مقدمة
تعريف علم التوحيد
علم التوحيد : علم يبحث فيه عما يجب وما يستحيل وما يجوز فى حقه الله _ سبحانه وتعالى _
وعن رسل الله _ عليهم الصلاة والسلام _ وعما يجب وما يستحيل ومايجوز فى حقهم
وعن السمعيات التى أخبر بها الصادق ومن حيث اعتقادها والايمان بها
وعن الممكنات الموجودة من حيث إنه يتوصل بها العلم بوجود خالقها ووحدانيته وقدرته وعلمه وحياته .
موضوع علم التوحيد :
موضوع علم التوحيد ذات الله _ تعالى _ من حيث مايجب ومايجوز فى حقه سبحانه وذات رسله عليهم الصلاة والسلام
من حيث ما يجب ومايستحيل ومايجوز فى حقهم
والسمعيات : هى الأمور التى لا تؤخذ إلا باسماع من الصادق ( كالبعث والحساب والثواب والعقاب والجنة والنار وسؤال القبر وعذابه ) من حيث اعتقادها والاذعان بها والممكنات الموجودة من حيث غنه يتوصل بها إلى العم بوجود خالقها .
ثمرة علم التوحيد وفائدته :
لعلم التوحيد فوائد كثيرة جدا منها
معرفة الله بصفاته الواجبة له مع تنزيهه _ تعالى _ عما يستحيل اتصافه به معرفه صحيحة ناشئة عن الادلة اليقينية ليكون المرء مؤمناً عارفاً بربه حقاً , فيذعن له بالربوبية , ويذل له بالعبودية , ويعبدة عبادة صحيحة .
ومنها التصديق برسل الله , والجزم بما يجب وما يستحيل , وما يجوز فى حقهم , لينقاد الناس لهم , ويسمعوا قولهم , ويمتثلون أمرهم ونهيهم , فتسود المحبة , والوئام , والعدل , والسلام , ويستتب الامن , والنظام , وينقطع الظلم , والنزاع , والفساد , والاستعباد .
ومنها التصديق بكتب الله المقدسة التى انزلها على رسله , كالقرآن والانجيل , ليعمل الناس بما فيهم من حكم ومواعظ وآداب وأوامر ونواهى فيسعدوا فى الدارين .
ومنها الايمان بملائكة الله المطهرين , ليصدق الناس بالوحى إلى الرسل عن طريقهم , ويذعنوا بصدق الرسل فى قولهم : اوحى الله إلينا بواسطة الملك .
ومنها الإيمان بالدار الاخرة , وما فيها من بعث , وحساب , وجنة , ونار , وثواب , وعقاب ,
فإن العقل إذا آمن بذلك أقبل على الخير والطاعة , وابتعد عن الشر والمعاصى .
ومنها اطمئنان المكلف إلى ما عقد القلب عليه من العقائد ; لأنها جزم بها عن ادلة يقينية , فانتقل من التقليد المختلف فى إيمان صاحبه غلى التحقيق والعم والمعرفة .
ومنها الاقتدار على إشارة المسترشدين بإيضاح الدليل لهم , وعلى إلزام المعاندين بإقامة الحجة عليهم .
وأكبر فوائد التوحيد ونهاية مقاصدة :
الطهارة من دنس الشرك وآثامة , والنجاة من الخولد فى النار , والفوز برضا الله _ تعالى _ وسعادة الدارين .
ونلتقى فى الدرس الثانى بمشيئة الله غدا اذا أحيانا الله
تعريف علم التوحيد
علم التوحيد : علم يبحث فيه عما يجب وما يستحيل وما يجوز فى حقه الله _ سبحانه وتعالى _
وعن رسل الله _ عليهم الصلاة والسلام _ وعما يجب وما يستحيل ومايجوز فى حقهم
وعن السمعيات التى أخبر بها الصادق ومن حيث اعتقادها والايمان بها
وعن الممكنات الموجودة من حيث إنه يتوصل بها العلم بوجود خالقها ووحدانيته وقدرته وعلمه وحياته .
موضوع علم التوحيد :
موضوع علم التوحيد ذات الله _ تعالى _ من حيث مايجب ومايجوز فى حقه سبحانه وذات رسله عليهم الصلاة والسلام
من حيث ما يجب ومايستحيل ومايجوز فى حقهم
والسمعيات : هى الأمور التى لا تؤخذ إلا باسماع من الصادق ( كالبعث والحساب والثواب والعقاب والجنة والنار وسؤال القبر وعذابه ) من حيث اعتقادها والاذعان بها والممكنات الموجودة من حيث غنه يتوصل بها إلى العم بوجود خالقها .
ثمرة علم التوحيد وفائدته :
لعلم التوحيد فوائد كثيرة جدا منها
معرفة الله بصفاته الواجبة له مع تنزيهه _ تعالى _ عما يستحيل اتصافه به معرفه صحيحة ناشئة عن الادلة اليقينية ليكون المرء مؤمناً عارفاً بربه حقاً , فيذعن له بالربوبية , ويذل له بالعبودية , ويعبدة عبادة صحيحة .
ومنها التصديق برسل الله , والجزم بما يجب وما يستحيل , وما يجوز فى حقهم , لينقاد الناس لهم , ويسمعوا قولهم , ويمتثلون أمرهم ونهيهم , فتسود المحبة , والوئام , والعدل , والسلام , ويستتب الامن , والنظام , وينقطع الظلم , والنزاع , والفساد , والاستعباد .
ومنها التصديق بكتب الله المقدسة التى انزلها على رسله , كالقرآن والانجيل , ليعمل الناس بما فيهم من حكم ومواعظ وآداب وأوامر ونواهى فيسعدوا فى الدارين .
ومنها الايمان بملائكة الله المطهرين , ليصدق الناس بالوحى إلى الرسل عن طريقهم , ويذعنوا بصدق الرسل فى قولهم : اوحى الله إلينا بواسطة الملك .
ومنها الإيمان بالدار الاخرة , وما فيها من بعث , وحساب , وجنة , ونار , وثواب , وعقاب ,
فإن العقل إذا آمن بذلك أقبل على الخير والطاعة , وابتعد عن الشر والمعاصى .
ومنها اطمئنان المكلف إلى ما عقد القلب عليه من العقائد ; لأنها جزم بها عن ادلة يقينية , فانتقل من التقليد المختلف فى إيمان صاحبه غلى التحقيق والعم والمعرفة .
ومنها الاقتدار على إشارة المسترشدين بإيضاح الدليل لهم , وعلى إلزام المعاندين بإقامة الحجة عليهم .
وأكبر فوائد التوحيد ونهاية مقاصدة :
الطهارة من دنس الشرك وآثامة , والنجاة من الخولد فى النار , والفوز برضا الله _ تعالى _ وسعادة الدارين .
ونلتقى فى الدرس الثانى بمشيئة الله غدا اذا أحيانا الله