[b]الأمثال الشعبية
المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن.
والمثل الشعبي الفلسطيني معبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي، فهناك البيئات، البحرية، الداخلية، الجبلية، والصحراوية، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت بصلة إليها.
ومن الأمثال ما تفرزه «حادثة» أو «حكاية»، حيث تتلخص خبرة حياتية أو موقف في عبارة أو تعليق موجز.
وباستعراض هذا المجال في المثل الشعبي الفلسطيني نرى أنه يستمد من عدد من المصادر:
1- ما استمد من حادثة واقعية: «بَرضُه(ايضا) من فوق» أو «بَرضُه راكب» -
الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية.
وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.
الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية.
وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.
2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية: «مثل مسمار جحا»، «بين حانا ومانا ضاعت لحانا».
وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».
وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».
3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير الطفيف: «وافق شن طبقة»، «دوام الحال من المحال»، «الساكت عن الحق ناطق بالباطل» و«ما ساقطة إلاّ وراها لاقطة» عن «لكل ساقطة لاقطة» أو «الموت ولا الذليّة» عن «المنية ولا الدنية».
4- ما استمد من التراث الأدبي الشعبي مثل: «سيرة عنترة» أو «تغريبة بني هلال» وغيرهما: «عنتر أسود وصيته أبيض»، «ما عيك يا ذياب من غانم»، «كثر الهم بقتل يا سلامه أما فضاوة البال بتقوي العزايم».
5- المستمد من الأغاني الشعبية: «عيشة بالذل ما نرضى بها»، «دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل»، «كلمة يا ريت ما بتعمر بيت».
6- ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية «آذار أبو الزلازل والأمطار»، «ظل الحجر ولا ظل الشجر»، «إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية».
7- وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جداً، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا، مثل «خطية القط ما بتنط»، أو «كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين».
8- وأمثال تحمل ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية، أو التجربة الإنسانية العامة: «ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا قلقلها مفتاح»، «أوله دلع وآخره ولع»، «القرد بعين أمه غزال»، «فرخ يزق عتيق».
9- ومما يلحق بالأمثال تعابير أعجب الناس بجماليتها، بالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها: «شفة غطا وشفه وطا»، «لا إلو ولا عليه»، «أعور ويغامز القمر»، «لباس ماله(لا يملك) ودكته بألفين»، «خزقنا الدف وبطلنا الغنا».
10- لا شك أن هناك أمثالاً مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى، ومنها كتب الديانات الثلاثة، ومصادر أخرى: «الحق مثل الفلين ما يغرق»، «لا تكون راس(رأس) لأنه الراس كثير الأوجاع».
[b]من الأمثال الشعبية[/b]
خرابيط الطريق
حتى يشيب الغراب
حتى يشيب الغراب
أبرد من الثلج
آمن من حَمام الحرم
أبصر من كلب أبلغ من قس
أثقل من كهلان (اسم جبل)
أحر من الجمر
أرق من النسيم
أضيق من سم الخياط
يد الحر ميزان
الجمل في شي والجمال في شيء
الإسكافي حافي والحايك عريان
يا جبل ما يهزك ريح
ما في شدة إلاّ وراها فرج
العاقل وديه ولا توصيه
حظ يفلق الصخر
حلاة الزيارة غارة
القرد في عين أمه غزال
الفاضي بيعمل قاضي
جوزت بنتي لارتاح من بلاها أجتني وأربعة من وراها
لو بشوف الجمل حردبته كان بيوقع وبيكسر رقبته
اللي ما بيشقى ما بيلقى
الشحادة عادة
من أمّنك لا تخونه ولو كنت خاين
مثل القرعة بتتباهى بشعر بنت أختها
مثل البوم ما بنعق إلا بالخراب
زي السمك بس يطلع من المية بموت
الدهر دولاب يوم معك ويوم عليك
رعاية البقر ولا رعاية البشر
إسأل مجرب ولا تسأل حكيم
الديك الفصيح من البيضة بصيح
الصلح سيد الأحكام
عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة
صنعة في اليد أمان من الفقر
وجع ساعة ولا كل ساعة
جاجة حفرت على راسها عفرت
أعطي الخبز لخبازه ولو أكل ثلاثة أرباعه
ينام اللي ما على قلبه هم
العين بتعلاش على الحاجب
العز يليق بصحابه
اللي بتزوج أمي بصير عمي
ما بحرث الأرض إلا عجولها
اللي ما عنده زرع ما عنده قلع
فكرت الباشا باشا، تاري الباشا زلمه
الفلاح يبذر حبه وبيتكل على ربه
فت الشبعان على الجوعان فت بطيء
الموت بين الناس نعاس
اللي بعاشر القط يلقى خراميشه
معك قرش، تسوى قرش
قالوا للأربنه كلي، قالت تا أسلم بلحماتي
من خلى حاله حب أكله الدجاج
جاي من البرية وتاخذ الأولية؟
البدّار عارف شو طالع من ايده
الزيتون ملّك العاجز
صاحب الصنعة مالك قلعة
الجود من الموجود
بنت العم بتصبر على الجفا
حلم الجوعان عيش
جوعة على جوعة تخلي القلب لوعة
اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قبل صبيانها
إللي إِلُه غايب بيظل قلبه ذايب
احترم كبيرك بيحترمك صغيرك
الخط الأعوج من الثور الأبرق
الدعوة بتدور بتدور ع سبع بحور وبترجع لصاحبها
الكبار بتاكل الحصرم والصغار يضرسون
العرق يسوس ع سبع جنوس
قيراط بخت ولا قنطار شطارة
من غربل الناس نخلوه
إن قوست (ظهور قوس قزح) صبحية خذ عصاتك والحق الرعية وإن قوست عصرية دوّر على مغارة دفية
مال الحرام ما بيدوم
اللي بيزرع الخير يحصد البركة
الفنجان الأول للضيف والثاني للكيف والثالث للسيف
الخال لولا الشك والد
رب ابنك واحسن أدبه، ما بموت تا يخلص أجله
الإبن الفاسد يجيب لأهله المسبه
الغصن مني ولو مال
سيف الأهل من خشب
اللي يطلع من ثوبه يعرى
أهلك ولا تهلك
اللي من دمك ما يخلو من همك
عمر الدم ما صار ميّ
الظفر ما بطلع من اللحم
أصلك يردك
الحر ما يتنكر لأصله
اللي ما لو كبير مالو تدبير
العرق دساس
ستر البنت زواجها
اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك
[/b]
عدل سابقا من قبل ابو تريكه في الخميس يونيو 17, 2010 8:55 am عدل 1 مرات