بسم الله الرحمن الرحيم
ساعدوني.. لقد فقدت الثقة بنفسي .. صرخة يصرخها كثير من الشباب والفتيات , بلكثيراً ما تصلني رسائل من شباب في سن الفتوة والطموح والانطلاق , وفتياتفي سن الآمال والأمنيات والإبداعات كلهم يشكو من التردد وفقدان الثقةبالنفس وبالتالي فقدان الثقة بالناس , وهذه آفة خطيرة ومرض قاتل مدمر كفيلبأن يقضي على صاحبه ويحيله من إنسان إلى شبح إنسان .
فلاشيء أضرّ على الإنسان من عدم ثقته بنفسه ، ولا شيء يهدم ثقة الإنسان بنفسهأكبر من جهله بها ، وأعظم الجهل بالنفس احتقارها والنظر الدُّوْنيّ لها ،ولا شيء يصنع النجاح مثل الثقة بالنفس.
وفقدان الثقة بالنفس أمر له أسبابه ودواعيه من أهم هذه الأسباب :
( أ ) البيئة المحيطة وأخطاء في التربية :
البيئةهي المكان أو الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان فيتأثر به ويؤثر فيه, فالتربية الأولى والبيئة المحيطة يؤثران في أفكار الإنسان وفي معتقداتهوتصرفاته تأثيراً كبيراً , وذكريات الطفولة تبقى ماثلة في ذهن الإنسانفيستدعيها حينما يكبر في المواقف التي تواجهه ,فإذا نشأ الإنسان خائفاً فيطفولته يظل كذلك طوال حياته ما لم يحاول أن يكسر حاجز الخوف، والخوف ينشأمن المعاملة المتسلطة للآباء وعدم احترامهم لطفولته.
وتوجيهاتالوالدين في التربية تبقى العامل الأكبر في توجهات المرء وفي تصرفاته ,ومن شب على شيء شاب عليه , تحكي كتب التاريخ أنه بعد طلاق هند بن عتبة منالفاكهه تزوجت أبا سفيان وأنجبت منه مجموعة من الأبناء ومنهم معاوية بنأبي سفيان رضي الله تعالى عنه ومر عليها بعض متفرسي العرب فقال لها: إننيأتوسم فيه أن يسود قومه فقالت هند : ثكلته إن لم يسد إلا قومه.!!! أي تأملأن يسود العرب جميعا .
وهذاأديسون...الفتى الذي لا يعرف اليأس.. يقول عن نشأته :" إن أمي هي التيصنعتني ...لأنها كانت تحترمني وتثق في .... أشعرتنى أنى أهم شخص في الوجود.... فأصبح وجودي ضروريا من اجلها وعاهدت نفسي ألا اخذلها كما لم تخلني قط".
وشكتلي إحدى الأمهات من أنها قد تعبت مع ابنها جداً في كيفية الضغط عليه حتىيحفظ " جدول الضرب " حتى اضطرت في النهاية إلى أن تعلق له لوحة كبيرة فيغرفة نومه بها جدول الضرب , وقد كتبت عليها بخط عريض : " حرام عليك ياحسام.. تعبتني احفظ جدول الضرب " قلت لها : ولن يحفظ حسام جدول الضربطالما ينام ويستيقظ على تقريع وتوبيخ , قالت : وماذا أفعل ؟ قلت : استبدليتلك الرسالة السلبية برسالة ايجابية , واكتبي له : حسام تلميذ ممتاز وذكيلأنه حفظ جدول الضرب , وبالفعل جاءتني بعد أيام قليلة وقالت : الحمد للهخلال يومين حفظ حسام جدول الضرب .( ب ) التجارب والمواقف الفاشلة والمحبطة :
التجاربالفاشلة والمواقف الصعبة المحبطة التي تحمل آثاراً وذكريات سيئة قد تكونسبباً في فقدان الإنسان لثقته بنفسه , فهو يخشى أن تتكرر تلك التجاربوتدمر حياته من جديد .
ولايعرف أنه من الظلام ينبع النور والضياء ومن الفشل يأتي النجاح والنصر , إنالفشل في تحقيق ما تريد أمر طبيعي في العالم الذي نعيش فيه, وليس الفشل هوالذي يجعل منا فاشلين لكن إذا توقفنا عن المحاولات وقبلنا هذا الفشل نكونفاشلين. لماذا بعض الناس يفشل باستمرار؟؟؟. لأنهم ألفوا بعض الكلماتالمحبطة مثل: هذا مستحيل - صعب - لا أقدر - هل فعلها أحد قبلنا - تعبت منكثرة الإحباط والفشل الذي مررت به.
ليسالمهم ما حدث لك في الماضي ولكن ماذا ستفعل الآن هو الذي سيصنع الفرق فيحياتك . وحتى تتغير الأمور يجب أن تغير نفسك وليس الآخرين , قال الشاعر :
جزى الله الشدائد كل خير *** عرفت بها عدوي من صديقي
فلاتجعل التجارب السيئة التي مررت بها سببا لفقدان ثقتك بنفسك وبمن حولك ,وإلا فأنت إنسان ضعيف وجبان وتستسلم للفشل وبالتالي فأنت لا تستحق السعادةوالنجاح .( ج ) الانشغال بالآخرين وترك الانشغال بالنفس:
الانشغالبالآخرين وترك الانشغال بالنفس وعيوبها من أسباب فقدان الثقة بالنفس فالذييهتم دائما بما يقوله الناس عنه , وكيف ينظرون إليه , وبم ينتقدونه ؟؟ .هو إنسان يسير بنفسه في نفق مظلم لا يخرج منه أبدا .
فطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس , قال الشاعر :
قبيح من الإنسان أن ينسى عيوبه ... ويذكر عيبا في أخيه قد اختفى
ولو كان ذا عقل لما عاب غيره ... وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
إننا جميعا نميل إلى قبول المديح ورفض النقد لأننا عاطفيون وحب الذات طاغ على تفكيرنا بشكل غير منطقي .ولو كان ذا عقل لما عاب غيره ... وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى
وبمجرد أن يوجه لنا أي نقد حتى ندخل أنفسنا في دوامة المشاعر المختلفةوالتي تنتهي إلى الشعور بالألم وقد تصدر منا تصرفات تزيد من معاناتناوتضخم الموقف دون أي طائل.
فمنالمهارات الأساسية التي يجب أن نتدرب عليها هي تعزيز فكرة قبول الذاتوالثقة بالنفس فمهما كان رأي الناس في تبقى نفسي عزيزة علي وأكن لها كلتقدير وحب واحترام .
( د ) الشعور بالنقص ووهم العجز والفشل :
الشعوربالنقص ووهم العجز والفشل هو الإحساس الداخلي الذي يملك الإنسان ويشعرهبالقصور والنقص إزاء الآخرين فيفقد ثقته بنفسه تماماً .
فمنصفات عدم الواثق بنفسه أنه يقوم بتهويل الأمور والمواقف بحيث يستشعر بأنمن حوله يركزون على ضعفه ويرقبون كل حركة غير طبيعية يقوم بها وكل تصرفيصدر منه.
كما أن لديه خوف وقلق دائم من أن يصدر منه تصرف مخالف للعادة فينظر إليه الآخرون نظرة تصغير واحتقار.
وكذا لديه إحساس بأنه إنسان ضعيف ولا يمكن أن يقدم شيئا مفيدا ينفع به نفسه أو يستفيد منه الآخرون .
وهذاالشعور يسلب الإنسان الإرادة والدافعية نحو النجاح والإبداع , كما أنهيؤثر على علاقته بكل من حوله ويجعله عاجزا عن مواجهة مشاكله وكيفيةالتعامل معها بحكمة ومرونة .
ولكي تصبح إنساناً واثقاً من نفسك لا بد لك من عدة أمور تطبقها في حياتك من الآن وهي :
1- غير من قناعاتك وأعد برمجة ذاتك :
الثقةبالنفس عبارة عن قول وعمل واعتقاد جنان مثل الإيمان فهو عبارة عن قناعاتتستقر في القلب الجنان وعن كلمات ينطق بها اللسان وحركات تأتي بها الأركان.
قالتعالى : " إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوامَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَامَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11) سورة الرعد,
عَنْأَبِى أُمَامَةَ قَالَ: إِنَّ فَتًى شَابًّا أَتَى النَّبِىَّ صلى اللهعليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ائْذَنْ لِى بِالزِّنَا فَأَقْبَلَالْقَوْمُ عَلَيْهِ فَزَجَرُوهُ وَقَالُوا مَهْ مَهْ فَقَالَ ادْنُهْفَدَنَا مِنْهُ قَرِيبًا قَالَ فَجَلَسَ قَالَ أَتُحِبُّهُ لأُمِّكَ قَالَلاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُيُحِبُّونَهُ لأُمَّهَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لاِبْنَتِكَ قَالَ لاَوَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَالنَّاسُ يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لأُخْتِكَ قَالَلاَ وَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُيُحِبُّونَهُ لأَخَوَاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِكَ قَالَ لاَوَاللَّهِ جَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُلِعَمَّاتِهِمْ قَالَ أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِكَ قَالَ لاَ وَاللَّهِجَعَلَنِى اللَّهُ فِدَاكَ قَالَ وَلاَ النَّاسُ يُحِبُّونَهُلِخَالاَتِهِمْ قَالَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّاغْفِرْ ذَنْبَهُ وَطَهِّرْ قَلْبَهُ وَحَصِّنْ فَرْجَهُ قَالَ فَلَمْيَكُنْ بَعْدُ ذَلِكَ الْفَتَى يَلْتَفِتُ إِلَى شَىْءٍ. أخرجه أحمد5/256(22564) الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 645 .
ففيالحديث السابق نجد النبي صلى الله عليه وسلم قد غير من قناعات هذا الشابالذي جاء إليه ليصرح له بالزنا , وغير من فكره فتغيرت نظرته للأمور وصارينظر إليها بشكل مختلف .
وهناكقصة عربية قديمة تقول: «في أحد الطرق الصحراوية، قابل الطاعون قافلة وهوفي طريقه إلى بغداد، فسأله الأعرابي المسئول عن القافلة: «لماذا أنت ذاهبإلى بغداد؟.» فأجاب الطاعون: «لكي أقضي على خمسة آلاف شخص». وفي طريقعودته من المدينة، التقى الطاعون بالقافلة مرة أخرى، فصاح فيه الأعرابي فيغضب: «لقد كذبت عليّ وبدلاً من أن تقتل خمسة آلاف قتلت خمسين ألفاً!».فردّ عليه الطاعون: «هذا غير صحيح، وأنا لم أكذب عليك، لقد قلت لك إننيسوف أقتل خمسة آلاف، وهذا هو العدد الذي قتلته لا أكثر ولا أقل، أماالباقون فقد قتلهم الخوف».
وبرأيأن الإنسان مثل جهاز الحاسوب ( الكمبيوتر ) يحتاج كل فترة إلى عملية إصلاحوإعادة برمجة وهي ما يسمونها بعملية ( الفرمتة ) فحاول فرمتة نفسكوبرمجتها من جديد ولسوف تجد نفسك تغيرت إلى الأحسن .
2- أيقظ قواك الخفية :
فيداخل كل منا قوى خفية وطاقات هائلة لا يعلم سرها إلا الخالق سبحانه وتعالى, وتؤكد الدراسات أن أكثر أهل الأرض ذكاء لم يستغل أكثر من أربيعينبالمائة من قواه العقلية , يقول الدكتور بولس"اكتشف العلماء في القرنالعشرين أن الإنسان يولد وتولد معه حوالي 120بليون خلية نشطة في مخه بمعنىلو قدر أن عدد سكان الكرة الأرضية مع بداية القرن الواحد والعشرين بستةمليارات شخص:"عدد خلايا العقل 1000.000.000.000" عدد سكان الأرض00:6000.0000" أي أن عدد خلايا العقل في رأسك يفوق عدد سكان كوكب الأرض ب166مرة!!! لك أن تتخيل مدى انبهار العلماء بهذا الكشف المذهل حيث أنهم شعرواأيضا بمدى تفوقهم العقلي..هذا يعني أنك مسؤول في الواقع عن قيادة وتغذيةوتحمل مسؤولية حياة ونشاط وتوجه ملايين وملايين من الكائنات الذكية الحيةالتي تعتبر كل منها بمثابة عبقرية!أي أنها تضاهي عظمة أي إمبراطور يديرالعالم!!مستحيل أن تضيع في هذا الفضاء الكبير المليء من خلايا الأملوالتفاؤل والنجاح والسعادة!!.
ولواستطاع الإنسان استخراج بعض قواه الداخلية لتغير الكون من حوله ولرأينامنه العجائب , تحكي كتب السيرة أن عمرو بن الجموح رضي الله عنه وأرضاه كانرجلا قد جاوز الستين من عمره , لكن ذلك لم يمنعه أن يوقظ قواه الخفية ,ولا أن يتخذ قراراً بأنه يريد أن يطأ الجنة بعرجته , ويجاهد في سبيل اللهتعالى .
وهذاعروة بن الزبير رضي الله عنه الذي أصابت رجله الأكلة فقطعوها وهو يصلي ولميتأوه ولم يتأفف ولم يتأمل , بل حمد ربه في يقين وقال : لئن أخذت فقدأبقيت ولئن ابتليت فقد عافيت , فالحمد لله على ما أخذ والحمد لله على ماأبقى . انظر القصة في : وفيات الأعيان 3/256 , و سير أعلام النبلاء 4/423.
3- كن نفسك ولا تكن الآخرين :
الانصياعوالذوبان في الآخرين والانقياد إليهم في كل شيء دليل على ضعف الشخصيةوفقدان الثقة بالنفس , وعدم التميز , وهو أمر مهلك ومدمر أن يصير الإنسانذنباً لغيره يتبعه في حقه وباطله , وهذا ما عابه الله تعالى على المشركينفقال: " وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوابَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَآبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُالَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّادُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (171) سورةالبقرة .
عَنْحُذَيْفَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لاَتَكُونُوا إِمَّعَةً ، تَقُولُونَ : إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا ،وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا ، وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكْمْ ، إِنْأَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا ، وَإِنْ أَسَاؤُوا فَلاَ تَظْلِمُوا.$أخرجه التِّرْمِذِي (2007).
فمراقبة الناس وإتباعهم في كل شيء تجعل الإنسان بلا عنوان ولا هوية , قال الشاعر :
من راقب الناس مات * * * فاز باللذة الجسور
ومنالقصص الظريفة التي قرأتها في بعض المنتديات , أن رجلاً انتقل مع زوجتهإلى منزل جديد وفي صبيحة اليوم الأول وبينما يتناولان وجبة الإفطار قالتالزوجة مشيرة من خلف زجاج النافذة المطلة على الحديقة المشتركة بينهماوبين جيرانهما : انظر يا عزيزي . إن غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد أنهاتشتري مسحوقا رخيصا .... ودأبت الزوجة على إلقاء نفس التعليق في كل مرةترى جارتها تنشر الغسيل وبعد شهر اندهشت الزوجة عندما رأت الغسيل نظيفاعلى حبال جارتها .. وقالت لزوجها : انظر .. لقد تعلمت أخيرا كيف تغسل ..فأجاب الزوج : عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت زجاج النافذة التيتنظرين منها .. !!! أصلح عيوبك قبل أن تصلح عيوب الآخرين. 4- تفاءل بالخير تجده :
الإنسانالمتفاءل المبتسم إنسان سوي الشخصية إيجابي في الحياة , والإنسان المتشاءمالمكتئب إنسان ضعيف فاقد للثقة بنفسه , ولقد نهانا الإسلام عن التطيروالنظر إلى الحياة بمنظار أسود , قال تعالى : " وَلَقَدْ أَرْسَلْنَاإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْفَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ (45) قَالَ يَا قَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَبِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (46) قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَقَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ (47)سورة النمل .
وعَنْعُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ :لاَ طِيَرَةَ، وَخَيْرُهَا الْفَأْلُ ، قَالُوا : وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ :الْكَلِمَةُ الصَّالِحَةُ يَسْمَعُهَا أَحَدُكُمْ.أخرجه "أحمد"2/266(7607) و"البُخاري" 7/174(5754) و"مسلم" 5853 .
قال الشاعر :
إن شرََّ الجناة ِ في الأرض نفس ٌ *** تتوقى قبل الرحيل رحيلا
و ترى الشوك في الورد و تعمى *** أن ترى فوقها الندى إكليلا
و الذي نفسه بغير جمال ٍ*** لا يرى في الوجود شيئا ً جميلا
ولقدربي النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه على التفاؤل ونبذ التشاؤم واليأس ,عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليهوسلم يَقُولُ: لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُوَالنَّهَارُ ، وَلاَ يَتْرُكُ اللهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ ، إِلاَّأَدْخَلَهُ اللهُ هَذَا الدِّينَ ، بِعِزِّ عَزِيزٍ ، أَوْ بِذُلِّذَلِيلٍ ، عِزًّا يُعِزُّ اللهُ بِهِ الإِسْلاَمَ ، وَذُلاًّ يُذِلُّاللهُ بِهِ الْكُفْرَ.و ترى الشوك في الورد و تعمى *** أن ترى فوقها الندى إكليلا
و الذي نفسه بغير جمال ٍ*** لا يرى في الوجود شيئا ً جميلا
وَكَانَتَمِيمٌ الدَّارِيُّ يَقُولُ : قَدْ عَرَفْتُ ذَلِكَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ،لَقَدْ أَصَابَ مَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمُ الْخَيْرُ ، وَالشَّرَفُ ،وَالْعِزُّ ، وَلَقَدْ أَصَابَ مَنْ كَانَ مِنْهُمْ كَافِرًا ، الذُّلُّ ،وَالصَّغَارُ ، وَالْجِزْيَةُ. أخرجه أحمد 4/103(17082) الألباني في"السلسلة الصحيحة" 1 / 7 .
قال الشاعر :
يا صاحبي ما لي أراك مقطباً مهموما * * * وعلى ملامحك البكاء مصوراً مرسوما
اصبر على سحب الحياة إذا تجمع غيمها * * * فالشمس لن تبق على وجه السماء غيوما
سئل نابليون :كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك .؟!.فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟اصبر على سحب الحياة إذا تجمع غيمها * * * فالشمس لن تبق على وجه السماء غيوما
- من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول .
- من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم
- من قال مستحيل ... قلت له ... جرب.
5- راجع أصدقاءك وعلاقاتك :
قديكون من أسباب فقدان الثقة بالنفس مصاحبة من أصحاب التردد والضعف النفسي ,فالطباع سارقة تسرق من بعضها , والصاحب ساحب , ومصاحب أهل السوء خزي وندم, قال تعالى : " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَىلَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِالذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِخَذُولًا (29) سورة الفرقان .
عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ ، وَالْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ ،يَكُفُّ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَيَحُوطُهُ مِنْ وَرَائِهِ. أخرجه البخاريفي "الأدب المفرد" 239.
قال الشاعر :
واختر صديقك واصطفيه تفاخرا * * * إنّ القرين إلى المقارن ينسبُ
فإذاأردت أن تبدأ صفحة جديدة على طريق الثقة بالنفس فعليك بمراجعة صداقاتكوعلاقاتك بمن حولك وأن تفارق أصدقاء السوء وممن لديهم فقدان الثقة بأنفسهموصاحب أصدقاء صالحين لديهم إرادة وطموح وثقة بالنفس .6- حاول أن تصنع من الشراب المر شراباً حلواً :
منالثقة بالنفس قوة الإرادة والصبر وتحمل الشدائد والصعاب , وهذا من صفاتالمؤمنين الصالحين , الواثقين بما عند الله تعالى من خير وأجر , قال تعالى: " وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍمِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ(155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِوَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْرَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) سورة البقرة .
قال الشاعر :
وعاجز الرأي مضياع لفرصته * * * حتى إذا فات أمر عاتب القدرا
حينمااستكثر المسلمون ما أصابهم من البلاء يوم أحد وقد كانوا أصابوا يوم بدر منالمشركين ضعف ذلك فأنزل الله عز وجل في ذلك : " أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُممُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَمِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " سورة: آل عمران : 165.كانلاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضتوالدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيبلم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظارللصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئالليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرتهحتى انه خاض أكثر من 99999 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقالعندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم.. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلةفاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار الفشلللتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهدإلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1879م.
7- لا تضيع فرص النجاح :
إنإضاعة الفرصة غصة والفرصة متى فاتت فلن تعود ، فحياتنا على الدوام بين مدوجزر فمن انتهز فرصة المد توصل إلى هدفه المرجو ونعم بما نال من مناعمالحياة ومن أضاعها عاش حياة مترعة بالشقاء والآلام فعلينا أن نحسنالاستفادة من الفرص السانحة .
قال البارودي :
بادر الفرصة واحذر فـوتها**فبلوغ العز في نيل الفرص
واغتنم عمرك إبان الصبــا **فهو إن زاد مع العمر نقص
وابتدر مسعاك واعلم أن من**بادر الصيد مع الفجر قنص
فبعضالناس يترك فرص النجاح ويجلس ليبكي على اللبن المسكوب ويعاتب القدر ويندبحظه , ويظن بذلك أنه يحسن صنعاً , يقول صاحب كتاب " دع القلق " " لقدوجدت أن القلق على الماضي لا يجدي شيئاً تماماً كما لا يجد بك أن تطعنالطعين ، ولا أن تنشر النشارة وكل ما يجديك إياه القلق ، هو أن يرسمالتجاعيد على وجهك ، أو يصيبك بقرحة المعدة " ، والقلق يهزم صاحبه قبل أنيبدأ المعركة ، فمن ظن أنه قد هزم فقد حزم حقاً ، ومن ظن أنه ليس مقداماًفلن يكون مقداماً ، ومن ظن أنه يفوز فلن يفوز أبداً .واغتنم عمرك إبان الصبــا **فهو إن زاد مع العمر نقص
وابتدر مسعاك واعلم أن من**بادر الصيد مع الفجر قنص
قال الشاعر :
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ****** فإن فساد الرأي أن تترددا
8- كن عالي الهمة لتصل إلى القمة :
الذيلديه همة عالية لديه ثقة عالية , فهناك ارتباط وثيق بين الثقة بالنفسوالهمة العالية , ولقد حكى لنا القرآن الكريم قصة ذي القرنين وهمتهالعالية وثقته بنفسه ومحاولته بث الأمل والطموح فيمن حوله , قال تعالى :" حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَاقَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَاالْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِفَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْسَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِيبِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَالْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُواحَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا(96) فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا(97) سورة الكهف .
كانلعمر بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ همة عالية ، تظهر جليَّة في قولتهالمشهورة : "إنّ لي نفساً توّاقة ! تَمَنَّيْتُ الإمارة فَنِلْتُها ،وتَمَنَّيْتُ أن أتزوَّج بنتَ الخليفة فنِلْتُها ، وتمنيَّتُ الخلافةفنِلْتُها ، وأنا الآن أتوق للجنة ، وأرجو أن أنالها" .
قال الشاعر :
وللنجم من بعد الرجوع استقامة *** وللشمس من بعد الغروب طلوعُ
وإن نعمة زالت عن الحر وانقضت *** فإن لها بعد الزوال رجوعُ
فكن واثقا بالله واصـبر لحكـمه *** فإن زوال الشر عنك سريعُ
وهذايحي بن يحي رحل إلى الإمام مالك وهو صغير رحم الله الجميع وسمع منه وتفقه،وكان مالك يعجبه سمته وعقله، روي انه كان عند مالك في جمله من أصحابه، إذقال قائل: "قد حضر الفيل" فخرج أصحاب مالك لينظروا إليه غيره (أي غيريحي ويبقى هو مكانه في الدرس ) فقال له مالك:" لم لا تخرج لترىالفيل"لأنه لا يكون بالأندلس"فقال له يحي إنما جئت من بلدي لأنظر إليكوأتعلم من هديك وعلمك ولم أجئ لأنظر إلى الفيل فأعجب به مالك، وسماه(عاقلأهل الأندلس).وإن نعمة زالت عن الحر وانقضت *** فإن لها بعد الزوال رجوعُ
فكن واثقا بالله واصـبر لحكـمه *** فإن زوال الشر عنك سريعُ
قال المتنبي :
إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ * * * فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ * * * كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ
فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ * * * كطَعْمِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ
9- كن أغنى الناس :
فعليكدائما بالتفاؤل والرضا بما كتب الله وتذكر قول الله تعالى : " وَعَسَىأَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّواشَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَاتَعْلَمُونَ (216) سورة البقرة .
قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ ". أخرجه أحمد 2/310(8081) .
فيأحد المرات خرج الملك إلى الصيد ورافقه الوزير وفي هذه الرحلة أصيب الملكفي يده و اضطر إلى قطع أصبعه وهو متذمر جداً قال له الوزير لعله خيرا؟فغضب الملك غضبا شديدا وأمر بحبسه وفي طريقه إلى السجن قال: لعله خيراً-متفائل- ومرت الأيام والشهور, خرج الملك كعادته لممارسة هوايته المفضلة-الصيد- وأثناء مطاردته لفريسته ابتعد كثيرا عن حرسه المرافقين له,و دخلإلى قبيلة في الأدغال, وكانوا يمارسون طقوسهم والتي تتمثل في تقديم قربانإلى الآلهة: أي شخص غريب يدخل قبيلتهم, وقد كان الملك؟ فربطوه و بينما هميستعدون لقتله رأوا أصبعه المقطوع فأمرهم زعيمهم أن يطلقوا سراحه لأنالقربان يجب أن يكون شخصا كاملا وفاخراً, وحين عودته أمر بإطلاق سراحوزيره, وروى له قصته وبين له كيف أن إصبعه المقطوع هو الذي نجاه من الموتوأنه عنده حق في كلامه, ولكنه سأله قائلا: لقد سمعتك تقول وأنت ذاهب إلىالسجن لعله خير ؟ وهل في السجن خير؟ فرد الوزير: يا أيها الملك لو لم أدخلالسجن لكنت معك في رحلة الصيد و أنا ليس في جسمي عيب, لتركك أهل القبيلة ولقدموني أنا بدلا منك إلى آلهتهم قربانا...؟ فكان في صنع الله كل الخير.
قال الشاعر :
أضرعْ إلى الله لا تضرعْ إلى النَّاسِ * * * واقنعْ بيأسٍ فإنَّ العزَّ في الياسِ
واستغنِ عنْ كلِّ ذي قربى وذي رحمٍ * * * إنَّ الغنيَّ منِ استغنى عنِ النَّاسِ
واستغنِ عنْ كلِّ ذي قربى وذي رحمٍ * * * إنَّ الغنيَّ منِ استغنى عنِ النَّاسِ
10- عش مع سير العظماء والناجحين :
العيشمع قصص العظماء والناجحين وقراءة تاريخهم وسيرهم مما يعزز الثقة بالنفس ,ويضع النموذج أمامه ليسير عليه , قال تعالى : " لَقَدْ كَانَ فِيقَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىوَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍوَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) سورة يوسف .
قال أحمد ابن حنبل يقول سمعت سفيان بن عيينة يقول تنزل الرحمة عند ذكر الصالحين. ابن المنذر : أحاديث في ذم الكلام وأهله 5/174.
قالإبراهيم بن إسحاق الحربي يقول سمعت بشر بن الحارث يقول حسبك أن أقواماموتى تحيى القلوب بذكرهم وأن أقواما أحياء تقسو القلوب برؤيتهم . تاريخدمشق 10/214.
وإذا سمعت بذكرهم بين الورى * * * فيصير قلبي من جواه يخفق
والمتأملفي سيرة أعظم الخلق وأفضلهم وأعزهم على الله تعالى محمد صلى الله عليهوسلم الذي قال فيه ربه : " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِأُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَوَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) سورة الأحزاب .يجدهصلى الله عليه وسلم النموذج الأعلى والأسمى في الثقة أولا بما عند اللهتعالى , ثم ثقة بنفسه وبمن حوله من ثُلة الأخيار الأبرار , فقد ظل ثلاثةعشر عاما في مكة وحدها يدعو الناس ليل نهار إلى عبادة الواحد القهار ,وبالرغم من التعذيب والاضطهاد فإنه صلى الله عليه وسلم لم ييأس ولم يقنطبل ظل واثقا بنصر ربه وتأيده .
وعلىهذا النهج سار الصحابة والتابعون ومن بعدهم , في بعض حروب الروم قال رجللخالد: ما أكثر الروم وأقل المسلمين! فقال خالد: ما أكثر المسلمين وأقلالروم، وإنما تكثر الجنود بالنصر وتقل بالخذلان، والله لوددت أن الأشقر،يعني فرسه، براء من توجيه وأنهم أضعفوا في العدد، وكان قد حفي في مسيره.
وكماهو مطلوب ممن يريد الثقة بالنفس أن يعيش مع قصص وسير العظماء والناجحينفإن عليه أيضاً أن يقرأ في كتب النجاح وعلم هندسة النفس البشرية وإدارةالذات , ومن الكتب الجيدة في ذلك كتاب : لا تحزن للشيخ الدكتور / عائضالقرني , وكتاب : جدد حياتك للشيخ / محمد الغزالي , وكتاب : استمتع بحياتكللشيخ الدكتور / عبد الرحمن العريفي, وكتاب : لا تحزن وابتسم للحياة /للشيخ محمود المصري , وكتاب : هل فات الأوان لتبدأ من جديد لباسل شيخو ,وكتاب : آفاق بلا حدود للدكتور : محمد التكريتي , وكتاب : حتى لا تكون كلاللدكتور : عوض محمد القرني , وكتاب : صناعة الايجابية لمحمود زيان , وكتاب: حطم قيودك وعش أجمل في الحياة لماجد رمضان , وكتاب : متعة النجاحللدكتور / أكرم رضا , وكتاب : استراتيجيات النجاح للدكتور / يحيى عبدالحميد إبراهيم , وكتاب : دع القلق وابدأ الحياة لديل كارنجي , وكتاب :أيقظ قواك الخفية لأنتوني روبنز وغيرها كثير .
فلاتيأس من إصلاح نفسك .. فأنت قوي ولديك إرادة .. ثق بربك أولاً ثم بم حباكمن قدرات وإمكانات , وتغير من داخلك يتغير الكون من حولك .. ابدأ رحلةالتغيير الآن وليس غداً لا تسوف ولا تؤجل .. أحضر ورقة واكتب فيها خطةالتغيير وعلقها بذهنك قبل أن تعلقها على جدار غرفتك .. ولا تسمح للتوافهأن تغلبك .. كن نفسك ولا تكن غيرك .. فأنت الآن إنسان جديد .