حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب


حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول


descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz



من أسرار الكلمات المترادفة



فروق بين هذه الكلمات من ثراء لغتنا العربية الجميلة أن مفرداتها تستقل بمعاني خاصة بها

لا يناسب وضع غيرها محلها والعربي الفصيح والمتكلم البليغ يراعي كل حالة ، وكل معنى ويعطيه

حقه ولفظه هذه بعض الأمثلة على مفردات مترادفة ، لكنها في الحقيقة ذات فروق دقيقة


* الطلب والســـؤال *

السؤال لا يكون إلا كلاما

الطلب يكون بالكلام والسعي وغيره


مثال : هارب تلحقه جماعة أمنية تبحث عنه ، فيقال جد الطلب خلفه





* أفل وغاب *

الأفول أن يغيب شيء خلف شيء

ولهذا يقال أفل النجم لأنه يغيب وراء جهة الأرض


ويقال غاب لكل ما يغيب سواء وراء شيء أم لا



* الطهارة والنظافة *

الطهارة تكون في الخلقة والمعاني ، وتعني منافاة العيب


يقال فلان طاهر الأخلاق ، ويقال المؤمن طاهر


النظافة تكون في الخَلق واللباس ، وتعني منافاة الدنس


فلا يقال نظيف الخلق


* الميل والميد *

الميل يكون في جانب واحد


الميد هو أن يميل مرة إلى اليمين ، ومرة إلى اليسار


قال تعالى : وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم . أي لكيلا تضطرب يمينا وشمالا


* الشـح والبخل *

الشـح هو الحرص على منع الخير وإن لم يكن يخسر به شيئا


البخل منع الحق


* البأساء والضراء *

البأساء ضرر معه خوف

الضراء هي ضرر عادي


* الظعن والرحيل *

الظعن هو الرحيل في الهوادج ، الرحيل فهو حالة خاصة منه

الإعانة والتقوية


(الفرق) بين “الإعانة” و”التقوية”:
أن التقوية من الله تعالى للعبد هي إقداره على كثرة المقدور
ومن العبد للعبد إعطاؤه المال وإمداده بالرجال
وهي أبلغ من الإعانة، ألا ترى أنه يقال: أعانه بدرهم، ولا يقال: قواه بدرهم، وإنما يقال قواه بالأموال والرجال
وقال علي بن عيسى: التقوية تكون على صناعة، والنصرة لا تكون إلا في منازعة

“الحاكم” و”الحَكَم”


(الفرق) بين “الحاكم” و”الحكم”:

أن الحكم يقتضي أنه أهل لأن يتحاكم إليه

والحاكم الذي من شأنه أن يحكم

فالصفة بالحكم أمدح، فقد يحكم الحاكم بغير الصواب



فأما من يستحق الصفة بحَكم فلا يحكم الا بالصواب لانه صفة تعظيم ومدح



يتبع....

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
دقة اللغة العربية

تزخر لغتنا العربية بأسرار لغوية ودقة تعبيرية لا تضاهيها لغة أخرى من لغات الأرض ، فهناك ألفاظ

مخصصة لكل حالة ولكل شأن من شؤون الحياة ، ويجب علينا أن نضع تلك الألفاظ في مواضعها التي

وجدت من أجلها. وهي تدل على دقة العربية وإكرامها لكل شيء وكل جزء في حياتنا بأن تخصص له اسما معينا



** الأطعمة **

طعام يقدم للضيوف الذين حلّوا فجأة :
القِرى.

طعام يقدم للمدعوين خصوصاً لإكرامهم : ال
مأدبة.

طعاميقدّم للزوار الذين قدموا على موعد :
التحفة.

طعام يقدم في العرس :
الوليمة.

طعام يقدمابتهاجاً بمناسبة الولادة :
الخُرس.

طعام يقدم شكراً لله عند حلق شعر المولود:
العقيقة.

طعام القادم من سفر توّاً :
النقيعة.

طعام يُقدم للمواسين في المأتم :
الوضيمة.

الطعام الذي يقدم لدى الفراغ من البناء :
الوكيرة.

الطعام الذي يقدم بمناسبة ختان المولود:
الغديرة




** الرياح: **

الرياح اللواقح : التي تلقح الأشجار.

المعصرات : التي تأتي بالأمطار.

المبشّرات : التي تأتي بالسحاب والمطر.

السوافي : التي تسفي التراب.

البوارح : الحارة في الصيف


** ساعات النهار **


الصباح : أول ساعات النهار.

البكور : قبل طلوع الشمس.

الغداة : بعد طلوع الشمس.

الضحى : عند ارتفاع الشمس.

الهجير : عند استواء الشمس في كبد السماء.

الرواح : إذا برد النهار وراحَ.

الأصيل : ما بعد الرواح إلى قبيل مغيب الشمس.

الشفق : أول ساعات الليل ( وقت صلاة المغرب)

العشاء : بعد مغيب الشفق.

العتمة : عند اشتداد ظلمة الليل

يتبع

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
الكنايات



في اللغة العربية لك أن تؤدي المعنى الذي تريد بطريقة غير مباشرة، فتبتعد عن لفظه المعتاد

رغبة منك في إيضاح هذا المعنى عن طريق المحسوسات، أو البعد عن لفظ قبيح لا يحسن ذكره.

فبدلًا من أن نصف إنسانًا ما بالبخل بهذه الكلمة الصريحة الواضحة يمكنك القول إنه نظيف المطبخ

وهذا يعني أنه لا يطبخ لبخله ، فهو تعبير غير مباشر .


وقد سمى البلاغيون هذه الطريقة من التعبير وبيان المعنى بالكناية .


وفيما يلي طائفة منوعة من الكنايات ، تفيد فيما ننطق ونكتب ، فتكسب تعبيرنا قوة وطرافة وجمالا .


فلان كثير الرماد : كريم

فلان أخضر الأسنان : قروي

فلان من قوم موسى : كثير الملل

فلان قنفذ الليل : نمام

فلان آخر العنقود : الولد الأخير

فلان نوى الزيتون : لاخير فيه

مجمع الأحقاد : القلب

شيطان الفلا : العطش

هادم اللذات : الموت

ثمرة القلب : المحبة

نفاث الأقلام : المؤلفات

أهل الوبر : سكان الخيام

أهل المدر أو الحضر : سكان البيوت والمدن

بيت الرجل : عياله

بيضة الديك : أمر مستحيل

جبل النار : البركان

حطام المال : الدنيا

الناطق الأبكم : القلم

الآلة الحدباء : النعش

الذهب الأسود : (البترول)

الذهب الأبيض : القطن

نهر السلام : دجلة

ذوو الأرحام : الأقرباء


*********************

بعض الكنايات التي صُدّرت بأب أو أم أو ابن أوابنة

أبو مرة : إبليس
أبو الصخب : المزمار
أبو مصلح : الملح
أبو الأشبال : الأسد
أبو أيوب : الجمل
أبو مزاحم : الفيل
أبو يقظان : الديك


*********************


أم الكتاب : الفاتحة
أم القرى : مكة
أم الفضائل : العلم
أم الرذائل : الجهل
أم الخبائث : الخمر
أم الندامة : العجلة
أم الطعام : الحنطة
أم قشعم : المنية أو الحرب أو الداهية الكبرى
أم الربيض : الأفعى
أم عريط : العقرب
أم عوف : الجرادة
أم عمار : الضبع


**********************

ابن السرى : المسافر ليلا
ابن جلا : الواضح أمره
ابن الحرب : الشجاع
ابن بطنه : الشره
ابن سمير : الليل لا قمر فيه
ابن الطود : الصدى
ابن الليالي : القمر
ابن الدهر : النهار
ابن الغمد : السيف


***************

بنت الأرض : الحصاة
بنت الدهر : المصيبة
بنت الشّفة : الكلمة
بنت العين : الدمعة
بنت الفكر : الرأي أو الشعر
بنات الخدور : العذارى
بنات الفلا : الماء
بنات التنانير : أرغفة الخبر
بنات البطون : الأمعاء
بنات الصدور : الهموم
بنات اللهو : الأوتار
بنات عبر : الكذب


يتبع

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
شرى واشترى

كلمتان متقاربتان أصلهما واحد، لكنْ بينهما تضادّ في المعنى وفي الأسلوب القرآني



**
شرى = باع، أي بدّل السلعة ليأخذ مقابلها الثمن



وقد وردت في القرآن الكريم أربع مرات، كلها بمعنى (باع) ، منها قوله تعالى:
"فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ
الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ
أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً" (النساء:74)




أي : لا يقاتل في سبيل الله حقا إلا الصادقون الذين يبيعون حياتهم الدنيا لله، ليناول النعيم الخالد في الآخرة.




ونلاحظ أن الباء (باء البدل والمعاوضة ) قد دخلت على المادة المأخوذة، وليست التي تركوها.



**
اشترى = أخذ، أي قبض المادة المشتراة، ودفع الثمن الذي معه.



وقد وردت مرات عديدة منها:
"إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْأِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" (آل عمران:177)

أي أخذوا الكفر، وباعوا الإيمان، ونلاحظ الوضع المعاكس للباء حيث دخلت هنا على المادة المباعة المتروكة.



يتبع

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
فوائد لغوية




هذه مجموعة من الفوائد اللغوية أدعو الله أن ينفع بها مَن كتبها و نقلها و قرأها أو سمعها .



1= ما الفرق بين الشحيح والبخيل ؟



الشحيح ما جمع بين صفتين ذميمتين:







وأما البخيل: له الصفة الثانية فقط، فكل شحيح بخيل ولا عكس.




2 = حدود الله نوعان:







3 = السائل له ثلاث حالات:









4 = كلمة " الدِّين " كلمة مشتركة تطلق على الجزاء وعلى العبادة وعلى الدعاء، وتفسر بحسب السياق:









5 = ( قَدِمَ )



لها ثلاث حالات:



- قَدِم يَقْدَم من باب فَرِحَ يَفْرَحُ إذا ورد إلى البلد، أو المكان.



- قَدَم يقدُمُ من باب نَصَرَ يَنْصُرُ، إذا تقدّم القوم، ومنه قوله
تعالى: يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ .



- قَدُم يَقْدُم على وزن (شَرُفَ وكَرُمَ ) إذا صار قديمًا.




6 = ( رَشَدَ ): له وزنان:



- أحدهما: رَشَدَ يَرْشُدُ من باب نَصَرَ يَنْصُرُ ومصدره الرُّشد: بضم
الراء وإسكان الشين، ومنه قوله: فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا .



- الثاني: رَشِدَ يرْشَد من باب تَعِبَ يَتْعَبُ ومصدره الرَّشَد بفتح
الراء وفتح الشين ومنه قوله تعالى: أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا
وكل من الوزنين لا زم غير متعدي، ومعناهما واحد وهو الصلاح في الدين،
وقيل: في المال، وقيل: فيهما.




7 = ( جَُِرْمٌ ) مثلثة الجيم، لكل حركة من الحركات الثلاث معنى:



- بضم الجيم، الجريمة والذنب، ومنه المجرم والمجرمون. أي: المذنبون العاصون سواء كان ذنبهم كفرًا أو دونه.



- بكسر الجيم، الجسم والجسد.



- بفتحها، قبيلة جَرْم، وهي بطن من طيء كما أفاد ذلك صاحب القاموس.



= شعيب صاحب قصة موسى -عليه السلام- الذي زوجه إحدى ابنتيه، قال بعض المفسرين: إنه شعيب النبي، وقيل: إنه
غيره وهو الصواب الذي اختاره الحافظ ابن كثير في تفسيره، وقال: إن شعيب
النبي -عليه السلام- زمنه متقدم على زمن موسى وأن شعيب زمنه قريب من زمن
لوط عليه السلام ولوط عليه السلام آمن بإبراهيم عليه السلام، فهو في
زمنه، واستدل بقوله تعالى عن شعيب عليه السلام: وَمَا قَوْمُ لُوطٍ
مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ قال في تفسير الآية: وما قوم لوط منكم ببعيد زمانًا
ومكانًا. ا.هـ



ا فصل بين الفعل والفاعل المؤنث بفاصل كالكاف مثلا أو غيرها؛ فإن تاء التأنيث التي في آخر الفعل تُحذف، مثل: إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ .



فحذفت التاء من الفعل، فلم يقل: "جاءتكم" لأنه فصل بين الفعل والفاعل "المؤمنات" بفاصل "الكاف".



10= قوله تعالى وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ فُسِّرت بتفسيرين:







11 = الذُّكر: بضم الذال المُعجمة، ضد النسيان، وبكسر الذال المعجمة ( ذِكر ) هو ذكر الرب وتنزيهه وتقديسه، وجمعه أذكار.



12 = الإله: فِعَالٌ بمعنى مفعول، أي: معبود،
والإلْهَةُ في اللغة العبادة، والإله: المعبود، وفي قراءة ابن عباس (
وَيَذَرَكَ وَأَلْهَتكَ ) أي: وعبادتك، فالإله: معناه المعبود الذي يعبده
خلقه بِذُلٍّ وخضوع ومحبة، وإتيان الفِعَال بمعنى المفعول مسموع في كلام
العرب، ومنه: إلهٌ بمعنى مألوه، وكِتابٌ بمعنى مكتوب، ولِبَاسٌ بمعنى
ملبُوس، وإمام بمعنى مؤتَمٌّ به، في أوزان معروفة. 1- الحرص على
جمع المال من حلال وحرام. 2- البخل بالواجبات فهو جموع منوع. 1-
المعاصي والمحارم والمنهيات، كما قال -تعالى-: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ
فَلَا تَقْرَبُوهَا أي فلا تفعلوها. 2- الفرائض والواجبات، كقوله
-تعالى-: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ؛ أي لا تتجاوزوها،
فحدود الله تطلق على هذا وعلى هذا، فهذه ينهى عن مجاوزتها وتعديها و هذه
ينهى عن قربها و فعلها. 1- أن يعلم أنه فقير أو محتاج فهذا يعطى ما
يسد حاجته. 2- أن يعلم أنه غني وأنه غير محتاج فهذا يزجر وينصح ولا
يعطى. 3- أن تجهل حاله ولا تدري أفقير أم غني؛ فهذا يعطى ما تيسر، يعطى
شيئا ولكنه دون الأول؛ لقوله -تعالى-: وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا
تَنْهَرْ ولقوله -تعالى-: وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ
لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ وفي حديث ضعيف عند أبي داود للسائل وإن جاء
على فرس وإذا سأل في المسجد فلا بأس؛ لأنه قد يكون محتاجا ولا يجد مكانا
يبين فيه حاله لإخوانه المسلمين إلا في المسجد. 1- فقوله -تعالى-:
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ أي الجزاء والحساب. 2- وقوله -تعالى- وَمَا
أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ أي
العبادة. 3- وقوله -تعالى- فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ
أي الدعاء. 8 9 = إذ 1- طهِّر أعمالك من
الشرك، كما قال تعالى وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ بعد قوله: يَا
بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ
وَرِيشًا فسمى الأعمال لباسًا، فالأعمال تسمى ملابس. 2- طهّر ملابسك من
النجاسات.

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
معلومات ومعانى راااااااااااااائعة



تسلم ايدك همسسسسسس

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
استاذة عربى ماية ماية والله يا همس
كونتى ادينا درس عربى احسن من الناس الى عقتدنا فيه

بس الحمدل الله طلعنا وبنعرف نتحدث باللغة العربية الفصحى بخير

بس بجد كلمات يعجب عن ذكرها الا ان الانسان يعملها
او يفعل بها

اى وان اللغة العربية هو افضل لغة يفهم بها الانسان منا
وقد خلق كتاب ربى من ربى منها
فسبحان ربى

موضوع جميل اوى يا همس بجد
كلمات رائعة ذكرت ف تلك الموضوع
احستنى وبارك الله فيكى

مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع 23143xg37hd4623ie1

descriptionمترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع Emptyرد: مترادفات من( لغتنا الجميلة) لكن..بينهما فرق شاسع

more_horiz
يسلمو سينا انت متابع كل حاجة هههههه

بجد شكرا على الاهتمام

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد