - مرميّ
رجا - مرجوّ ( انظر الملاحظة )
قال - مقول
سال - مسيل ( انظر الملاحظة )
ب- اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي : يصاغ اسم المفعول من الفعل فوق الثلاثي بالطريقة التالية :
يصاغ المضارع من الفعل - تقلب ياء المضارعة ميما مضمومة - ويفتح ما قبل الآخر 0
مثل : ساهم -يساهم -مساهَم ( بفتح الهاء )
استرشد - يسترشد - مسترشَد ( بفتح الشين )
أعطى - يعطي - معطى
توفي - يتوفى - متوفى ( وهنا يخطيء البعض في صياغة اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل توفي - فنقول :
توفي عمرو - فالله جل جلاله ( المتوفي )
وعمرو هو ( المتوفى )
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ملاحظة 1:
أصل الفعل - قال هو ( قوَل ) لان مضارعه ( يقول )
وأصل الفعل - مال هو ( ميَل ) لأن مضارعه ( يميل )
قعند البحث عن ( قال ) في المعجم نجدها في باب ( قول ) وليس قال
وكذلك ( مال ) نجدها في ( ميل )
ملآحظة 2:
اسم المفعول من الفعل اللازم ( وهو الفعل الذي لا يتعدى مفعولا ) يضاف الى اسم المفعول شبه جملة لاكتمال المعنى -
فمثلآ : الفعل ( جلس ) فعل لازم - عند صياغة اسم المفعول منه يكون ( مجلوس عليه) - ومن الفعل ( نظر ) نقول ( منظور اليه ) وهكذا
ملاحظة 3 :
= الفعل ( رجا ) : كتب بالألف الممدودة - لأن أصل الألف (واو) - ويؤخذ الأصل من مضارعه ( يرجو ) - قلبت الألف الى واو لذلك كتبت ممدودة -
= أما ( رمى ) : كتب بالألف المقصورة - لأن أصل الألف ( ياء ) - ومضارعه ( يرمي ) لذلك كتبت مقصورة -
والقاعدة : ما كان أصل ألفه واوا- كتب بالألف الممدودة
مثل : رجا- يرجو
عفا - يعفو
دنا - يدنو
عدا - يعدو ( بمعنى يركض )
أما ما كان أصل ألفه ( ياء ) - أو ( ألف مقصورة) كتب بالألف المقصورة
مثل : بنى - يبني
هدى - يهدي
هوى - يهوي ( بمعنى يسقط )
سعى - يسعى
هوى - يهوى ( بمعنى أحبّ )










....... يتبع

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz

الدرس الرابع في قواعد اللغة العربية




تحدثت في الدرس الأول عن أنواع الكلمة - وهي الاسم - الفعل - الحرف
وبدأت بالأسماء - واندرج تحت الأسماء ( المصادر - المشتقات - الضمائر- الأسماء الموصولة - أسماء الاشارة - أسماء الاستفهام ...... الخ )
وفي الدرس الثاني تحدثنا عن المصادر وأوزانها - وفي الثالث تحدثت عم المشتقات وتحديدا ( اسم الفاعل - واسم المفعول ) وهناك غيرها ( اسم المرة واسم الهيئة واسم التفضيل واسم الزمان والمكان و و والخ ) - وللمشتقات حديث طويل سنفرد له دروسا أخرى لاحقا -
ولكن سأنتقل الى أنواع الاسم وحركاته في حالات الاعراب الثلاثة ( الرفع - النصب -الجر )

الاسم ثلاثة أنواع :
1) المفرد : يرفع بالضمة - وينصب بالفتحة - ويجر بالكسرة
مثل : العصفور
- في حالة الرفع : طار العصفورُ - ( العصفور ) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- في حالة النصب : شاهدت العصفورَ - ( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة) .
- في حالة الجر : أعجبت بالعصفور(بكسر الراء ) : اسم مجرور بحرف الجر(الباء) وعلامة جره الكسرة ).
2) المثنى : يرفع بالألف - وينصب ويجر بالياء
مثل : العصفوران - العصفورين
- في حالة الرفع : طار العصفوران ( فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى )
- في حالة النصب : شاهدت العصفورين -( مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى )
- في حالة الجر : نظرت الى العصفورين -( اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الياء لأنه مثنى )
3) الجمع : يقسم الجمع الى :
أ= جمع تكسير : ويعامل في حركاته واعرابه معاملة المفرد
مثل : ( كتاب - كتب ) - ( رسالة - رسائل ) حيث جمع التكسير يصلح للمذكر والمؤنث 0
جمع ( ولد ) - أولاد
ففي حالة الرفع ( أولادٌ ) اذا كانت نكرة و ( الأولادُ ) اذا كانت معرفة
وفي حالة النصب ( أولاداً ) اذا كانت نكرة و ( الأولادَ ) اذا كانت معرفة
وفي حالة الجر ( أولاد ) بتنوين كسر - اذا كانت نكرة -
و( الأولاد) بكسر الدال اذا كانت معرفة .
ب = جمع المذكر السالم : ويرفع بالواو - وينصب ويجر بالياء ( ولا يصلح ال للاسم المذكر )
مثل : مشرف جمعها مشرفون -
في حالة الرفع (مشرفون - المشرفون )
في حالة النصب ( مشرفين - المشرفين ) وفي حالة الجر كذلك .
أمثلة :
في حالة الرفع :
= أبدع المشرفون - هنا (المشرفون) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
= أبدع مشرفو المنتدى - هنا ( مشرفو) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم وهي مضاف (( وحذفت النون هنا لأنه مضاف )).
المنتدى : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المقصورة ومنع من ظهورها التعذر.
في حالة النصب :
= زار الأعضاءُ المشرفين -هنا ( المشرفين ): مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
= زار الأعضاءُ مشرفي المنتدى - هنا ( مشرفي ) : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم - وحذفت النون لأنه مضاف
3) جمع المؤنث السالم :
يرفع بالضمة - وينصب ويجر بالكسرة - ولا يصلح إلا للمؤنث
مثل :
= في حالة الرفع :
- المسلماتُ صادقاتٌ-
( المسلمات ) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
صادقات : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهرة
= في حالة النصب :
كانت المعلمات متعبات ( بتنوين كسر التاء ) و( متعبات ) هنا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة -
= وفي حالة الجر : يجر جمع المؤنث السالم بالكسرة أيضا
مثال : التقيت بالطالبات المهذبات
الطالبات : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة.
المهذبات : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ملاحظات :
1) الفاعل - اسم كان وأخواتها - خبر ان وأخواتها - المبتدأ - الخبر - اسم كاد وأخواتها - نعت اسم مرفوع .... )
كلها تكون مرفوعة - وفي احد الدروس سنتعرض لكافة اللاسماء المرفوعة

2) ألف التفريق : هي ألف مكتوبة غير ملفوظة تكتب في أواخر الأفعال الدالة على الجمع والاسم الدال على جمع المذكر السالم )
مثل: ( كتبوا - سمعوا )

3) لا تكتب ألف التفريق في جمع المذكر السالم إذا كان مضافاً )
فكلمة : مهندسون - مختومة بواو ونون
وفي حالة وروده مضاف تحذف - مثل : مهندسو المصنع محترمون
( لاحظنا حذفت الواو والنون من ( مهندسون ) وبقيت في ( محترمون )



....... يتبع

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس الخامس في قواعد اللغة العربية


= تحدثت في الدرس السابق عن أنواع الأسماء من حيث البناء والاعراب وهو نوعان
- المعرب والمبني - وبينت الأسماء المعربة -

وفي هذا الدرس سأبيّن الأسماء المبنية :

= الاسم المبني : هو الاسم الذي لا تتغير حركة حرفه الأخير بتغير ما يسبقه من عوامل
( وبمعنى آخر : لا تتغير حركته بتغير موقعه من الاعراب ) .
ومن الأسماء المبنية ما يلي :

1) الضمير : وهو اسم وضع لمتكلم ( أنا - نحن ) أو مخاطب ( أنا -وأنتَ) أو غائب
( هو- هي ) - وهو نوعان أيضا هما :

الأول : الضمير البارز : وهو ما له صورة في اللفظ - وهو نوعان :
أ - المنفصل : وهو ما يبدأ به أربعة وعشرون ضميراً -
يقع منها اثنا عشر في محل رفع ومثلها في محل نصب .

# ما يختص بالرفع :

1- أنا مخلصٌ - ( أنا ) : ضمير منفصل مبني في محل رفع المبتدأ
( مخلص ) : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

2- هو مخلصٌ - ( لها نفس الاعراب )

3- هي مخلصةٌ - ( لها نفس الاعراب )

4- أنتَ مخلص - ( لها نفس الاعراب )

5- أنت مخلصة - ( لها نفس الاعراب )

6- هما مخلصان - ( هما ) : ضمير منفصل مبني في محل رفع المبتدأ )
( مخلصان ) : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى .

7- أنتما مخلصان - ( لها نفس الاعراب )

8- هم مخلصون - ( هم ) : ضمير منفصل مبني في محل رفع المبتدأ .
( مخلصون ) : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكرسالم .

9- نحن مخلصون : ( لها نفس الاعراب )

10- أنتم مخلصون - ( لها نفس الاعراب )

11- هنَّ مخلصاتٌ - ( هنّ) : ضمير منفصل مبني في محل رفع المبتدأ .

12- أنتنَّ مخلصات : ( لها نفس الاعراب )

# ما يختص بالنصب :

1- إ يّاي صادقْ - ( اياي) : ضمير منفصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم
( صادق ): فعل أمر مبني على السكون - والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

2- إيانا صادق - ( لها نفس الاعراب )

3- إياه أصادقُ - ( أصادقُ ) : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة - والفاعل : ضمير مستتر تقديره أنا

4- إياك أصادق - ( لها نفس الاعراب )

5- إياها أصادق - ( = = = = = =)

6- إياك ( بكسر الكاف )= = = = = = = = = = =)

7- إياهما = = = = = = = = = =

8- اياكما = = = = = =

9- اياكم = = = = = = =

10- اياكن = = = = = =

11 - إياهنّ= = = = = =

12- إياكنّ = = = = = =

ب= الضمير المتصل : هو ما لا يبدأ به - ويأتي متصلا اما باسم أو بفعل أو بحرف - وهو ثلاثة وعشرون ضميرا - يقع منها أحد عشر فيحل رفع - واثنا عشر في محل نصب وجر .

# ما يختص بالرفع :

1- تاء المتكلم : درستُ ( التاء ) وهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .
2- نا المتكلمين : درسنا ( نا ) -
3- تاء المخاطب : درستَ ( التاء )
4- تاء المخاطبة : درست ِ ( التاء المكسورة للمؤنث )

( ملاحظة هامة جداً )
هناك خطأ شائع يختص بهذا الجانب وهو ( الكثيرون يكتبون ( أنتي ) يقصدون ( أنت ِ )
وكل ما يتصل بالأفعال ( كتبت ِ وليس كتبتي وغيرها )
أرجو الانتباه فهذا خطأ يتكرر

5- تما للمخاطب أو المخاطبة : درستما
6- نون النسوة : درسْنَ ( النون )
7- واو الجماعة : درسوا ( الواو )
8- ألف الاثنين : درسا ( الألف )
9- ياء المخاطبة : تدرسينَ ( الياء )
10- تم للمخاطبين : درستمْ ( تُم)
11- تنّ للمخاطبات : درستنّ ( تنّ) - وهنا جميع هذه الضمائر في محل رفع فاعل .

# ما يختص بالنصب :
1- ياء المتكلم-ساعدَني (الياء ) : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
والفاعل هنا للفعل ( ساعد ) : ضمير مستتر تقديره هو .
2- نا المتكلمين - ساعدَنا ( نا ) : لها نفس الاعراب .
3- كاف المخاطب : ساعدَكَ (الكاف) : = = = = =
4- كاف المخاطبة : ساعدك ( الكاف المؤنثة المكسورة ) ====
5- كما للمثنى المخاطب والمخاطبة : ساعدكما ( كما ) ====
6- كم للمخاطبين : ساعدَكم ( كم ) = ======
7- كن للمخاطبات : ساعدَكن ( كن َّ) ======
8- ها للغائب : ساعدَهُ ( الهاء ) =====
9- ها للمخاطبة : ساعدَها ( الهاء والألف ) =====
10- هما للمثنى الغائب والغائبة : ساعدَهما ( هما ) ====
11- هم للغائبين : ساعدَهم ( هم) = == = = =
12- هنَّ للغائبات : ساعدَهنَّ ( هن) =======

# الضمائر التي تختص بالجر :
الضمائر التي تختص بالنصب هي نفسها التي تختص بالجر -
والفرق بين ما يقع في محل نصب - وما يقع في محل جر :
أن الذي يقع متصلاً بفعل يكون في محل نصب مفعول به -
وما يقع متصلاً باسم يكون في محل جر مضاف اليه .

أمثلة :
= ساعدني محمدٌ : ( الياء في ساعدني ) : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به لاتصاله بالفعل .
= منزلي جميلٌ : ( الياء في منزلي ) : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه لاتصاله بالمبتدأ ( أي لاتصاله باسم )
= لي بيت جميل : ( الياء في كلمة لي ) : ضمير اتصل بالحرف
وإعرابه ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه لاتصاله بالحرف
( وهنا - لي- شبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ (بيت) المؤخر
وتقدير الجملة - بيتٌ جميل لي )
( لا حظنا كيف أن الضمير المتصل باسم أو بحرف -يختلف في إعرابه عن الضمير المتصل بالفعل)

- نستكمل في الدرس التالي : الضمير المستتر وضمير الشأن وإعرابهما .


..... يتبع

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس السادس في قواعد اللغة العربية

الجملة الاسمية :
تتألف الجملة الاسمية من اسمين :
الأول : المبتدأ و الاسم الثاني الخبر
مثال : الاجتهادُ نافعٌ
المبتدأ : هو المخبَر عنه
والخبر : هو المخبر به عن المبتدأ وبه يتم معنى الجملة 0

وهما مرفوعان بالضمة في الحالات التالية :
1) المفرد : الصدق خير
2) جمع التكسير : الأولاد مهذبون
3) جمع المؤنث السالم : الطالبات مهذبات

ويرفع المبتدأ والخبر بالألف أذا كانا مثنيين ( مذكر أو مؤنث )
1) اللاعبان ماهران
2) اللاعبتان ماهرتان

ويرفع المبتدأ والخبر بالواو في الحالات التالية :
1) جمع مذكر سالم : المعلمون مخلصون
2) من الأسماء الخمسة : أخوك ذو فضل
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
حالات المبتدأ :-
1) ويكون المبتدأ اسما ظاهرا مثل :
البشاشة حبل المودة - (البشاشة) : المبتدأ

2) وقد يكون المبتدأ ضميرا مثل :
أنا عربي - ( أنا ) : المبتدأ

3) وقد يكون المبتدأ اسم شرط مثل
مَن أسرعَ في الجواب أخطأ في الصواب - ( من ) : المبتدأ

4) وقد يكون اسم استفهام مثل :
من يدافع عن الوطن غير الأوفياء ؟؟
( من) : اسم استفهام استنكاري وهو المبتدأ

5) أو ( ما ) التعجبية مثل :
ما أحسنَ الدين والدنيا اذا اجتمعا ! (ما ) : المبتدأ
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
حالات الخبر :-
1) يكون الخبر اسما ظاهرا مثل
اعجابُ المرء بنفسه عنوانُ ضعف عقله - ( عنوان ) الخبر

2) أو يكون ضميرا مثل
أنا أنت - ( أنت) : الخبر

3) وقد يأتي الخبر جملة فعلية مثل :
كلُ طير يأوي الى شكله - ( يأوي الى شكله ) : الخبر

4) أو جملة اسمية مثل :
خالدٌ ثوبُه جديدٌ - الجملة ( ثوبه جديد ) : الخبر

5) أو شبه جملة (ظرف) مثل :
الرحمةُ فوقَ العدل - شبه الجملة ( فوق العدل ) : الخبر

6) أو شبه جملة ( جار ومجرور) مثل :
هلاكُ المرء في العجب - شبه الجملة ( في العجب ) : الخبر



يتبع ....

تقديري ....همس الياسمين

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
معلش يا تريكة

رح اثبت الموضوع اوكي ..؟؟؟

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz

الدرس السابع في قواعد اللغة العربية
ملاحظات حول المبتدأ والخبر


= ملاحظات حول المبتدأ =

1) قد يأتي المبتدأ مصدراً مؤولاً مثل :
وأن تصوموا خير لكم
وتقديره : صيامكم خير لكم .

2) الاسم الواقع بعد لولا - هو مبتدأ وخبره محذوف وجوبا مثل :
ولولا قومُك لرجمناك - أي لولا قومك موجودون

3) قد يُجر المبتدأ بمن ( حرف الجر ) أو بالباء الزائدتين - مثل :
ما من ضمير للعدو ( ضمير : هنا - مبتدأ مجرور )
بحسبك رغيف ( حسبك هنا - مبتدأ مجرور )

4) وقد يجر المبتدأ ب رُبّ أو واوها - مثل
ربّ يومٍ بكيتُ فيه فلما - - - صرتُ في غيره بكيت عليه
مثال :
وجيشٍ كجنح الليل تصدينا له وقهرناه

5) اذا قلت : ( سمعٌ وطاعةٌ ) بالرفع - فقد حذفت المبتدأ
والتقدير : حالي سمعٌ وطاعةٌ

6) الاسم الواقع بعد حيثُ هو مبتدأ - مثل
اجلس حيثُ رفاقُك
رفاق ُ : مبتدأ والخبر محذوف وجوبا تقديره موجودون

7) يحذف المبتدأ وجوباً اذا كان لفظاً دالاً على القسم مثل :
في ذمتي لأنصرنّ المظلوم
والتقدير : في ذمتي عهد لأنصرن المظلوم

Cool إذا قلت : لعمرُك لأناضلنّ
عمرُ : مبتدأ خبره محذوف وجوباً
والتقدير : عمرُك قسمي لأناضلنّ

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

ملاحظات حول الخبر :



1) قد يأتي الخبر مصدراً مؤولاً مثل
السعادة أن تقنع
والتقدير : السعادة قناعتك

2) قد يأتي الخبر مؤلفاً من جملتي الشرط والجواب - مثل :
من لانت كلمته وجبت محبته
( لانت - وجبت ) في محل رفع خبر

3) قد يتعدد الخبر والمبتدأ واحد مثل :
خالدٌ مهذبٌ - عالمٌ ذو ذوق عال
( الكلمات : مهذب - عالم - ذو ) : خبر متعدد
والمبتدأ في الجملة : خالد

4) يحذف الخبر إذا كان المبتدأ متبوعاً بواو هي بمعنى
( مع ) مثل :
كلٌ وشأنُه - أي - كل وشأنه متلازمان

5) يكثر حذف الخبر بعد ( لا ) النافية للجنس - مثل :
لا شكّ - أي لا شكَ موجودٌ

-- - - -- - - - - - - - - - - - - - - - - -



مع أمنياتي للجميع بالفائدة

تقديري .....س. م. ر

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
أهلا بكم سادتي في الدرس الثامن في قواعد اللغة العربية
المعرب والمبني من الأفعال والأسماء
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
سبق أن حدثتكم عن مفهوم المعرب ومفهوم المبني
ودرس اليوم سيكون عن الفعل الماضي ( المبني )
الفعل الماضي مبني دائما
ويرتبط كل فعل من الأفعال بضمير يعود عليه
فمثلا عندما نقول : كَتَبَ - كَ تَ بَ - فان آخر حرف في هذا الفعل
عليه حركة ( الفتحة ) وهنا نقول أن الفعل مبني على الفتح - وهذا الفعل كما قلت يرتبط بضمير يدل على فاعله :-
هو - كتبَ - فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
هما - كتبَـــا - = = = = = = = = = = = ==
لاتصاله بألف الاثنين
هم - كتبُـــوا - فعل ماض مبني على الضمة الظاهرة على أخر الفعل
لاتصاله بواو الجماعة
هي - كتبَــت - فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة
لاتصاله بتاء التأنيث الساكتة لا محل لها من الاعراب
هما - كتبــتَا - فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره -
لاتصاله بألف الاثنتين
هنَّ - كتبـــــن - فعل ماض مبني على السكون
لاتصاله بنون النسوة
( لاحطنا أن الفعل الماضي يبنى على الفتح - والضم - والسكون ) والحالات السابقة تبين متى يبنى الفعل الماضي على الفتح ومتى يبنى على الضم ومتى يبنى على السكون -
مع ملاحظة أن الضمائر المنفصلة ( هو- هما -هم - هي -هما -هن )
هي ضمائر الغائب .
_______________________________________________
أما الفعل الماضي مع ضمائر المخاطب فتكون بالشكل التالي وأيضا الفعل الماضي في هذه الحالات يكون مبنيــــــا
أنت - كتبــتَ - فعل ماض مبني على السكون
أنتما - كتبــتما - فعل ماض مبني على السكون
أنتم - كتبــتم - = = = = = = = = = =
أنت - كتبــت - فعل ماض مبني على السكون ## انظر الملاحظة للأهمية
أنتما -كتبــتما - = = = = = = = = = =
أنتن - كتبــتن - = = = = = = = = = =
( لاحظنا أن الفعل الماضي قل الحلات السابقة بني على السكون )
والملاحظة : بعض الناس يكتبون ضمير المخاطبة هكذا ( أنتي ) وهذا خطأ كبير ويتكرر
والصحيح ( أنـــــــــت ) بوضع كسرة تحت التاء
-------------------------------------------
أما الفعل الماضي مع ضمائر المتكلم فيبنى على السكون
أنــا - كتبـــتُ - فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة الدالة على الفاعل
( والتاء المتحركة هنا : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل )
نحــن - كتبــنا - فعل ماض مبني على السكون لاتصاله ب ( نـا )
الفاعلين
= لاحظنا ان الفعل الماضي دائما مبني - ولكن تتغير حركة البناء تبعا للضمير الذي يعود عليه فاعل الفعل

يتبع ...

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس التاسع في دروس قواعد اللغة العربية

في الدرس السابقة تحدثت عن الفعل الماضي على أنه أحد الأفعال المبنية
وفي هذا الدرس سيكون الحديث عن الفعل الثاني المبني وهو فعل الأمر.
الفعل الأمر : يدل على طلب - مثل :
خالفْ نفسَكَ تسترحْ
ولبناء فعل الأمر أربع حالات :-

1) يبنى على السكون اذا لم يتصل به شيء
مثل :
تعلّم فليس المرء يولد عالما = وليس أخو جهل كمن هو عالم
فعل الأمر : تعلّمْ
و( الفاعل هنا : ضمير مستتر تقديره أنت )
وهذا يكون دائما مع الفعل الأمر
أو اذا اتصلت به نون النسوة
مثل : احترمْن المواعيد أيتها الفتيات

2) ويبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة اذا كان معتل الآخر
مثل : اسْعَ في فعل اخير وادعُ الى سبيل النجاح وارم السهم صائبا
الأفعال ( اســع -- ادع - ارم )
أفعال أمر مبنية على حذف حرف العلة
الفعل ( اسـع ) - أصله ( اسعى - يسعى ) :
حذفت الألف المقصورة
والفعل ( ادع ) - أصله ( دعا - يدعو ) :
حذفت الألف الممدودة التي أصلها واو
والفعل ( ارم ) - أصله ( رمى - يرمي ) :
حذفت الألف المقصورة التي أصلها ياء
{ملاحظة : سبق أن بينا أصل الألف في الأفعال }

3) ويبنى الفعل الأمر على حذف النون اذا كان متصلا بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة
( وبعبارة أخرى - اذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة )
ملاحظة : ( سيتم توضيح الأفعال الخمسة في حصة قادمة )
مثل :
صاحبوا الأخيار تأمنوا الأشرار
( الفعلان - صاحبوا أصلها يصاحبون وتأمنوا أصلها تأمنون
حذفت النون منهما لأنهما من الأفعال الخمسة )
كـلي واشربي وقري عينا
( الأفعال - كلي - اشربي - قري )
أصلها
( تأكلين - تشربين - تقرّين )
حذفت منها النون لأنها من الأفعال الخمسة
اذهبـا الى فرعون انه طغى
( الفعل : اذهبا - أصله يذهبان -
وحذفت النون لأنه من الأفعال الخمسة .

4) ويبنى الفعل الأمر على الفتح اذا اتصلت به
نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة
مثل :
اضربَنّ العدو - ثم اسلبَنْ راحته

يتبع ....

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس العاشر في قواعد اللغة العربية


الفعل المضارع : من الأفعال المعربة في الأصل
فيُرفع - ويُنصب - ويُجزم
ومن الأفعال المبنية في بعض الأحيان سنبينها فيما بعد ان شاء الله
والفعل المضارع : مرفوع دائما اذا لم يسبقه ناصب أو جازم

علامات الرفع :
1) يرفع الفعل المضارع بالضمة الظاهرة اذا كان صحيح الآخر
مثل : يكتبُ

2) يرفع الفعل المضارع بالضمة المقدرة على آخره اذا كان معتلّ الآخر
مثل : يدعو - يرمي - يسعى
فالحرف ( و) في الفعل ( يدعو ) :
منع من ظهور الضمة عليه للثقل
والحرف ( ي ) في الفعل ( يرمي ) :
منع من ظهور الضمة عليه للثقل
والحرف ( ى ) في الفعل ( يسعى ) :
منع من ظهور الضمة عليه للتعذر
وهي حروف لا تظهر عليها ( الضمة ) في الفعل المضارع
اما للثقل أو للتعذر

3) ويرفع الفعل المضارع وتكون علامة رفعه
( ثبوت النون )
في الأفعال الخمسة وهي التي على الأوزان التالية :
1= يفعلان - مثل يكتبان
2= تفعلان - مثل تكتبان
3= يقعلون - مثل يكتبون
4= تفعلون - مثل تكتبون
5= تفعلين - مثل تكتبين

وهذه أوزان الأفعال الخمسة وكل فعل يأتي على هذه الأوزان تثبت (النون )
ما لم يسبق الفعل المضارع ( ناصب أو جازم )
ملاحظة : سأوضح حروف النصب وحروف الجزم لاحقا




..... يتبع

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس الحادي عشر

بناء الفعل المضارع :





أ = يُبنى الفعل المضارع على الفتح في حالتين هما
1)) اذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة
مثل :
لا تحقرنَّ صغيرا في مُخاصمة
ان البعوضةَ تُدمي مُقلة الأسد
لا : ناهية جازمة
( تحقرَنَّ ) : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية
ونون التوكيد : حرف لا محل له من الاعراب
والفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أنت )

2)) ويبنى الفعل المضارع على الفتح أيضا اذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة
مثل : لا تكوننْ من الجاهلين
لا : ناهية جازمة
تكونن : فعل مضارع ناقص ( أجوف )
( أصله : كان ) مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة في محل جزم بلا الناهية
ونون التوكيد الخفيفة ( نْ ) :
حرف لا محل له من الاعراب
والفاعل : ضمير مستتر وجوبا تقديره ( أنت )

***********************
ب = يبنى الفعل المضارع على السكون في حالة واحدة
اذا اتصلت به نون النسوة
مثل :
النساءٌ قوياتُ الشخصية يقدْنَ الرجال أحيانا
يَقدْن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة
ونون النسوة : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل




....... يتبع

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz

الدرس الثاني عشر




لا زلنا نتحدث عن الفعل المضارع :
قلنا أن الفعل المضارع فعل معرب فقد يكون مرفوعا وقد يكون منصوبا وقد يكون مجزوما
وفي الدرس السابق بينت علامات الرفع :
وهي الضمة -
وقد تكون ظاهرة أو مقدرة على آخره
( للثقل أو التعذر)
وحركة الرفع الثانية وهي ( ثبوت النون ) وتكون فقط في الأفعال الخمسة

ب = حالات نصب الفعل المضارع :

ينصب الفعل المضارع اذاسبقه أحد النواصب
وهي ( أنْ - كيْ - لنْ - إذنْ )

1) أنْ : حرف ناصب ومصدري لأنه يسبق الفعل المضارع
الواقع بعده
ليتألف منهما ( مصدر )
يعطي نفس المعنى وله نفس الاعراب
مثل :
يريـد الله ُ أنْ يخفِفَ عنكم
أن : حرف ناصب ومصدري
يخفف : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
والفاعل ضمير مستتر( جوازا ) تقديره هو
( والمصدر المؤول من ( أن يخفف ) في محل نصب مفعولا به )
وتقدير الجملة ( يريد الله التخفيف عنكم )
2) لـنْ
هو حرف نفي ونصب واستقبال
مثل :
لن أتحـدّثَ في أمور لا تعنيني
لن : حرف نفي ونصب واستقبال
أتحـدّثَ : فعل مضارع منصوب ب ( لن) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

3) كـيْ : حرف ناصب ومصدري يؤلف مع الفعل
الواقع بعده مصدرا له نفس الاعراب .
مثل : انضم خالد الى المعركة لكي يفتديَ وطنه
اللام : حرف جر مبني على الكسر
كـي : حرف ناصب ومصدري
يفتدي : فعل مضارع منصوب ب ( كي ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والفاعل : ضمير مستتر جوازا تقديره ( هو ) .
والمصدر المؤول من ( كي يفتدي ) في محل جر باللام
وتقدير الجملة ( انضم خالد للمعركة لافتداء وطنه
والمصدر المؤول من ( كي يفتدي ) في محل جر باللام -
والتقدير ( لافتداء وطنه )
ملاحظة : تظهر الفتحة على المضارع المعتل الآخر بالياء
وفي حال لم تتصل كي بحرف الجر ( اللام )
مثل : استقمْ كي تُفلح
يكون اعراب ( المصدر المؤول ) من كي والفعل في محل جر بلام مقدرة
وتقدير الجملة ( استقم لفلاحك )

4) إذن : وهو حرف جواب وجزاء وتنصب الفعل المضارع فقط اذا جاء بعدها مباشرة
مثل :
أنت مجتهد إذن تنجحَ
تنجحَ هنا : فعل مضارع منصوب ب ( اذن )

نصب الفعل المضارع بأن المضمرة :
تنصب ( أنْ ) الفعل المضارع وهي مضمرة ( لا تظهر )
ويتم هذا بعد :

1) لام التعليل - وهي لام تسبق الفعل المضارع لبيان سبب وقوعه
مثـل : ثُرنـا ( لندفعَ ) ظلمَ القوي عن الضعيف
اللام هنا : لام التعليل
ندفع : فعل مضارع منصوب ب ( لام التعليل ) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

2) لام الجحود :
مثل :
ما كان الله ُ( ليعذبَهم ) وأنت فيهم

3) حتى :
لا يؤمن أحدُكم ( حتـى يحبَ ) لأخيه ما يحب لنفسه .

4) بعد فاء السببية :
مثل :
لا تكن رطبا ( فتُعصر) , ولا يابسا ( فتكسر )

5) بعد واو المعيّة
مثل :
لا تنهَ عن خلُق ( وتأتي ) مثله .....

6) بعد ( أو ) التي بمعنى ( الى أو الاّ )
مثل :
فقلتُ لهلا تبك عينك انما *** نحاول نلكأ أو نموتَ فنعذرا
نموت : هنا جاءت بعد أو التي بمعنى الى ( أي الى أن نموت)
ملاحظات هامة :
1) تميَز فاء السببية عن غيرها بأنها تكون مسبوقة بنفي أو طلب
أما أنواع الطلب : -
أ= النهي - وأداته ( لا)
ب= والاستفهام بأدواته
ج= والحضّ - وأداته ( هلاّ )
د= والعرض - وأداته ( ألاّ )
ه= والتمني - ومن أدواته ( ليت )
و= والترجي - ومن أدواته ( لعلّ )

2) واو المعية مثل فاء السببية تسبق بنفي أو طلب
3) تظهر فتحة النصب على المضارع الصحيح أوالمعتل
بالياء أو الواو ( أن يقتديَ ) - ( أن يدعوَ)
أما المضارع المعتل بالألف فتقدر الفتحة على آخره مثل :
على المرء أن يسعى .


هناك كم ملاحظة لابد من طرحها ولكن ....في الدرس الثالث عشر


تقديري ....س. م. ر

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz


ملاحظة هامة جداً
هناك فرق بين
(لا ) الناهية
( لا ) النافية
وبين
( لام الأمر )
و ( لام التعليل )
تعالوا بنا نميّز بينها :

= لا يسقط ُ المطرُ في الصيف
( لا ) : نافية ( لأنها نفت حدوث الفعل .. لذلك لم تؤثر على حركة الفعل المضارع .. فجاءت يسقط ُ

= لا تشعلْ الحطبَ في الغابة
( لا ) : ناهية ( لأنها تنهى عند عمل إشعال الحطب في الغابة
..لذلك جاء الفعل المضارع مجزوم بعدها وعلامة الجزم السكون


أما الفرق بين لام التعليل ولام الأمر
فلام التعليل من حروف النصب تنصب الفعل المضارع الذي يأتي بعدها
أما لام الأمر فهي تجزم الفعل المضارع بالسكون ( إذا كان صحيحاً )
وبحذف حرف العلة إذا كان ( معتل )
مثل :

= سافر محمود إلى لندن ليدرسَ العلوم
= لترحلْ عن البلاد

فالأولى : لام التعليل ( ناصبة )
والثانية : لام الأمر ( جازمة )




تقديري ....س. م. ر

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
الدرس الثالث عشر

المرفوعات من الأسماء
1) الفـاعـل

معناه : هو اسم مرفوع يدل على من فعل الفعل
والعامل فيه هو :
أ= الفعل المعلوم
مثل : صرخَ الطفلُ

ب= المشتق
مثل : هذا هو الفائزُ أخوه ( الفائز : اسم فاعل )
جاسمٌ حسنٌ ثوبُـه ( حسن : صفة مشبهة )
والفاعل هنا (( ثوبه ))

ج= اسم الفعل
مثل : حيّ على الصلاة
( حي ) : اسم فعل أمر بمعنى قـُمْ
والفاعل هنا (( ضمير مستتر تقديره أنت ))

د= الفعل المحذوف
مثل : اذا السماء انشقـّت
والفاعل هنا (( ضمير مستتر تقديره هي يعود على السماء ))

*******

أحكــــام الفاعــــــل

1) الفاعل يرفع وجوبا
مثل : استغفر المسلم ُ ربــَّه

2) قد يأتي مجرورا لفظا مرفوعا محلا اذا وقع :
= بعد حرف جر زائد
مثل : كفى بالله شهيدا
وتقديرها ( كفى اللهُ شهيدا )
مثل : ما زارنا من أحدٍ
وتقدير الجملة ( ما زارنا أحـدٌ )
= أو اذا أتى مضافا الى المصدر
مثل : ( ولولا دفعُ اللهِ الناسَ )
(( ولفظ الجلالة في محل رفع فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا ))
3) يجب افراد لفعل مع الفاعل سواء أكان الفاعل
= مفردا
مثل : شكرَ المدرسُ الطالبَ
= مثنى
مثل : شكر المدرسان الطالبَ
= جمعا بنوعيه
مثل : شكر المدرسون الطالب
أو شكرتِ المدرساتُ الطالبةَ

*****
أقسامه
يأتي الفاعل :
1) اسما ظاهرا
مثل : شرب المريضُ الدواءَ
2) ضمير بارز
مثل : أقاموا حفل عشاءٍ
( الفاعل هنا : الواو في أقاموا )
3) ضمير مستتر
مثل : عاد مبكرا
( والفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو )
4) مصدر مؤول
مثل : يسرني أن تتفـوّق
( والفاعل هنا : المصدر المؤول من - أن تتفوق -)
وتقدير الجملة : يسرني تفوقــُك


لي عودة الى أن يشاء الله

ادعو لي بالخير والشفاء

تقديري ...همس الياسمين س. م . ر

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
( الدرس الرابع عشر )
مواضع تأنيث الفعل مع الفاعل وجوباً






يأتي الفعل بصيغة المؤنث مع الفاعل في الحالات التالية :

1) إذا كان الفاعل مؤنثاً تأنيثاً حقيقياً ظاهراً متصلاً بفعله مفرداً أو مثنى أو جمعاً

مثل :

= استعدتِ الممرضة ُ ( وأصلها ) : استعدتْ الممرضة ُ ( المفرد )
ولكنها جاءت التاء في ( استعدت ) مكسورة منعاً لالتقاء الساكنين
( أي الساكن في تاء استعدت ْ والساكن في الألف في ال ممرضة .

= استعدت ِ الممرضتان ِ ( المثنى )

= استعدت ِ الممرضاتُ ( الجمع )

و كلمة الممرضة ( لفظ مؤنث تأنيث حقيقي : أي لفظ يدل على أنثى من بني الانسان ..
وظاهر : أي ملحق بتاء مربوطة دلالة على التأنيث
ومعنى متصلاً بفعله : اي جاء الفاعل مباشرة بعد الفعل .. ولاحظنا أنْ لا فاصل بين الفعل وبين الفاعل



2) إذا كان الفاعل ضميراً مستتراً عائداً إلى :
مؤنث حقيقي : مثل : الطبيبة ُ حضرتْ
مؤنث مجازي : مثل : الشجرة أثمرت ( ملاحظة : المؤنث المجازي لفظ يدل على مؤنث من غير الانسان
مثل ( الشجرة - الحديقة - الغرفة - النافذة )


3) جمع مؤنث سالم .. مثل :
الطائراتُ أقلعتْ

جمع تكسير لمؤنث .. مثل :
النوافذُ تحطمتْ

جمع تكسير لمذكر .. مثل :
الأقلامُ ضاعتْ


ودي ومحبتي

س. م. ر


descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
شكرا لمجهود يا همس

سلسلة قواعد اللغة العربية T-0_22

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz

الدرس الخامس عشر

مواضع تأنيث الفعل مع الفاعل جوازاً وامتناعاً




1) إذا كان الفاعل مؤنثاً مجازاً ظاهراً ( اي ليس ضميراً )
مثل : انتهت القصة
انتهى القصة
( وهنا يجوز الحالتين )

2) إذا كان الفاعل مؤنثاً بعد فعل جامد
مثل : بئست الصديقة الكاذبة
بئس الصديقة الكاذبة
( وهنا يجوز الحالتين ) - والأفعال الجامدة هي ( بئس ونعم ) وهي التي لا تأخذ أي مفعول وتكتفي بالفاعل

3) إذا كان الفاعل جمع تكسير لمذكر أو مؤنث *( أنظر الملاحظات )
مثل : وصل الأبطال
وصلت الأبطال
غنت القِيان
غنى القيان

4) إذا كان الفاعل :
= اسم جمع : مثل : أقبل القومُ
أقبلت القوم ( القوم هنا اسم جمع ) **
= اسم جنس : مثل : أقبل الفرس
قبلت الفرس

5) إذا كان اسم الفاعل ضميراً يعود على جمع تكسير لمذكر عاقل
مثل : الحكام عدلوا
الحكام عدلت

6) إذا كان الفاعل مذكراً مجموعاً بالألف والتاء
مثل : جاء الطلحات ( جمع طلحة )
جاءت الطلحات ( وهنا الطلحات جمع مذكر لكنه جاء على صورة جمع المؤنث السالم لأنه مختوم بالتاء المربوطة المؤنثة )

7) إذا كان الفاعل ملحقاً ب ِ ***
= جمع المذكر السالم
مثل : حضر البنون
حضرت البنون
= أو ملحقاً بجمع المؤنث السالم
مثل : حضرت البنات
حضر البنات

Cool إذا كان الفاعل متأخراً عن المفعول ( أي إذا كان الفعل مفصولاً عن الفاعل بكلمة غير (إلا ) الاستثنائية :
مثل : حضرتْ الاحتفالَ سعادُ
حضر الاحتفال َ سعادُ
هنا ( الاحتفالَ : مفعول به منصوب بالفتحة تقدم على الفاعل ( سعاد )
فجاز الحالتين ( حضر وحضرت )



ملاحظات :
* لاحظ أنواع الجمع
= المذكر السالم ..
=وجمع التكسير للمذكر
=وجمع المؤنث السالم
=وجمع التكسير للمؤنث
وطريقة صياغتهم وإعرابهم ..
**اسماء الجمع
*** الملحقات بجمع المذكر السالم

سآتي على توضيحها كلها في درس لاحق بإذن الله تعالى


( مواضع امتناع تأنيث الفعل مع الفاعل ) :

1) أن يكون الفاعل مفصولاً ب ( إلاّ ( الاستثنائية )
مثل : ما كتب إلا زينب .. وهنا لا يجوز مطلقاً أن اقول : ما كتبت إلا زينبُ

2) أن يكون الفاعل مذكراً لفظاً ومعنى ومؤنثاً لفظاً ومذكراً معنى
مثل : فاز عليٌ ( وهنا علي مذكر لفظي ومعنوي )
اجتهد معاوية ( وهنا معاوية مذكر معنى ومؤنث لفظاً بدليل وجود التاء في نهاية الكلمة ومثله ( طلحة وحمزة وغيرها )

3) أن يكون الفاعل جمع مذكر سالم
مثل : اجتمع المهندسون
وهنا لا يجوز اطلاقاً أن أؤنث الفعل فأقول : اجتهدت المهندسون !!



انتهى




فرق :
( الفرق بين المؤنث الحقيقي والمجازي هو أن المؤنث الحقيقي : كل ما يلد أو يبيض
أما المؤنث المجازي فهو كل ما لا يلد ولا يبيض )

مع خالص محبتي سلسلة قواعد اللغة العربية 050 همووووووووووووووووووووووووسة

descriptionسلسلة قواعد اللغة العربية Emptyرد: سلسلة قواعد اللغة العربية

more_horiz
انتـــهــت سلسلتي بحمد الله




اذا أراد أحدكم أن يسأل في أي قضية لغوية فليكتبها هنا

وبإذن الله سأجيب

تقديري ......... هموووووووووسة الشعب العربي هههه
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد