السلام عليكم ورجمة الله وباراكاته اخواني اخواتي اعضاء منتدي ((حبيبتى مين ))هدا الموضوع مهم جدا للشباب المصريين لان بعضهم من يقول ان المخدرات ليسة حرام بل انها مجرد اشياء تلهي الانسان
نبقي مع موضوعنا
حكم تعاطي المخدرات والحشيش والمسكرات في الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسولنا الكريم وعلي اله وصحبه اجمعين
اما بعد:-
اخوتي في الله موضوعنا اليوم يتحدث عن حكم المخدرات والحشيشه في الاسلام :
يقول الامام الذهبي رحمه الله في كتابه ( الكبائر) ( والحشيشه)) يقصد بها الحشيش ((والحشيشه المصنوعة من القنب حرام كالخمر يحد شاربها كما يحد شارب الخمر وهي اخبث من الخمر من جهة انها تفسد العقل والمزاج حتي يصير في الرجل تخنث ودياثه وعير ذلك من الفساد والخمر اخبث من جهة لانها تؤدي الي المخاصمة والمقاتله وكلاهما يصد عن ذكر الله وعن الصلاة)).
(( وقد توقف بعض العلماء المتاخرين في حدها وان اكلتتها تعزر بما دون الحد وحيث ظنها تغير العقل من غير طرب بمنزلة البنج ولم يجد للعلماء المتقدين فيها كلاما وليس كذلك بل اكلتها يتشون ويشتهونها كشراب الخمر واكثر حتي انهم لايصبرون عنها وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة اذا اكثرو منها مع ما فيها من الدياثه والتخنث وفساد المزاج والعقل وغير ذلك)).
(( ولكن لما كانت جامده مطعومه ليست شرابا تنازع اللعلماء في نجاستها ثلاثة اقوال
1 – في مذهب الامام احمد وغيره فقيل : انها نجسه كالخمر المشروبه وهذا هو الاعتبار الصحيح .
2- قيل :- لا لجمودها
3 وقيل يفرق بين جمودها ومائعها
وبكل حال فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله من الخمر المسكر لفظا ومعني .
عن ابي موسي رضي الله عنه قال :- يارسول الله افتنا في شرابين نصنعهما باليمن البتع وهو العسل ينبذ حتي يشتد والمزر وهو من الذرة ينبذ حتي يشتد قال: وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد اعطي جوامع الكلم بخواتيمه فقال عليه افضل الصلاة والتسليم(( انهي عن كل مسكر اسكر عن الصلاة )) رواه مسلم وهو حديث صحيح (( ح 1733)) .
وقال عليه افضل السلاة وازكي التسليم ((ما اسكر كثيره فقليله حرام )) في صحيح الجامع للالباني رحمه الله ((ح-5530)) . وهذا يدخل ايضا فيما يخص شرب البيره لانا قليلها غير مسكر وكثيرها مسكر والعياذ بالله .
نعود الي قول عالمنا الجليل رحمه الله (( ولم يفرق عليه الصلاة والسلام بين نوع ونوع كونه ماكولا او مشروبا علي ان الخمر قد يصنع بها )) أي الخبز(( وهذه الحشيشه قد تذاب بالماء وتشرب والخمر يشرب ويؤكل والحشيشة تشرب وتؤكل وانما لم يذكرها العلماء لانها لم تكن علي عهد السلف الماضي وانما حدثت بعد مجيء التتار الي بلاد الاسلام)).
وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها .
اخواتي في الله لقد انتهت القضيه وحسم الجدال والحقيقة واضحة وضوح الشمس لا نقاش فيها .
استودعكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيااااااااااااااتى
(((مـــــــــــــا نـــــــــــــــــو)))
نبقي مع موضوعنا
حكم تعاطي المخدرات والحشيش والمسكرات في الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي رسولنا الكريم وعلي اله وصحبه اجمعين
اما بعد:-
اخوتي في الله موضوعنا اليوم يتحدث عن حكم المخدرات والحشيشه في الاسلام :
يقول الامام الذهبي رحمه الله في كتابه ( الكبائر) ( والحشيشه)) يقصد بها الحشيش ((والحشيشه المصنوعة من القنب حرام كالخمر يحد شاربها كما يحد شارب الخمر وهي اخبث من الخمر من جهة انها تفسد العقل والمزاج حتي يصير في الرجل تخنث ودياثه وعير ذلك من الفساد والخمر اخبث من جهة لانها تؤدي الي المخاصمة والمقاتله وكلاهما يصد عن ذكر الله وعن الصلاة)).
(( وقد توقف بعض العلماء المتاخرين في حدها وان اكلتتها تعزر بما دون الحد وحيث ظنها تغير العقل من غير طرب بمنزلة البنج ولم يجد للعلماء المتقدين فيها كلاما وليس كذلك بل اكلتها يتشون ويشتهونها كشراب الخمر واكثر حتي انهم لايصبرون عنها وتصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة اذا اكثرو منها مع ما فيها من الدياثه والتخنث وفساد المزاج والعقل وغير ذلك)).
(( ولكن لما كانت جامده مطعومه ليست شرابا تنازع اللعلماء في نجاستها ثلاثة اقوال
1 – في مذهب الامام احمد وغيره فقيل : انها نجسه كالخمر المشروبه وهذا هو الاعتبار الصحيح .
2- قيل :- لا لجمودها
3 وقيل يفرق بين جمودها ومائعها
وبكل حال فهي داخلة فيما حرم الله ورسوله من الخمر المسكر لفظا ومعني .
عن ابي موسي رضي الله عنه قال :- يارسول الله افتنا في شرابين نصنعهما باليمن البتع وهو العسل ينبذ حتي يشتد والمزر وهو من الذرة ينبذ حتي يشتد قال: وكان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد اعطي جوامع الكلم بخواتيمه فقال عليه افضل الصلاة والتسليم(( انهي عن كل مسكر اسكر عن الصلاة )) رواه مسلم وهو حديث صحيح (( ح 1733)) .
وقال عليه افضل السلاة وازكي التسليم ((ما اسكر كثيره فقليله حرام )) في صحيح الجامع للالباني رحمه الله ((ح-5530)) . وهذا يدخل ايضا فيما يخص شرب البيره لانا قليلها غير مسكر وكثيرها مسكر والعياذ بالله .
نعود الي قول عالمنا الجليل رحمه الله (( ولم يفرق عليه الصلاة والسلام بين نوع ونوع كونه ماكولا او مشروبا علي ان الخمر قد يصنع بها )) أي الخبز(( وهذه الحشيشه قد تذاب بالماء وتشرب والخمر يشرب ويؤكل والحشيشة تشرب وتؤكل وانما لم يذكرها العلماء لانها لم تكن علي عهد السلف الماضي وانما حدثت بعد مجيء التتار الي بلاد الاسلام)).
وصلي اللهم وسلم علي سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الابدان وشفائها .
اخواتي في الله لقد انتهت القضيه وحسم الجدال والحقيقة واضحة وضوح الشمس لا نقاش فيها .
استودعكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيااااااااااااااتى
(((مـــــــــــــا نـــــــــــــــــو)))