حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب


حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول


descriptionامثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين Emptyامثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين

more_horiz
[b]الأمثال الشعبية



المثل الشعبي في معظم الحالات تعبير عن نتاج تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة، وتؤسس على هذه الخبرة للحضّ على سلوك معين، أو للتنبيه من سلوك معيّن.




والمثل الشعبي الفلسطيني معبّر أصدق تعبير عن حياة الفلسطيني فوق أرضه الممتدة من البحر إلى النهر ومن الصحراء إلى الجليل، وسط بيئات مختلفة حسب التوضع الجغرافي، فهناك البيئات، البحرية، الداخلية، الجبلية، والصحراوية، لذلك فإن التعدد والتنوع نتاج جغرافيا المكان والتطور التاريخي، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تباين بالمفاهيم من منطقة إلى أخرى، ولا يلغي هذا الاختلاف البسيط وحدة المفاهيم التي قام عليها المثل الشعبي لأنه المرآة التي ترى ما بداخلها وتكشف ما حولها وكل ما يمت بصلة إليها.



ومن الأمثال ما تفرزه «حادثة» أو «حكاية»، حيث تتلخص خبرة حياتية أو موقف في عبارة أو تعليق موجز.


وباستعراض هذا المجال في المثل الشعبي الفلسطيني نرى أنه يستمد من عدد من المصادر:


1- ما استمد من حادثة واقعية: «بَرضُه(ايضا) من فوق» أو «بَرضُه راكب» -
الشيخ حامد كان قائد فصيل ثورة سنة 1936 في منطقة الناصرة، وكان ضريراً، كان مختبئاً في قرية معلول حين طوق الجيش البريطاني القرية.
وفي التمشيط الذي أجراه الجنود وجدوه في عليّة أحد البيوت فاعتقلوه، ولما رفض أن يمشي اضطر أحد الجنود أن يحمله على ظهره وينزل به الدرج. وعلق الشيخ على ذلك قائلاً: «برضه راكب»، فذهب قوله مثلاً يستعمل حينما يراد التأكيد على عدم استسلام الإرادة في أشد الأوقات حرجاً.



2- ما استمد من حكاية أو نكتة شعبية: «مثل مسمار جحا»، «بين حانا ومانا ضاعت لحانا».
وقد يستعمل المثل بين الناس، ولا يعرف كل من يستعمله تفاصيل الحكاية أو الحادثة التي وراءه، وإنما يتعاملون مع الإيحاء العام لعبارته. مثل: «صيف وشتا على سطح واحد.. كيف بيصير؟» أو «شو عرفك شو تحت ذيلها؟» أو «اللي بعرف بعرف واللي ما بعرف بقول كف عدس»، أو «مثل قصة الحية».


3- ما اقتبس عن الفصحى بنصه أو بشيء من التغيير الطفيف: «وافق شن طبقة»، «دوام الحال من المحال»، «الساكت عن الحق ناطق بالباطل» و«ما ساقطة إلاّ وراها لاقطة» عن «لكل ساقطة لاقطة» أو «الموت ولا الذليّة» عن «المنية ولا الدنية».


4- ما استمد من التراث الأدبي الشعبي مثل: «سيرة عنترة» أو «تغريبة بني هلال» وغيرهما: «عنتر أسود وصيته أبيض»، «ما عيك يا ذياب من غانم»، «كثر الهم بقتل يا سلامه أما فضاوة البال بتقوي العزايم».


5- المستمد من الأغاني الشعبية: «عيشة بالذل ما نرضى بها»، «دبرها يا مستر دل بلكي على يدك بتحل»، «كلمة يا ريت ما بتعمر بيت».


6- ومن الأمثال ما هو عصارة ملاحظة الطبيعة والمعرفة الجغرافية المناخية والزراعية «آذار أبو الزلازل والأمطار»، «ظل الحجر ولا ظل الشجر»، «إن غيمت باكر احمل عصاتك وسافر وإن غيمت عشية شوف لك مغارة دفية».


7- وهناك أمثال تحمل بصمات معتقدات قديمة جداً، مما يشير إلى قدم هذا التراث الذي وصلنا، مثل «خطية القط ما بتنط»، أو «كل بالدين ولا تشتغل يوم الاثنين».


8- وأمثال تحمل ملاحظة دقيقة لأعماق النفس البشرية، أو التجربة الإنسانية العامة: «ما شجرة إلا هزتها رياح ولا سكرة إلا قلقلها مفتاح»، «أوله دلع وآخره ولع»، «القرد بعين أمه غزال»، «فرخ يزق عتيق».


9- ومما يلحق بالأمثال تعابير أعجب الناس بجماليتها، بالصورة الكاريكاتيرية الساخرة فيها: «شفة غطا وشفه وطا»، «لا إلو ولا عليه»، «أعور ويغامز القمر»، «لباس ماله(لا يملك) ودكته بألفين»، «خزقنا الدف وبطلنا الغنا».


10- لا شك أن هناك أمثالاً مستمدة من خلال التعامل مع شعوب وثقافات أخرى، ومنها كتب الديانات الثلاثة، ومصادر أخرى: «الحق مثل الفلين ما يغرق»، «لا تكون راس(رأس) لأنه الراس كثير الأوجاع».



[b]من الأمثال الشعبية[/b]




خرابيط الطريق

حتى يشيب الغراب


أبرد من الثلج


آمن من حَمام الحرم


أبصر من كلب أبلغ من قس


أثقل من كهلان (اسم جبل)


أحر من الجمر


أرق من النسيم


أضيق من سم الخياط


يد الحر ميزان


الجمل في شي والجمال في شيء



الإسكافي حافي والحايك عريان


يا جبل ما يهزك ريح


ما في شدة إلاّ وراها فرج


العاقل وديه ولا توصيه


حظ يفلق الصخر


حلاة الزيارة غارة


القرد في عين أمه غزال


الفاضي بيعمل قاضي


جوزت بنتي لارتاح من بلاها أجتني وأربعة من وراها


لو بشوف الجمل حردبته كان بيوقع وبيكسر رقبته


اللي ما بيشقى ما بيلقى


الشحادة عادة


من أمّنك لا تخونه ولو كنت خاين


مثل القرعة بتتباهى بشعر بنت أختها


مثل البوم ما بنعق إلا بالخراب


زي السمك بس يطلع من المية بموت


الدهر دولاب يوم معك ويوم عليك


رعاية البقر ولا رعاية البشر


إسأل مجرب ولا تسأل حكيم


الديك الفصيح من البيضة بصيح


الصلح سيد الأحكام


عصفور في اليد ولا عشرة على الشجرة



صنعة في اليد أمان من الفقر


وجع ساعة ولا كل ساعة


جاجة حفرت على راسها عفرت


أعطي الخبز لخبازه ولو أكل ثلاثة أرباعه


ينام اللي ما على قلبه هم


العين بتعلاش على الحاجب


العز يليق بصحابه


اللي بتزوج أمي بصير عمي


ما بحرث الأرض إلا عجولها


اللي ما عنده زرع ما عنده قلع


فكرت الباشا باشا، تاري الباشا زلمه


الفلاح يبذر حبه وبيتكل على ربه


فت الشبعان على الجوعان فت بطيء


الموت بين الناس نعاس


اللي بعاشر القط يلقى خراميشه


معك قرش، تسوى قرش


قالوا للأربنه كلي، قالت تا أسلم بلحماتي


من خلى حاله حب أكله الدجاج


جاي من البرية وتاخذ الأولية؟


البدّار عارف شو طالع من ايده


الزيتون ملّك العاجز


صاحب الصنعة مالك قلعة


الجود من الموجود


بنت العم بتصبر على الجفا


حلم الجوعان عيش


جوعة على جوعة تخلي القلب لوعة


اللي بسعدها زمانها بتجيب بناتها قبل صبيانها


إللي إِلُه غايب بيظل قلبه ذايب


احترم كبيرك بيحترمك صغيرك


الخط الأعوج من الثور الأبرق


الدعوة بتدور بتدور ع سبع بحور وبترجع لصاحبها


الكبار بتاكل الحصرم والصغار يضرسون


العرق يسوس ع سبع جنوس


قيراط بخت ولا قنطار شطارة


من غربل الناس نخلوه


إن قوست (ظهور قوس قزح) صبحية خذ عصاتك والحق الرعية وإن قوست عصرية دوّر على مغارة دفية


مال الحرام ما بيدوم


اللي بيزرع الخير يحصد البركة


الفنجان الأول للضيف والثاني للكيف والثالث للسيف



الخال لولا الشك والد


رب ابنك واحسن أدبه، ما بموت تا يخلص أجله


الإبن الفاسد يجيب لأهله المسبه


الغصن مني ولو مال


سيف الأهل من خشب


اللي يطلع من ثوبه يعرى


أهلك ولا تهلك


اللي من دمك ما يخلو من همك


عمر الدم ما صار ميّ


الظفر ما بطلع من اللحم


أصلك يردك


الحر ما يتنكر لأصله


اللي ما لو كبير مالو تدبير


العرق دساس


ستر البنت زواجها


اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك

[/b]


عدل سابقا من قبل ابو تريكه في الخميس يونيو 17, 2010 8:55 am عدل 1 مرات

descriptionامثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين Emptyرد: امثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين

more_horiz
خلقة باب بيرد الكلاب


اللي ما باخذ من ملته يموت بعلته


جارك القريب ولا أخوك البعيد


الجار للجار ولو جار


اللي يزرع زرعين ما يخيب


الباب اللي يجيك منه الريح سدو واستريح


- اللي يربط بقبتو حبل بيلاقي ألف مين يشدو


المنية ولا الدنية


النار ولا العار


اللي من إيده الله يزيده


الغريب يكون أديب


اللي بيته من قزاز ما يرمي الناس حجارة


الشر سياج أهله


أهل السماح ملاح


ببات مغلوب ولا تبات غالب


يا رايح كثر الملايح


اللي يصبر ينول


صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك


اثنين في دار ما يعلم بيهم جار


اللي على راسه جره يتلمسها


الصراحه راحة


الحر كرامته رأس ماله


اعمل معروف وارميه في البحر


كلنا أولاد تسعة


المرأة عمارة


كلمة بتحنن وكلمة بتجنن



عيشة الفهيم مع البهيم داء دفين


ميه مالحة ووجوه كالحة



هين فلوسك ولا تهين نفوسك


التقى المتعوس على خايب الرجا


المنحوس منحوس ولو حطوا على راسه فانوس


درهم حط ولا خزاين مال



تجري جري الوحوش غير نصيبك ما تحوش


من حرص ما انقرص


اللي ما يطل العرجون بيقول ما أمرُّه


لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم


اطعم الضارى وخلي المشتهي



اضرب الطينة بالحيط إن ما لزقت تعلِّم


دق الحديد يبان عيبه


قيس قبل ما تغيص


عواد ما عاد بعيدها


لقمة هنية تكفي مية


الرغيف اللي بيلمع للصاحب اللي بينفع



أول قرى الضيف البشاشة


الممارس غلب الفارس


الحركة ولود والسكون عاقر


القاعد حجير والماشي طير


اشتغل بقرش وحاسب البطال


إن مال عليك الزمان ميل على ذراعك


تراب العمل ولا زعفران البطالة



فين كنت أيام الحصايد كنت أغني قصايد



اللي ما يغبر شنبه ما بدسمه

رجل في السوق ولا مال بالصندوق

شغل المتجدد يهد

فلاح مكفي سلطان مخفي

اللي أمه خبازه ما بيجوع

الشين شين ولو عجنوه بقنطار عسل

لبّس البوصة تصير عروسه

الرجال مخابر مش مناظر

اللي يحب الورد يتحمل شوكه

الولد ولد ولو صار قاضي بلد

الشب الغاوي شو ما راد يساوي

غلطة المعلم بألف

القط حج سبع حجات وما بطل قنصاته

سلاح البنت مراية ومشط

العقدة اللي تحلها بيدك لا تحلها باسنانك

اللي بقعد مع العوران لازم يعوّر عين

على قد فراشك مد رجليك

خير عادة ما تتعود عادة

صابح القوم ولا تماسيهم

اللي بدق الباب بسمع الجواب

اللي يحضر السوق بتسوق

من عاشر القوم أربعين يوم صار منهم

أكل الرجال على الرجال دين وأكل الرجال على الأنذال صدقة

السر إذا جاوز اثنين شاع

طعام على طعام بورث الجرثام

اللي خلفه أبوك لك ولأخوك

اللي بخاف من العقرب بطلع له

كثر الرفرفة يكسر الجناح

نص البطن بغني عن ملاته

قلع الضرس ولا وجعه

إذا فاتك السوق اتمرغ بترابه

شعرة على شعره تساوي دقن

الدراهم كالمراهم

اللي عنده مال محيره يشتري حمام ويطيره

كانون كن في بيتك كثر ملحك وزيتك

برد الصيف أحد من السيف

البرد سبب كل عله

بزمان الخير ما غنينا يا ليل

ما يطلع من دار المطبلين غير المزمرين

كسرنا الدف وبطلنا الرقص

دوام الحال من المحال

فرس الباغي عثور

اللي ما يزم القدح بيده ما يروى

دق الحديد وهو حامي

المي لا تمشي إلا بمجاريها

الحيط الواطي كل الناس بتنطه

حمر المطايا ما جابها النوّام

ايد واحدة ما بتصفق

اللي مالو ظهر بنضرب على بطنه

الأسى ما بينتسى

عمر الحية ما صارت خية

عدو جدك ما بودك

عمر العدو ما صار حبيب إلاّ لما يصير الحمار طبيب

الدهر دولاب

اللي بدو الدح ما بقول اح

ما مات حق وراه مطالب

من طلع من داره قل مقداره

البيت اللي رباني ما بينساني

الغربة كربة وهم للركبة

البيت اللي تاكل منه لا تدعي عليه بالخراب

يا معمر بغير بلدك ما هو إلك ولا لولدك

إن كانت الحية بتنحط بالعب، عمر العدو ما بينحب

بلادك إن شحت عليك مرية

اتعب على أرضك تتعب عليك

يا فرعون مين فرعنك، ما لقيت حدا يردني

يكفيك شر جوعان وشبع

الجوعان يأكل عودان المكانس

الكسرة بيد الفقير هجنه

طول ما الكيس ملان بيكثروا الخلان

الولد البكر يحيي الذكر

ابن ليلة يعرف الشيلة

ماحدا طلع من بطن أمه متعلم

ما يبكي على الولد إلاّ اللي رباه

جوزك على ما عودتيه وابنك على ما ربتيه

طب الجرة على ثمها تطلع البنت لأمها

من يمسك إصبعه صحيح لا يدمي ولا يقيح

العقل زينه واللي بلاه حزينه

البنت بلا حلق، دالية بلا ورق

إذا حصلت المحبة ارتفع التكليف

ايش دخلك بيت عدوك، قال حبيبي فيه

هم البنات للممات

اللي ما يطول قطف العنب، بقول حامض

اللي بتطلع لفوق رقبته بتنكسر

اللي ما ياخذ من قدره، دق البين سدره

قبل ما تدور على مرة دوّر لابنك على خال

اسأل قبل ما تناسب يبان للردى والمناسي

العز للرز والبرغل شنق حاله

نوم السراري للضحى العالي

أعزب دهر ولا أرمل شهر

بناتي فراشي وأولادي غطاي

الأم تعشعش والأب يطفش

الصغار زينه الدار

بارك الله في الدار الوسيعة والفرس السريعة والمرة (المرأة) المطيعة

من رقعت ما عريت، ومن دبّرت ما جاعت

حيِّل النسوان غلبت حيِّل الغيلان

ما تستاهل الكرا إلاّ اللي تركب الزرار والعرى

غناه من مرته وفقره من مرته

خذ الأصيلة ونام على الحصيرة بنت الرجال عانت واستعانت، وبنت الأنذال حطت راسها ونامت

descriptionامثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين Emptyرد: امثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين

more_horiz
نماذج من الحكايات الشعبية الفلسطينية
الجمل والحمار



كان من جملة الحكايات بأنه جمالة من كثر ما حملوا على هالجمل وقام ظعف وهزل وتركوه في الخلا وأخذوا حمله ع الجمال الثانيات وتركوه في الخلا
أجت قفالة ثانية معهم حمار من جملة الحيوانات. لخري( هزل وكذلك تركوه، هذوله في هالحرش صارن يرعين ونصحهن وما حداش شايفهن في هالشجر.
شو قال الحمار للجمل. قال:
- إجا على بالي أغني.
قاله الجمل:
- يا زلمة هالقيت إن غنيت بسمعونا وبيجوا علينا وبنرجع مثل ما بقينا قبل.

خلينا مستورين.
قال له: لا بد أغني. يا راجل أجاك الله يا ابن الناس.
قاله أبداً إلاّ أغني. وما غنى حتى أجوهالمراقة. قالوا ايه والنبي هان في حمار. يم طلعوا لقيو الجمل. أخذوهم. قالوا هذول ناصحات أخذوهن. هان الحمار صاروا يحطوا عليه حمله. مع طول المشوار برخ. قالوا هاظا كذاب ونصاب.
حطوه ع ظهر الجمل. مشي الجمل اشويه. قال الجمل أنا في بالي أرقص. قاله الحمار:
- يا زلمة بتوقعني.
قاله الجمل: - مثل ما غنيت بدي أرقص. هز حاله الجمل. وقع لحمار عن ظهر الجمل إلاّ رقبته مكسوره. يم أخذوا الجمل. وهاي الحكاية.



الباطية



كان يا ما كان يا مستمعين الكلام. حتى توحدوا الله.. لا إله إلا الله.
في هون هون هالحطاب... فقير جداً. كل يوم بحمل هالشرخ وبروح ع الوعر، بقطع له حطبات، وبحملهن على ظهره وبروح ببيعهن.
بشتري في حقهن لاولاده خبزات وفجلات نتفة زيت.
حاجة محتاجة، منشان يوكلوا.
يوم والله هو قاعد بطق في هالشجرة وإلا طلع له من قلبها هالعبد.
قاله وبعدين معك. كل يوم طق. طق. جننتنا. حطيت الصرع في راسنا.
قاله: أنا زلمة فقير على باب الله. الواحد بشتغل ع شان يطعم اعياله.
قاله العبد: ما عندكش بنت قاله عندي. قاله جيبها وأنا بغنيك.
ثاني يوم جابها.
أخذها العبد من أيدها وفات فيها بقلب هالشجرة. والله ما أقرب من فرج الله وإلا هو راجع وبيده هالباطيه. قاله خذ. قاله شو بدي بيها. لا عندي أكل ولا غيره. وشو بدي أحط بيها.
قاله اسمع تاقول لك. بتمسكها بيديك الثنتين وبتقولها:
- يا باطيه امنا وأبونا انتليلنا لحم ورز. بتنتلي أي إشي بدك بتنتلي.
قاله طيب. كثر الله خيرك. أخذ الباطيه ومشى. في الطريق قال تاشوف أجربها. وقف بعرق هالشجرة وقالها: يا باطية امنا وأبونا انتلينا لحم ورز. انتلت. قعد يوكل زي الفجعان ومن العجلة أكل وكبكب وروح يعرم.
لاقته المره ع باب الدار. وقالت له: يجيك ويهل عليك وين رحت بالبنت؟ ظيعت البنت وجبت بدالها باطيه؟ قالها: انخمي. وين راحوا الولاد. أجو يتراكظو. قالهم غسلوا منشان توكلوا.
صاروا الولاد يطلعوا حواليهم. فش إشي. قالهم غسلوا واقعدوا. حط قدامهم هالباطية الفاضية.. مرته واقفه هناك مش راضيه تقرب. تطلع عليهم. مسك أبوهم الباطيه بيديه الثنتين وقالها:
يا باطيه امنا وأبونا انتلينا لحم ورز.
انتلت.
هجموا الولاد عليها وأخذوا يوكلوا وهم طايرين من الفرح. إشي سمعوا فيه وعمرهم ما شافوه قربت المرة وهي تقول: عزى عليك.. شو هاظ.. بدي أوكل لي لقمه. بي، والله إنه زاكي.
اشو تبربحت هالعيله.
ايش ما بدهم يوكلوا يطلبوا، لحم ورز وحلو، وكل شي. هالولاد عدلوا
مين سمع بالباطية؟ المختار جارهم. قال نادولنا هالحطاب لنشوف شو هالباطية.
نادوا الحطاب إجا وجاب هالباطية. فات على هالديوان. هالزلام قاعدين. قاله المختار شو هالباطية بتاعتك هات ورينا وخلينا نطعم الزلم. قالها: يا باطية امنا وأبونا انتلينا زردة وبلاو انتلت.
تبهللوا هالزلم وأكلوا وانبسطوا. قال المختار خذوا هالباطية ع الدار خليهم يغسلوها. راحوا أخذوها وغسلوها وبدلوها رجعوا للحطاب باطيه غيرها بس مثلها.
أخذ الحطاب باطيته وروح. قالت له المره وين بقيت تفر الولاد جاعوا.
قالها اسمعنا، هلى أنا جيت يلله غسلوا يا أولاد. غسلوا وقعدوا. قالها يا باطيه أمنا وأبونا انتلينانقول ملغوف. ما فش ملفوف انتلينا لحم ورز. ما فش لحم ورز.. قاموا.. ياكبهم يا تعسهم.
ثاني يوم حمل هالشرخ وراح ع الشجرة يطق. من أول طقه طلع له العبد. قاله: مالك جيت. ما أعطيتك إشي يغنيك. قاله: راحت الباطية. قاله وين راحت يا خريب الكوشه؟
قاله: هالمختار. أعجبته وبدلها. وما استجريتش ارجع له. قاله: طيب عندك أخرى بنت. قاله عندي قاله روح جيبها. ركظ على الدار جابها. مثل ما عمل بأختها أخذها من أيدها وفات في هالشجرة.

نتفه وإلا هو راجع وبيده هالديك. قاله خذ: شو بدي بيه؟ شو بدي أطعمه؟ أنا مش لاقي أوكل أنا وأولادي. قاله: اسمع تاقولك.
بتطق الديك على عرفه بنزل لك ذهب. قاله: طيب. قاله بس دير بالك عليه. راح في الطريق طق على عرف الديك. هر هالذهب حطهن باجيابه ووينك يا هالسوق. اشترى كل ما تطلب الشفه واللسان. واشترى لهالولاد أواعي ومشايات حياش من السامعين وروح بأول الشباب. رجعت هالعيله تبربحت مثل العادة وزيادة.
سمع المختار بالديك. قال نادولنا الحطاب تنشوف شو هالديك هذا اللي بتحكي الناس عنه. نادوه. شو هالديك أبيظ ابيظ مثل الثلج، وعرفه أحمر أحمر مثل الدم. ريشه نافش وحالته حالة. والله قالوا له ورينا كيف بنزل الذهب. نقفه علي عرفه هر صاع ذهب. تهجمت هالزلم على الذهب اللي صح له واحدة اللي صلح له أكثر الله أعلم بيهم.
قال المختار -ما شاء الله ما شاء الله.. هذا غناة خذوا اعلفوه عالأقلة.
أخذوه علفوه وطمع الدنيا قتال راحوا بدلوه. اش الك بطول السيرة رجع الحطاب ع الحصيرة.
عاود عالشجرة راح يحطب قال العبد ظيعت الديك لخري.
قال له هذا الي صار. قال له نصيبك. في عندك بنت؟ قاله عندي. قاله جيبها.
راح جابها أخذها العبد من ايدها وغاص في الشجرة نتفة وإلا هو راجع ومعاه عصاة قاله هذه العصاب بتقول لها..
- يا عصاتي هوري هوري ع اللي أخذلي ديكي وباطيتي دوري. بتظلها تقتل فيهم تاتلين اظلاعهم ويرجعوا الباطية والديك.
قال له الحطاب..
- دلك الله ع الخير
قاله
- اياتها واحد بقف بوجهك دير العصا عليه.
أخذ هالعصا وروح. لاقته مرته بالباب «يجيك ويهل عليك.. وين رحت بالبنت.. ظيعت لي البنات ربيتهن من مقلة العين فرن من ديتي فرة الطير».
قالها انخمي.. يا عصاتي هوري هوري ع مرتي دوري.
العصا لينت اظلاعها. اشوية صارت مرته تدعي وتشحي نادي العصا.
قالت له روح للي أخذوا ديكك وباطيتك. قالها عند قولك راح لديوان المختار.
قالها «يا عصاتي هوري هوري ع اللي اخذوا ديكي وباطيتي دوري» ونزلت فيهم. اضرب من هون ردد من هون. وين ما تيجي تيجي طلع صراخهم يا ناس منشان الله دخيل الله.. قالها تعالي يا مبروكة أجت العصا وقفت بجنبه.
قالهم هاتوا الديك والباطيه الأصليات وإلا بتعرفوا اشوا بصير لكم. قالوا امرك.. جيبوا له أغراضه الله أغنانا عنهن.
جابوا له الديك والباطية حطهن تحت أباطه وروح.

وطار الطير الله يمسي الحاظرين بالخير.

descriptionامثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين Emptyرد: امثال فلسطين الشعبيه اهداء لهمس الياسمين

more_horiz
بجد يا مصطفى مش عارفة كيف اشكرك
ميرسي جدا والله
وفعلا بحس اني واحدة منكو
وانتو مننا

شكرا بجد
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد