حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب
المواضيع الأخيرة
» خلاص هتبعد
من طرف ابو تريكه الأربعاء أبريل 27, 2016 3:01 pm

» ورجعنا تاني من جديد ميين معايا هنا
من طرف ابو تريكه الأربعاء أبريل 27, 2016 2:56 pm

» تنويه من منتدى حبيبتي مين\\هموووووووسة
من طرف نغم السبت مايو 02, 2015 8:04 am

» رحلة وادى الريان فقط 135 ج مع إيجيبت سول ترافيل
من طرف egyptsol الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 9:08 am

» اللواء محسن الفحام يكتب : الهجره الغير شرعيه رحلات بين الياس والرجاء
من طرف ميرو الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:10 am

» اللواء محسن الفحام يكتب : أفرجوا عن قانون تنظيم المظاهرات
من طرف ميرو الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:09 am

» اللواء محسن الفحام يكتب : الاضرابات الفئويه وتأثيرها علي الامن القومي المصري
من طرف ميرو الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:08 am

» اللواء محسن الفحام يكتب : نحو عهد جديد في العلاقة بين الشرطة والشعب
من طرف ميرو الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:07 am

» اللواء محسن الفحام يكتب : نحو عهد جديد في العلاقة بين الشرطة والشعب
من طرف ميرو الثلاثاء يوليو 29, 2014 2:06 am

» دع القلق وابدا حياتك من جديد
من طرف طعم البيوت الأحد مايو 18, 2014 10:14 am

» موقع للادعية والاذكار
من طرف طعم البيوت الأحد أبريل 27, 2014 12:00 pm

» فاكيوم هواء بافضل الاسعار
من طرف تايجر باك الإثنين أبريل 14, 2014 9:46 am

» عندما تموت الحياه
من طرف mawada samy السبت فبراير 08, 2014 4:36 pm

» تحميل دعاء الانبياء للقارئ صلاح الجمل
من طرف alaaking الأحد ديسمبر 29, 2013 2:16 pm

» كلمات باللهجة الجزائرية و معناها الكل يدخل و .......؟؟
من طرف lou bna الخميس نوفمبر 14, 2013 10:35 pm

» مشاهدة نقل مباراة الهلال والشباب بث مباشر 1/11/2013 Al Hilal v Al Shabab
من طرف Livoo الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:10 pm

» للجريئين والجريئـآت فقــط ..!أتمنى التفااااعل من جميع الاعضاء
من طرف ايمن محمد العالم الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:35 pm

» الحب الضائع
من طرف ايمن محمد العالم الثلاثاء أكتوبر 22, 2013 10:28 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو تريكه - 9612
 
طعم البيوت - 4353
 
هموسة - 4351
 
abdo - 3190
 
safy - 2535
 
سينا - 2495
 
arch_mona - 2470
 
magic - 2286
 
fo2sh - 2178
 
rewan - 2068
 

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 241 بتاريخ الأحد يناير 22, 2012 4:54 pm
دخول

لقد نسيت كلمة السر

منتدى البرامج
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

الزوار

قصة ((وادي عبقر)) الذي تسكنه الجن !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصة ((وادي عبقر)) الذي تسكنه الجن !!!

مُساهمة من طرف ابو تريكه في الجمعة يوليو 10, 2009 6:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم


مولدي في ارض عبقر من العام محجوج
اسألوا عن مولدي ليلة الحج الف حـــــاج


شدني هذا البيت لشاعرنا الكبير ابو فارس الى البحث عن معرفة حقيقة وادي عبقر

و اين يقع ؟وما علاقته بالشعر؟

فوجدت بعض المعلومات عنه التي اندهشت حين قرأتها وإليكم بعض المعلومات والقصص عن هذا الوادي........



المصدر : كتاب [ جمهرة أشعار العرب لأبي زيد القرشي ]

الفصل الخامس: ( الشعر والجن )

وادي عبقر وادي يقع في نجد , وقيل انه في مكه ,

وهو وادٍ سحيق , واذا قيل فلان (عبقري) فهو نسبة الى وادي عبقر ,

وتقول الروايات ان هذا الوادي تسكنه شعراء الجن منذ زمن طويل , ويقال ان من امسى ليلة في هذا الوادي

جائه شاعر او شاعره من الجن تلقنه الشعر , وان كل شاعر من شعراء الجاهليه كان له قرين من هذا الوادي يلقنه الشعر..

مثل:- لافظ بن لاحظ صاحب امرىء القيس هبيد بن الصلادم صاحب عبيد بن الأبرص هاذر بن ماهر صاحب النابغه الذبياني

مدرك بن واغم صاحب الكميت وهذه بعض القصص عن وادي عبقر

يقال أن أناساً خرجوا في سفر ومعهم دليل -


أي رجل صاحب دلالة في الصحراء- اسمه ابن سهم الخشب وضل الدليل الطريق

فقال لمن معه: " باللات والعُزى ومناة الثالثة الأخرى ، قِفوا ! نحن على حافة وادي عبقر! " وأشار إلى بطن الوادي ،

نحو كثبان رمل مقمرة وناعمة، وإذا بكائن، على هيئة إنسان، يسوق ظليماً " ذكر نعام "

مربوطاً من خطمه بحبلة من الكتّان. كان مُقبلاً من عمق الوادي، فاستوحشنا منه،

وحتى الإبل بدأت ترغي وتتراجع بنا إلى الوراء . ومرق قريباً منا . كان أطول من الناقة،

ورأينا ظهره عارياً ، وفيه نمش أخضر، مثل طحالب تتشعّب على سطح ماء آسن، فارتعبنا.

وقف بعيداً عنا، وتلفّت نحونا ، وحدّق فينا مدة جعلت فرائصنا تنتفض ،


ثمَّ قال للدليل : " يا ابن سهم الخشب : من أشعر العرب ؟ " كان الدليل خائفاً فلم يُجب.

فأكمل : أشعرهم من قال : وما ذرفتْ عيناكِ إلاّ لتضربي بعينيكِ في أعشارِ قلبِ مقتـلِ

فعرفنا أنّه يقصد امرأ القيس. فقال الدليل: " باللاّت والعُزّى ومناة الثالثة الأُخرى، مَنْ أنت؟ "،

ورجع إلى الوراء حتى كاد يقع. فقال : " أنا لافظ بن لاحظ ، من كبار الجنِّ، لولاي لما قال صاحبكم الشعر ! "

ومضى، مقهقهاً. وقف دليل القافلة مذهولاً، وحدّق فيه حتى اختفى. قُلنا له : "فما تقول في هذا؟" ،

فقال : " هذا لافظ بن لاحظ ، شيطان امرئ القيس الذي يُملي عليه الشعر، ..............

قال ابن المروزي : حدثني أبي قال : خرجت على بعير لي صعب -أي سيء الطبع-

لا يملكني من أمر نفسي شيئا حتى مر على جماعة ظباء -جمع ظبي- في سفح جبل ,

على قلته رجل عليه أطمار له ، فلما رأتني الظباء هربت ، فقال : ما أردت الى ما صنعت ؟

انكم لتعرضون بمن لو شاء منعكم عن ذلك ، قال فدخلني عليه من الغيظ ما لم أقدر أن أحمله ،

فقلت : ان تفعل بي ذلك لا أرضى لك ، فضحك ، ثم قال : امض عافاك الله لطريقك ،

قال : فجعلت أردد البعير في مراعي الظباء لأغضبه ، فنهض وهو يقول : انك لجليد القلب !


ثم أتاني فصاح ببعيري صيحة ضرب بجرانه الأرض وسقطت عنه الى الأرض ، وعلمت أنه جان ،

فقلت : أيها الشيخ ! انك لأسوأ مني صنيعا . فقال : بل أنت أظلم وألئم ، بدأت بالظلم ثم لؤمت في تركك المضي ،

فقلت : أجل ! عرفت خطئي . قال : فاذكر الله فقد رعناك ، وبذكر الله تطمئن القلوب ، فذكرت الله تعالى ،

ثم قلت دهشا : أتروي من أشعار العرب شيئا ؟فقال : نعم ! أروي وأقول قولا فائقا مبرزا. فقلت : فأرني من قولك ما أحببت ،

فأنشأ يقول : طاف الخيال علينا ليلة الوادي من آل سلمى ولم يلمم بميعـاد

أنى اهتديت الى من طال ليلهم في سبسب ذات دكداك وأعقاد يكلفـون فلاهـا كـل يعملـة مثل المهاة اذا ما حشها الحادي

أبلغ أبا كرب عنـي وأسرتـه قولا سيذهب غورا بعد انجـاد لا أعرفنك بعد اليـوم

تندبنـي وفي حياتي ما زودتنـي زادي أما حمامك يوما أنت مدركـه لا حاضر مفلت منه ،

ولا باد فلما فرغ من انشاده قلت له: هذا لعبيد بن الأبرص الأسدي ، فقال : ومن عبيد لولا هبيد ! فقلت : ومن هبيد ؟

فأنشأ يقول : أنا ابن الصلادم أدعى الهبيد حبوت القوافي قرمي أسـد عبيـدا حبـوت بمأثـورة وأنطقت بشرا على غير كد

ولاقى بمدرك رهط الكميت ملاذا عزيزا ومدا ومجـدا منحناهم الشعر

عن قـدرة فهل تشكر اليوم هذا معـد فقلت : أما عن نفسك فقد أخبرتني ،

فأخبرني عن مدرك ، فقال : هو مدرك بن واغم ، صاحب الكميت ، وهو ابن عمي ،

وكان الصلادم وواغم من أشعر الجن ، ثم قال : لو أنك أصبت (شربت) من لبن عندنا ؟

فقلت : هات ، أريد الأنس به ، فذهب فأتاني بعس (إناء) فيه لبن ظبي ،

فكرهته لزهومته فقلت : اليك ، ومججت ما كان في فمي منه ، فأخذه

ثم قال : امض راشدا مصاحبا ! فوليت منصرفا فصاح بي من خلفي : أما انك لو كرعت في بطنك العس لأصبحت أشعر قومك .


فندمت أن لا أكون كرعت عسه في جوفي على ما كان من زهومته ............


قال : قال مظعون بن مظعون الأعرابي: اني ليلة من ذلك لبفناء خيمة لي اذ ورد علي رجل من أهل الشام ،


فسلم ثم قال : هل من مبيت ؟ فقلت : انزل بالرحب والسعة ! قال : فنزل ، فعقل بعيره ثم أتيته

بعشاء فتعشينا جميعا ، ثم صف قدميه يصلي حتى ذهبت هدأة من الليل ، وأنا وابناي أرويهما شعر النابغة


اذ انفتل من صلاته ثم أقبل بوجهه الي فقال : ذكرتني بهذا الشعر أمرا أحدثك به ، أصابني في طريقي هذا منذ ثلاث ليال .


فأمرت ابني فأنصتا ثم قلت له : قل ،

فقال : بينا أنا أسير في طريقي ببلقعة من الأرض لا أنيس بها اذ رفعت لي نار فدفعت اليها فاذا بخيمة واذا بفنائها شيخ كبير ،


ومعه صبية صغار ، فسلمت ثم أنخت راحلتي آنسا به تلك الساعة ،


فقلت : هل من مبيت ؟ قال : نعم في الرحب والسعة ! ثم ألقى ألي طنفسة رحل ،

فقعدت عليها ، ثم قال : ممن الرجل ؟ فقلت : حميري شامي ،

قال : نعم أهل الشرف القديم . ثم تحدثنا طويلا الى أن قلت : أتروي من أشعار العرب شيئا ؟ قال : نعم ، سل عن أيها شئت !

قلت : فأنشدني للنابغة ! قال : أتحب أن أنشدك من شعري أنا ؟

قلت : نعم ! فاندفع ينشد لامرىء القيس والنابغة وعبيد ثم اندفع ينشد للأعشى ،

فقلت : لقد سمعت بهذا الشعر منذ زمان طويل . قال للأعشى ؟

قلت : نعم ! قال : فأنا صاحبه . قلت : فما اسمك ؟

قال : مسحل السكران بن جندل ، فعرفت أنه من الجن فبت ليلة الله بها عليم ،

ثم قلت له : من أشعر العرب ؟ قال : ارو قول لافظ بن لاحظ وهياب وهبيد وهاذر بن ماهر.

قلت: هذه أسماء لا أعرفها. قال: أجل! أما لافظ فصاحب امرىء القيس ، وأما هبيد فصاحب عبيد بن الأبرص وبشر ،

وأما هاذر فصاحب زياد الذبياني ، وهو الذي استنبغه . ثم أسفر لي الصبح ، فمضيت وتركته . ................

وذكر مطرف الكناني عن ابن دأب قال : حدثني رجل من أهل زرود ثقة عن أبيه عن جده


قال : خرجت على فحل كأنه فدن يمر بي يسبق الريح حتى دفعت الى خيمة واذا بفنائها شيخ كبير ،


فسلمت فلم يرد علي ، فقال : من أين والى أين ؟ فاستحمقته اذ بخل برد السلام ، وأسرع الى السؤال ،

فقلت : من ههنا ، وأشرت الى خلفي ، والى ههنا ، وأشرت إلى أمامي ، فقال : أما من ههنا فنعم ؛ وأما لى ههنا ،

فوالله ما أراك تبهج بذلك ، الا أن يسهل عليك مدارة من ترد عليه ! قلت: وكيف ذلك أيها الشيخ ؟

قال : لأن الشكل غير شكلك ، والزي غير زيك ، فضرب قلبي أنه من الجن ،

وقلت : أتروي من أشعار العرب شيئا ؟

قال : نعم !

وأقول ، قلت : فأنشدني ، كالمستهزىء به ؛

فأنشدني قول امرىء القيس : قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

فلما فرغ: قلت: لو أنّ امرئ القيس ينشر لردعك عن هذا الكلام!

فقال: ماذا تقول؟ قلت: هذا لامرئ القيس، قال لست أول من كُفّر نعمة أسداها!

قلت: ألا تستحي أيّها الشّيخ، ألمثل امرئ القيس يقال هذا؟

قال: أنا والله منحته ما أعجبك منه! قلت: فما اسمك؟

قال: لافظ بن لاحظ فقلت : اسمان منكران . قال: أجل !

فاستحمقت نفسي له بعدما استحمقته لها ،

وأنست به لطول محاورتي اياه ؛ وقد عرفت أنه من الجن ، فقلت له : من أشعر العرب؟

فقال: هاذر حيث يقول :

ذهب ابن حجر بالقريض وقوله ولقد أجاد فمـا يعـاب زيـاد

قلت : من هاذر ؟

قال صاحب زياد الذبياني ،

وهو أشعر الجن وأبخلهم بشعره ،

فالعجب منه كيف أودع لأخي ذبيان به ،

ولقد علم ابنة لي قصيدة له

ثم صرخ بها : أخرجي وانشدينا..

فأنشأت تقول : نأت بسعاد عنك نوى شطون فبانت والفؤاد بهـا حزيـن

قال : لو كان رأي قوم نوح فيه كرأي هاذر ما أصابهم الغرق !

فحفظت البيتين ثم نهض بي الفحل ، فعدت الى اهلي ............

العلاء بن ميمون الآمدي عن أبيه قال : خرجت أنا ورجل من قريش في ليل نطلب ناقة لي اذ أشرفنا على هوة ،

واذا بشيخ مستند الى شجرة عظيمة ، فلما رآنا تحشحش ، وأناف الينا ،

ففزعنا منه ، ثم دنونا منه ،

وقلنا : السلام عليك أيها الشيخ !

قال : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

فأنسنا به ،

فقال : ما خطبكما ؟ فأخبرناه .

فضحك وقال : ما وطىء هذا الموضع أحد من ولد آدم قط ، فمن أنتما ؟

قلنا : من العرب ! قال : بأبي وأمي العرب ؛

فمن أيها ؟ قلت : أما أنا فرجل من خزاعة ، وأما صاحبي فمن قريش .

قال : بأبي قريش وأحمدها !

ثم قال : يا أخا خزاعة هل تدري من القائل :

كأن لم يكن بين الحجون الى الصفا أنيس ، ولم يسمـر بمكـة سامـر بلى !

نحن كنـا أهلهـا ، فأبادنـا صروف الليالي والجدود العواثـر

قلت : نعم ! ذلك الحرث بن مضاض الجرهمي .

قال : ذلك مؤديها ،

وأنا قائلها في الحرب التي كانت بينكم ،

معشر خزاعة ، وبين جرهم .

يا أخا قريش ! أولد عبد المطلب بن هاشم ؟

قلت : أين يذهب بك ، رحمك الله ! فربا وعظم

وقال : أرى زمانا قد تقار ابانه ، أفولد ابنه عبد الله ؟

قلنا : وأين يذهب بك ؟ انك لتسألنا مسألة من كان في الموتى .

قال : فتزايد ثم قال : فابنه محمد الهادي ؟

قلت : هيهات ! مات رسول الله ، منذ أربعين سنة !

قال : فشهق حتى ظننا أن نفسه قد خرجت ، وانخفض حتى صار كالفرخ ، وأنشأ

يقول : ولرب راج حيل دون رجائه ومؤمل ذهبت بـه الآمـال ثم جعل ينوح ويبكي حتى بل دمعه لحيته ،

فبكينا لبكائه ، ثم قال : ويحكما ! فمن ولي الأمر بعده ؟

قلنا : أبو بكر الصديق ، وهو رجل من خير أصحابه ،

قال : ثم من ؟ قلنا : عمر بن الخطاب

، قال : أفمن قومه ؟

قلنا : نعم . قال : أما ان العرب لا تزال بخير ما فعلت ذلك .

قلنا : أيها الشيخ قد سألتنا فأخبرناك ، فأخبرنا من أنت وما شأنك ؟

فقال : أنا السفاح بن الرقراق الجني لم أزل مؤمنا بالله وبرسله مصدقا ،

وكنت أعرف التوراة والانجيل ، وكنت أرجو أن أرى محمدا ،

فلما تفرقت الجن وأطلقت الطوالق المقيدة من وقت سليمان ، عليه السلام،

اختبأت نفسي في هذه الجزيرة لعبادة الله تعالى وتوحيده وانتظار نبيه محمد ،

وآليت على نفسي أن لا أبرح ههنا حتى أسمع بخروجه ، ولقد تقاصرت أعمار الآدميين ،

وانما صرت فيها منذ أربعمائة سنة ، وعبد مناف اذ ذاك غلام يفعة ما ظننت أنه ولد له ولد ،

وذلك أنا نجد علم الأحداث ولا يعلم الآجال الا الله تعالى والخير بيده ، وأما أنتما أيها الرجلان قأمضيا وأقرئا محمدا مني

السلام ، فاني طامع بجوار قبره . فمضينا وفعلنا ما أمرنا به ....

ارجوا ان يحوز الموضوع على استحسان الجميع

ابو تريكه
الإدارة
الإدارة


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة ((وادي عبقر)) الذي تسكنه الجن !!!

مُساهمة من طرف اسكا وبس في الجمعة يوليو 10, 2009 1:46 pm

أليس فى بلاد العجائب
ههههههههههههههههه
حلو موضوعك يا بو تريكه

اسكا وبس
عضو خمس نجوم
عضو خمس نجوم


معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى