هناك جهاد اخر ياشباب (تبع المسابقه)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى واخواتى ف المنتدى ,لقد اخترت هذا الموضوع بعينه,لما يلاقيه شبابنا سواء البنات ام الولاد من ابتلاءات
من الله فى هذا الدنيا التى ما هى الا ممر للأخره.
لن اطيل عليكم ف الكلام ولكنى الان سأسرد عليكم موضوعى وهو عن انواع جهاد النفس التى يتعرض لها الانسان وخاصه الشباب ف عصرنا هذا:.


يحسب الكثير ان الجهاد هو فعل واحد وهذا ليس بصحيح بل هو مجموعة منالافعال وهو على انواع :
جهاد النفس وجهاد الشيطان







الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،أمّا بعد:
لما كان جهاد أعداء الله في الخارج فرعاً على جهاد العبد نفسه فيذات الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «المجاهد من جاهدنفسه في طاعة الله، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب» [رواه الترمذي وصححهالألبانيكان جهاد النفس مقدماً على جهاد العدو في الخارج وأصلاً له، فإنّه ما لميجاهد نفسه أولاً لتفعل ما أُُمرت به وتترُكَ ما نُهيَت عنه، ويحاربها في الله لميمكنه جهاد عدوه في الخارج.
فكيف يمكنه جهاد عدوه والانتصاف منه، وعدوه الذيبين جنبيه قاهر له متسلط عليه لم يجاهده ولم يحاربه في الله؟ بل لا يمكنه الخروجإلى عدوه حتى يجاهد نفسه على الخروج.
وهناك عدو ثانٍ لا يمكنه جهاد نفسهوجهاد عدوه إلاّ بجهاده، وهو واقف بينهما يثبط العبد عن جهادهما ويخذله ويُرجف به،ولا يزال يُخيل له ما في جهادهما من المشاق وترك الحظوظ، وفوت اللذات والمشتهيات،ولا يمكنه أن يجاهد ذينك العدوين إلاّ بجهاده، فكان جهاده هو الأصل لجهادهما وهوالشيطان، قال تعالى: {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّفَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِالسَّعِيرِ} [سورة فاطر: 6]، والأمر باتخاذه عدواً تنبيه على استفراغ الوسعفي محاربته ومجاهدته، وكأنّه عدو لا يفتر ولا يقصر عن محاربة العدو على عددالأنفاس.
وجهاد النفس أربع مراتب:
إحداها:أن يجاهدها على تعلم الهدى ودين الحق الذي لافلاح لهاولا سعادة في معاشها ومعادها إلاّ به، ومتى فاتها عمله شقيت فيالدارين.
الثانية:أن يجاهدها على العمل به بعدعلمه، وإلاّ فمجرد العلم بلا عمل إن لم يضرها لم ينفعها.
الثالثة: أن يجاهدها على الدعوة إليه وتعليمه من لا يعلمه،وإلاّ كان من الذين يكتمون ما أنزل الله من الهدى والبينات، ولا ينفعه علمه ولاينجيه من عذاب الله.
الرابعة:أن يجاهدها علىالصبر على مشاق الدعوة إلى الله، وأذى الخلق، ويتحمل ذلك كله لله، فإن استكمل هذهالمراتب الأربع صار من الربانيين، فإنّ السلف مُجمعون على أن العالم لا يستحق أنيُسمى ربانياً حتى يعرف الحق ويعمل به ويُعلِّمَه، فمن علم وعمل وعلّم فذاك يُدعىعظيماً في ملكوت السماوات.
وأمّا جهاد الشيطان فمرتبتان:
إحداهما:جهاده على ما يُلقي إلى العبد من الشبهات والشكوكالقادحة في الإيمان.
الثانية:جهاده على دفع مايُلقي إلى العبد من الإرادات الفاسدة والشهوات.
فالجهاد الأول يكون بعدهاليقين، والثاني يكون بعده الصبر، قال تعالى: {وَجَعَلْنَامِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَايُوقِنُونَ} [سورة السجدة: 24]، فأخبر سبحانه وتعالى أنّ إمامة الدين إنّماتنال بالصبر واليقين، فالصبر يدفع الشهوات والإرادات الفاسدة، واليقين يدفع الشكوكوالشبهات.
ولا يتم هذا الجهاد إلاّ بهجرتين في كل وقت:
إحداهما: هجرة إلى الله عز وجل بالتوحيد والإخلاص والإنابةوالتوكل والخوف والرجاء والمحبة والتوبة.
ثانيهما:هجرة إلى رسوله بالمتابعة والانقياد لأمره، والتصديقبخبره، وتقديم أمره وخبره على أمر غيره وخبره، وفرض عليه جهاد نفسه في ذات اللهوجهاد شيطانه، فهذا كله فرض عين لاينوب فيه أحد عن أحد.
فالشيطان أحرص مايكون على الإنسان عندما يهم بالخير أو يدخل فيه فهو يشتد عليه حينئذ ليقطعه عنه،ففي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «إنّ عفريتامن الجن تفلت البارحة ليقطع علي صلاتي» [متفق عليه].
وكلما كان الفعلأنفع للعبد وأحب إلى الله تعالى كان اعتراض الشيطان له أكثر، ففي مسند الإمام أحمدمن حديث سبرة بن أبي فاكه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «إنّ الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام فقال: تـُسلم، وتذر دينك ودين آبائك وآباء آبائك؟ فعصاه فأسلم، ثم قعد له بطريق الهجرةفقال: تهاجر وتدع أرضك وسماءك، وإنما مثل المهاجر كمثل الفرس في الطول؟ فعصاهفهاجر، ثم قعد له بطريق الجهاد فقال: تجاهد فهو جهاد النفس والمال، فتقاتل فتقتلفتنكح المرأة ويقسم المال؟ فعصاه فجاهد، فمن فعل ذلك كان حقا على الله أن يدخلهالجنة، ومن قتل كان حقا على الله أن يدخله الجنة، وإن غرق كان حقا على الله أنيدخله الجنة، وإن وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنة» [رواه أحمدوالنسائي وصححه الألباني].
فالشيطان بالرصد للإنسان على طريق كل خير، فأمرسبحانه وتعالى العبد أن يُحارب عدوه الذي يقطع عليه الطريق، ويستعيذ بالله تعالىمنه أولاً، ثم يأخذ في السير، كما أن المسافر إذا عرض له قاطع طريق اشتغل بدفعهأولاً، ثم اندفع في سيره، فقال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّالنَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِالْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِوَالنَّاسِ (6)} [سورة الناس: 1-6]، وقال تعالى: {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ} [سورة المؤمنون: 97- 98]، وقالتعالى: {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌفَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة الأعراف: 200]، وقالتعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِمِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [سورة النحل: 98].
ولما دعت امرأةالعزيز يوسف عليه السلام إلى الفاحشة قال: {مَعَاذَاللَّهِ} [سورة يوسف: 23]، وقالت مريم عليها السلام لما جاءها الملك يبشرهابالمسيح عليه السلام: {إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَإِنْ كُنْتَ تَقِيّاً} [سورة مريم: 18]، وقالت امرأة عمران: {وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِالرَّجِيم} [سورة آل عمران: 36].
فالعبد ينبغي أن يأنف أن يكون تحتقهر عدوه؛ فإن الشيطان إذا رأى من العبد ضعف عزيمة وهمة، وميلاً إلى هواه طمع فيهوصَرَعَه، وألجمه بلجام الهوى، وساقه حيث أراد، ومتى أحس منه بقوة عزم وشرف نفسوعلو همة، لم يطمع فيه إلاّ اختلاساً وسرقة.
فالهوى ما خالط شيئاً إلاّأفسده، فإن وقع في العلم أخرجه إلى البدعة والضلالة وصار صاحبه من جملة أهلالأهواء، وإن وقع في الزهد أخرج صاحبه إلى الرياء، وإن وقع في الحكم أخرج صاحبه إلىالظلم وصده عن الحق، وإن وقع في القسمة خرجت عن قسمة العدل إلى قسمة الجور، وإن وقعفي الولاية والعزل أخرج صاحبه إلى خيانة الله والمسلمين، حيث يولي بهواه ويعزلبهواه، وإن وقع في العبادة خرجت عن أن تكون طاعة وقربة، فما قارن الهوى شيئاًَ إلاّأفسده.
وليعلم أنّ الشيطان ليس له مدخل على ابن آدم إلاّ من باب هواه،فإنّه يطيف به من أين يدخل عليه حتى يفسد عليه قلبه وأعماله، فلا يجد مدخلاً إلاّمن باب الهوى، كما قال تعالى: {فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَفَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ} [سورة القصص: 50].
وقد شبه الله تعالى أتباع الهوى بأخس الحيوانات صورة ومعنى، فشبههم بالكلبوبالحمر قال تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأرْضِوَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ} [سورة الأعراف: 176]،وقال تعالى: {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْمِنْ قَسْوَرَةٍ} [سورة المدثر: 50-51]، وبيَّن الله تعالى أنّ كل من اتبعهواه فهو ظالم فقال تعالى: {بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواأَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ} [سورة الروم: 29]، وقد شبه الله تعالى متبعالهوى بعابد الوثن، وجعله في منزلته فقال تعالى: {أَرَأَيْتَمَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} [سورة الفرقان: 43]،قال الحسن البصري: "هو المنافق لا يهوى شيئاً إلاّركبه".وقال أيضا: "المنافق عبد هواه لا يهوى شيئاًإلاّ فعله".
ومخالفة الهوى تورث العبد قوة في بدنه وقلبه ولسانه. قال بعض السلف: "الغالب لهواه أشد من الذي يفتح المدينةوحده". وفي الحديث الصحيح المرفوع: «ليس الشديد بالصرعة إنّماالشديد الذي يملك نفسه عند الغضب» [متفق عليه]، وكلما تمرن على مخالفة هواهاكتسب قوة إلى قوته والله عز وجل جعل الخطأ واتباع الهوى قرينين، وجعل الصوابومخالفة الهوى قرينين، كماقال بعض السلف: "إذا أشكلعليك أمران لا تدري أيّهما أرشد فخالف أقربهما من هواك، فإنّ أقرب ما يكون الخطأ فيمتابعة الهوى".
والهوى داء ودواؤه مخالفته،قال بعضالعارفين: "إن شئت أخبرتك بدائك وإن شئت أخبرتك بدوائك، داؤك هواك ودواؤكترك هواك ومخالفته".
وجهاد الهوى إن لم يكن أعظم من جهاد الكفار فليسبدونه، قال رجل للحسن البصري - رحمه الله تعالى-: يا أبا سعيد أي الجهاد أفضل؟ قال: جهادك هواك.
قال ابن القيم
: "وسمعت شيخنا - يعني ابنتيمية - يقول: جهاد النفس والهوى أصل جهاد الكفار والمنافقين فإنّه لا يقدر علىجهادهم حتى يجاهد نفسه وهواه أولا حتى يخرج إليهم".
واتباع الهوى يغلق علىالعبد أبواب التوفيق ويفتح عليه أبواب الخذلان، فتراه يلهج بأن الله لو وفقه لكانكذا وكذا، وقد سد على نفسه طرق التوفيق باتباعه هواه،قالالفضيل بن عياض: "من استحوذ عليه الهوى واتباع الشهوات انقطعت عنه مواردالتوفيق".
فليعلم أنّ أعدى عدو للمرء شيطانه وهواه، وأصدق صديق له عقلهوالمَلَكُ الناصح له، فإذا اتبع هواه أعطى بيده لعدوه، واستأثر له وأشمته به، وساءصديقه ووليَّه، وهذا بعينه هو جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
وليعلم كذلك أنّ لكل عبد بداية ونهاية، فمن كانت بدايته اتباع الهوى كانتنهايته الذل والصغار والحرمان والبلاء بحسب ما اتبع من هواه؛ لأنّ اتباع الهوىمخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم: «بُعثت بالسيف بين يدي الساعة وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذلوالصَّغار على من خالف أمري» [رواه أحمد وصححه الألباني]، ولذلك كان النبيصلى الله عليه وسلم يقول في الصباح والمساء: «اللّهم فاطرالسموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكَه أشهد أن لا إله إلاّ أنت،أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلىمسلم» [رواه أبو داود وصححه الألباني].

النوع التانى: جهاد النفس الاماره بالسوء
جهاد النفس الأمارةبالسوء ويكون بحملها على أن تتعلم أمور الدين وتعمل بها وتعلمها ،وذلك بصرفها عنهواها ومقاومة رعوناتها ، وقد قيل أن جهاد النفس هو الجهاد الأكبر قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم . ((أفضل الجهاد أن يجاهد الرجل نفسه وهواه)

النوع الثالث:جهاد الكفار
جهاد الكفار ،وان اقتضت الضرورة أنيكون هو أول المسائل لكن المسلم أن لم يجاهد نفسه ، ويجاهد الشيطان! كيف له من أنيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ}يجاهد الكفار ! يقول تعالىوَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ ( ). وهنا اقترن الأيمان بالله بالتقوى أي بمخافته ، والسبيل الذي يؤدي{تُفْلِحُونَلرضاه هو الجهاد في سبيله ، ففلاح المسلم هو جهاد الكفار في سبيله . وعلى المسلم أن ، إن أول الناس يقضى)r(يحذر في أن لايكون الجهاد إلا خالصا لوجهه يقول رسول اللهيوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال: قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت ليقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب علىوجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمهفعرفها قال: فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنكتعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب علىوجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي بهفعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلاأنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجههثم ألقي في النار( ). وجهاد الكفار لن يكون بالقتال وجها لوجه فحسب بل هو باليدواللسان والقلب لقوله صلى الله عليه وسلم ((جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكموألسنتكم
النوع الرابع:جهاد الفساق

جهاد الفساق ويكون باليد واللسان لقوله صلىالله عليه وسلم (( من رأي منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره فإن لم يستطعفبلسانه فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) ( ) المؤمن يجاهد بسيفهولسانه.



النوع الخامس:جهاد النفس والشهوات وهو اهم انواع الجهاد

يجب عندما نحاول أن نتعرف على مضمون آية يجب أن نعرفسياق الحديث لهذه الآية بأخذ الآية التي قبلها أو التي بعدها .

ففي حالناهذا يقول الله تعالى :
آلِ عِمْرَان
آية رقم : 13
قرآن كريم
قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِيسَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَّرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ العَيْنِوَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَّشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِيالأَبْصَارِ {13} زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِوَالبَنِينَ وَالقَنَاطِيرِ المُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيْلِالمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَاوَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ المَآبِ {14}
فالموضع الذي تأتي فيه الآية رقم 14 { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِوَالبَنِينَ ............ } هو : موقع ذكر المعركة الإسلامية التي جعلهاالله آية مستمرة دائمة ؛ لتوضح لنا أن المعارك الإيمانية تتطلب الانقطاع إلى الله ،وتتطلب خروج الإنسان المؤمن عما ألف من عادة تمنحه كل المتع ، والمعارك الإيمانيةتجعل المؤمن الصادق يضحي بكثير من ماله في تسليح نفسه ، وتسليح غيره أيضاً .

فمن يقعد عن الحرب إنسان تغلبه شهوات الدنيا ، فيأتي الله بهذه الآية بعدذكر الآية التي ترسم طريق الانتصارات المتجدد لأهل الإيمان ؛ وذلك حتى لا تأخذناشهوات الحياة من متعة القتالفي سبيل الله ولإعلاء كلمته ... فيقول : { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالبَنِينَ .. } .

وكلمة { زُيِّنَ} تعطينا فاصلاً بينالمتعة التي يحلها الله ، والمتعة التي لا يرضاها الله ؛ لأن الزينة عادة هي شيءفوق الجوهر . فالمرأة تكون جميلة في ذاتها وبعد ذلك تتزين ، فتكون زينتها شيئاً فوقجوهر جمالها .

فكأن الله يريد أن نأخذ الحياة ولا نرفضها ، ولكن لا نأخذهابزينتها وبهرجتها ، بل نأخذها بحقيقتها الاستباقية فيقول : {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ } ... فالقول هنا " للناس " أيللرجال، لأن سياق الحديث منالآية السابقة يوضح الفئة المجاهدة التي تقاتل في سبيل الله .... " فالسياق لايتحدث عن المرأة أو الطفل أو المريض أو المعوق أو المجنون ... فكلهم ناس " ولكنالسياق للمجاهدين ... ومواصفات المجاهدين لا تخضع للمذكورين سابقاً "
.
وما هي الشهوة ؟ الشهوة هي ميل النفس بقوة إلى أي عمل ما .
وحين ننظر إلى الآية فإننا نجدها توضح لنا أن الميل إذا كان مما يؤكد حقيقةاستبقاء الحياة فهو مطلوب ومقبول ، ولكن إن أخذ الإنسان الأمر على أكثر من ذلك فهذاهو الممقوت .

فمثال .. ولله المثل الأعلى :
إن أعنف غرائز الإنسان هيالغريزة الجنسية ، وأن الحيوان يَفْضُل الإنسان فيها ، فالحيوان أخذ العمليةالجنسية لاستبقاء النوع .... بدليل أن الأنثى من الحيوان إذا تم لقاحها من فحل لاتُمكن فحلاً آخر منها ، والفحل أيضاً إذا ما جاء إلى أنثى وهي حامل فهو لا يُقبلعليها ، إذن فالحيوانات قد أخذت غريزة الجنس كاستبقاء للحياة ، ولم تأخذها كالإنسانلذة متجددة .

ومع ذلك نحن البشر نظلم الحيوانات ، ونقول في وصف شهوة الإنسان : إن عند فلان شهوة بهيمية .... فنقول : يا ليتها كانت بهيمية بالفعل ، لأنالبهيمية قد أخذتها على القدر الضروري ... لكن نحن فلسفناها ، إذن فخروجك بالشيءعما يمكن أن يكون مباحاً ومشروعاً يسمى : دناءة شهوة النفس .

ولكي لا أطيل : فشهوة الرجالللنساء معروفة ولا شرح فيها ... أما قول الحق { َالبَنِينَ} فالمقصود بها الذكران ، ولم يقل البنات ، لماذا ؟
لأن البنين هم الذين يـُطلبون دائماً للعزوة كما يقولون ولا يأتيمنهم العار ، وكان العرب يئدون البنات ويخافون العار ، والمحبوب لدى الرجل فيالإنجاب حتى الآن هو إنجاب البنين ، حتى الذين يقولون بحقوق المرأة وينادون بها ،سواء كان رجلاً أو امرأة إن لم يرزقه الله بولد فإنه أو إنها تريد ولداً ذكراً .

لي ملحوظة صغيرة : يقول الله تعالى " زُيِّنَ" فمن المزين ؟إن كان فيالأمر الزائد على الضروريات الأمر فهذا من شغل الشيطان ، وإن كان في الأمر الرتيبالذي يضمن استبقاء النوع فهذا من الله .
والله أعلم



ماهو الحل للتغاضى عن الشهوات؟




الصيام

المعنى العام للصيام:
الصيام طاعة لله على سبيل الفرض؛ توجب على المؤمن امتناعاً عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس .
وإن من يتفكر في معنى الصيام يجد عجباً؛ ومصدر العجب يتمثل في الحقيقة الواضحة من المعنى العام للصيام، وما فيه من كبح لجماح النفس الأمارة بالسوء التي تلح في جر المرء إلى الشهوات؛ لينحط إلى دركات الهالكين، وفي ذلك تقويةٌ لانطلاق الروح؛ ليرتفع المؤمن إلى درجات الملأ الأعلى .
التربية الربانية بالامتناع عن المباح:
من الواضح لمن يتدبر في معنى امتناع المؤمن عن شهوتي البطن والفرج في هذا الوقت المحدد من الله عز وجل ـ يلحظ الآتي :
ـ إن هذا الامتناع، امتناع عن حلال في غير هذا الوقت المخصوص، بمعنى أن المؤمن يستطيع أن يمارس ما أحل الله له من شهوتي البطن والفرج في أي وقت؛ ولكنه يمتنع عن ذلك وهو صائم ؛ استجابة لله ـ عز وجل ـ وفي هذا الامتناع حكمة تنادينا قائلة: إنكم امتنعتم عن الحلال المباح؛ فيجب أن تستحوا من الله عز وجل ـ وتمتنعوا عن الحرام من باب أولى، إذ لا يعقل أن نمتنع عن الحلال ثم نقترف الحرام .
رافد روحي عظيم:
إذن الصيام بهذا المعنى درسٌ عمليٌ ورياضةٌ فعليةٌ جاءت من باب الامتناع عن الحلال؛ لنصل إلى النتيجة المطلوبة وهي: ( الامتناع عن الحرام ) فوجودنا في الطاعة وامتناعنا عن المعصية هما أساس التقوى؛ ولذلك حدد الرحمن الرحيم الهدف من الصيام فقال ـ سبحانه وتعالى ـ: { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } ( 183 : البقرة ).
ومعلوم أن كل إضعاف للنفس الأمارة بالسوء، وامتناع عن أهوائها؛ فيه تقوية لجانب الروح النورانية، وإعلاء للمعاني الروحية التي تصل بالإنسان إلى مصاف الملائكة
إفساد معنى الصيام:
إن من القبح بمكان أن يمتنع الصائم عن الحلال، ثم يندفع إلى ارتكاب الحرام. ومن أجمل الإشارات النبوية إلى هذا المجال: قول سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ـ فيما رواه البخاري: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه" إذ كيف يدع طعامه وشرابه وهما في الأصل حلالٌ ثم لا يدع ما هو من الكبائر كقول الزور وشهادة الزور وغيرهما من المحرمات.
إن البعض بهذا السلوك المنافي للحكمة من الصوم ينقصون رصيداً كبيراً من ثواب صيامهم أو يفسدون الصيام من أصله، فقد روى النسائي وابن ماجة قوله ـ صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم : " كم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش " .
تحقيق معنى الانتصار:
وبهذا الابتعاد عن أهواء النفس، ووسوسة الشيطان يمثل الصيام رافداً هاماً من أهم روافد الطاقة الروحية؛ لما فيه من وقفٍ لعوائد النفس وانطلاقها في ملذاتها، وفيه تحقيق لمعنى مجاهدة النفس والانتصار عليها وفي الأثر: "إن جهاد النفس هو الجهاد الأكبر"؛ لأن من لم ينتصر على نفسه لا يستطيع الانتصار على عدوه والمهزوم نفسياً؛ مهزوم قتالياً قبل دخول المعركة.
إذا القلب لم ينصرك في كل موطن = فما السيف إلا آله حملها إدٌ
ومن عظائم فضل الله تعالى أن أهم الانتصارات الإيمانية تمت في شهر الصيام حيث الصفاء القلبي، والسمو الروحي والشعور بقوة الإيمان ورسوخ العقيدة كل ذلك ناتج عن كبح جماح النفس والانتصار عليها.
والإنسان بطبيعة تكوينه مجبول على عنصري الخير والشر والطاعة والمعصية بمثل ما هو مجبول على النوم واليقظة والصحة والمرض وهذا موطن الفتنة والاختبار لآدمية وإيمان الناس يقول الله عز وجل : { ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها } ( 7 : 10 ) الشمس
فإما أن يرقى المؤمن بتزكية نفسه إلى المعارج الروحية العليا فيكون ممن: { قد افلح من زكاها } ، وإما أن يغلب عليه جانب الفجور فيكون ممن: { وقد خاب من دساها } ولننظر إلى صيام الصالحين الذين اتخذوا من الصيام ملاذا لتهذيب النفس وتزكيتها، وتقوية الجانب الروحي، إنها تجارب خرجوا منها بنتيجة سلوكية وتربوية هامة لابد من مباشرتها لكل سالك ألا وهي: "جهاد النفس ومحاربة هواها" وهم يستمدون ذلك من قول الله تعالى: {فأما من طغى وآثر الحياة الدنيا فإن الجحيم هي المأوى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى} ( 37 : 41 النازعات ) ومن الأثر الوارد الذي يتمسكون به: "الجهاد الأكبر جهاد النفس" وقد أكثر هؤلاء السادة من الحديث عن النفس ومؤامراتها وحيلها الشيطانية من حيث أنها أمارة بالسوء بل أنهم قالوا عنها :"أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك" وقالوا :
توق نفسك لا تأمن غوائلها = فالنفس أخبث من سبعين شيطانا
وللإمام البوصيري ـ رضي الله عنه ـ أبياتٌ بلغت قمةً في الجمال؛ تعبر عن خطورة اتباع هوى النفس، كما تبين كيفية الانتصار على أهوائها، ثم تربيتها وتهذيبهاً إلى أن تخضع وتستجيب للصواب :
وخالف النفس والشيطان واعصهما = وإن هما محَّضاك النصح فاتهم
لا تسترض منهما لا خصماً ولا حكماً = فأنت تعلم كيد الخصم والحكم
فاصرف هواها وحاذر أن توليه = إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
وراعها وهي في الأعمال سائمةٌ = وإن هي استحلت المرعى فلا تسم
كم حسنت لذةً للمرء قاتلةً = من حيث لم يدر أن السم في الدسم
والنفس كالطفل إن تهمله شب على = حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
نسأل الله تعالى أن يعافينا ويعفو عنا وأن يرزقنا بركات هذا الشهر الكريم وأن يعتق رقابنا من النار وأن ينصر الإسلام وينصر المسلمين على أهواء أنفسهم وعلى أعدائهم، وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وكل عام وأنتم جميعاً بخير.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


وفى نهايه موضوعى احب اوضح شئ بسيط جدا الا وهو



الجنه عروس..مهرها قهرالنفوس




إن كل حياتنا وما نقوم فيها ما هو إلا لهدف واحد سامي نسعى جميعاًلتحقيقه وهو أن يدخلنا رب العزة الجنة التي هي مقر المؤمنين الموحدين لله عز وجلوالتي بشر الله عباده المطيعين بها من خلال الرسل والأنبياء والرسالات التي أرسلهامعهم والتي رغب الناس إليها من خلال وصفها ووصف النعيم الهائل الذي فيها الأمر الذييدفع الفرد إلى أن يعمل جاهداً لينال رضى الرحمان ليدخله الجنان.
فمن سيدخلها؟! وماذا سينعم فيها ؟! فلنتعرف على ذلك...
من يدخل الجنة ؟


لقدأخبرنا الذي خلق الجنة عن صفات الذين سيدخلون الجنة فقال الله عز وجلّ :
( ومَنْعَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ(40) سورة غافر
و : ( إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌعَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(13)أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَفِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(14) الأحقاف
وقال : ( إِلاّ مَنْتَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِ