حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
ا ميت أهلا وسهلا تفضــل اقعد على اي طرابيزة انت تحبهــا., بس شكلك أنت اول مرة تنورنــا..]خد بالك القعدة بمشاريب ...] ,اه صح بقلك ايه... أنت لازم تسجــل عندناعلشان تبقي حبيبنــا , بالزوق بالعافية هتسجــل ..ماتبصليش كده بقلك على الطلاق لتسجل يلا دووس هنا وسجل ولازم تشارك.كمـان.هينزلك خصم عالمشاريب لما تشارك معـانا
فريق الاداره
magic.......ابو تريكه
اضـغـط [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]هـنـا[/URL] لـدخـول فـى [URL="http://vvv3vvv.blogspot.com/"]عـالـم غـريـب[/URL]اضغط هنا لدخول فى عالم غريب

حبيبتى مين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionهل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟ Emptyهل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟

more_horiz
هل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟

اهل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟ Yango3200827104355

هل تتحول الصداقة إلى إخوة

"أنت زى أخويا.. انتى زى أختى.. لأ إحنا مش إخوات".. تردد وحيرة أثارها الشباب على الفيس بوك على جروب المنار للعمل الإنسانى عن تجارب تتكرر يوميا ما بين الآلاف، فى المدرسة، فى الجامعة، فى العمل، بنت وولد، متزوج وغير متزوج، كيف يكون التعامل بينهم، قضية جدلية بدأت منذ خلق البشرية، البعض يعتبرها اجتماعية والآخر يصنفها نفسيا والأغلب يفسرها من الناحية الدينية.

وفى ظل تطور الظروف المجتمعية واتساع وسائل الاتصالات ازدادت الفجوة بين الآراء والفتاوى، وهو ما رصدته منار عقل فى مناقشتها على الفيس بوك، حيث أكدت أن تصنيف العلاقة أنها "أخوية" مبرر يلجأ إليه الكثير من الشباب، ورغم إنها اعتبرته حلالا مجتمعيا محرما دينيا، إلا أنها مالت إلا اعتباره من مثيرى المشاكل داخل الأسرة المصرية وبين الأزواج مفضلة تحاشى مثل هذه العلاقات حتى لو تغلفت بحسن النية.

ركزت منار على "الحدود" التى يجب أن تكون بين الولد والبنت والتى لا يجب أن تحطمها جملة "إحنا إخوات"، اتفق معها عدد كبير من الشباب من حيث عدم اعتبار الإخوة حصن سيمنع المبالغة فى العلاقة، مؤكدين فى الوقت ذاته أن المجتمع يفرض التعامل بين الجنسين فى العديد من المواقف وأن الحل هو تقييم الطرف الآخر وعدم تخطى المبادئ التى لا تثير أى رغبة بينهم، من ناحية أخرى أصر بعض الشباب على رفض العلاقة من المنظور الدينى مفضلين "الانغلاق التام".

ولأن المشكلة ليست فى الشعارات او فى الكلام، أكدت دكتورة فيروز عمر – الاستشارية النفسية – أن الخط الفاصل فى رفض أو قبول الاختلاط هو "المضمون"، قائلة "هناك 3 مبادئ أساسية يجب ان تتوفر بين الطرفين وهنا لن تحدث مشكلة أن تكون العلاقة طبيعية يميزها الاحترام سواء فى إطار الدراسة أو العمل، لكن لن يستطيع الالتزام بهذه المبادئ إلا الشخص الناضج".

وأضافت "على مدار 10 سنوات من تلقى المشكلات العاطفية لم تمنع الإخوة وقوع تعدى العلاقة التى تصل إلى الزواج العرفى والخلافات الزوجية، فالكلمة التى تبدأ بها العلاقة تنتهى فى أغلب الأحيان غير سعيدة، والمشكلة عدم التزام الأطراف بالحدود التى تفرضها الجماعة، فلا يجب ان يتخذ الكلام بين الولد والبنت منحى خاصاً وإنما تظل فى إطار الشلة، لأن مفيش حاجة هننكسف من الحديث عنها امام الجماعة، أما النقطة الثانية والتى يقع فيها معظم الشباب هى عدم التجاوز فى الكلام والتعامل، فلا مانع من التحدث عن المذاكرة أو القضايا العامة، أما التحدث عن الأمور الشخصية فلن يحافظ على مجرد ان تكون أخ أو تكونى أخت وعلى الأغلب ستتطور المشاعر، مما يسبب مشكلات متعددة خصوصا بين الأزواج وتهديد الاستقرار".

أوضحت فيروز أن كل فرد أدرى بنفسه وعليه أن يتساءل "هل أنا قادر على التحكم فى الشروط السابقة أم لا، لأنه فى حالة عدم وصول أى طرف للنضج يكون البعد أحسن؟".

كما تحدثت الاستشارية النفسية عن الغيرة الزوجية التى يولدها "الاختلاط" بين الزوج او الزوجة وزملائهم فى العمل قائلة "لا يخفى على أحد معاناة بعض الأفراد بالغيرة المرضية وهى طبع لا يمكن تجاهله أو العند وإنما يجب مواجهته بذكاء، فالمبالغة فى الغيرة غير المرتبط لدين أو عرف اجتماعى تظهر منذ الخطوبة، ويكون القرار هل تستطيع التأقلم مع هذا الطبع أم لا، وغالباً ما يقل حدة هذا الطبع مع تنامى الثقة والعشرة والمحبة بين الزوجين
".

descriptionهل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟ Emptyرد: هل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟

more_horiz

احسنتي ياصافي

والله الموضوع جميل والرسالة ال بين السطور اجمل

وفعلا كل ماذكرتة الدكتورة صحيح

على فكرة انا اعتقد ان علاقة الصداقة بين الشاب والفتاة فبل الزواج اسهل واهون من العلاقة بين

شخصين بالعمل متزوجين كلاهما

لانهم بيكون عقول ادري واعلم كيف يستدرجون بعض لتخطي العلاقة بينهم

من اعلاقة اخوة عمل الي علاقة غير ذلك

ولاكن بين الشاب والفتاة الغير متزوجين اعتقد هيا بتطور وتتخطي حاجز الاخوة

ولاكن بشكل نقي وطاهر لان الشاب عندها يكون لم يبلغ عقلة اشياء ممكن تجعلة يضر بالطرف الاخر

لانة بيتخيل له انو ممكن تكون في يوم خطيبتو او مراتو

لذا هوا يسعى الي الحفاظ على تلك العلاقة نقية طاهرة

ولاكن

انا لااعترف بأسم العلاقة بين جنسين مختلفين

تسمي بعلاقة اخوة

الحق يقال --- ولو كنا يوميا نردد تلك الكلمة لانفسنا ولاصدقائنا

ممكن نقدر نقول علاقة جنسين مختلفين يستمتعون بالحوار معا من اجل تعرف كل منهما على حياة الاخر

او بمعني اوضح

لاكتساب كل منهما خبرة من الاخر في كيفية التعامل مع بعضهما فيما بعد

ونضرب مثل

الشاب عندما يكون منغلق على نفسة ولا يري ولا يتكلم مع احد الا من هوا من بني جنسة

فيجد صعوبة بالغة في التعامل مع الخطيبة او الزوجة

وهيا كذلك

تحتار كيف تتعامل مع هذا الجنس المختلف عنها الذي لم تراه او تتحدث معة الا في ليلة الزفاف

ولاكن اقول لاترك الحبل على الغارب كما يقولون

فلكل علاقة حدود -- ولكل صداقة حقوق

فلايصح مثلا ان اتحدث اليوم معك واعتبرك صديقي او صديقتي

وتاني يوم اقول لك والله انا مش عارف اية محتاج لك ومش قادر اعيش من غيرك ومش عايز حد يكلمك ولا تكلمي حد غيري

لذا لابد من احترام تلك الصداقة او العلاقة البريئة تلك

ولا نجعلها قيد نقيد بة الاخر

انا اتكلمت كتير وانا عارف بكدا

بس الموضوع يستحق

واخيرا

لو كل ولد اتكلم مع بنت على انها فعلا اختو والله لم يفكر يوم ان يجرح احساسها بكلمة واحدة

لان الحر لايرضي على غيرة ما لايرضاة على نفسة

وبنت الناس هيا اختك ولو لم تلدها امك

وانت يامن تبتغي مستنقعا تالطرق -- اعلم انك لاترتقي لطريق انضف ولا ارقي الا برقي تعاملك وحسن علاقتك مع الاخرين

وشكرااا جزيلا

descriptionهل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟ Emptyرد: هل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟

more_horiz
فعلا دي حاجه جميله وانا بايد استاذ عبدو ف رايه تماما
موضوع هايل ورائع تسلم ايدك

تقبلو مروري

more_horiz
abdo كتب:

احسنتي ياصافي

والله الموضوع جميل والرسالة ال بين السطور اجمل

وفعلا كل ماذكرتة الدكتورة صحيح

على فكرة انا اعتقد ان علاقة الصداقة بين الشاب والفتاة فبل الزواج اسهل واهون من العلاقة بين

ولاكن بين الشاب والفتاة الغير متزوجين اعتقد هيا بتطور وتتخطي حاجز الاخوة

ولاكن بشكل نقي وطاهر لان الشاب عندها يكون لم يبلغ عقلة اشياء ممكن تجعلة يضر بالطرف الاخر

لانة بيتخيل له انو ممكن تكون في يوم خطيبتو او مراتو

لذا هوا يسعى الي الحفاظ على تلك العلاقة نقية طاهرة

ولاكن

انا لااعترف بأسم العلاقة بين جنسين مختلفين

تسمي بعلاقة اخوة

الحق يقال --- ولو كنا يوميا نردد تلك الكلمة لانفسنا ولاصدقائنا

ممكن نقدر نقول علاقة جنسين مختلفين يستمتعون بالحوار معا من اجل تعرف كل منهما على حياة الاخر

او بمعني اوضح

لاكتساب كل منهما خبرة من الاخر في كيفية التعامل مع بعضهما فيما بعد

ونضرب مثل

الشاب عندما يكون منغلق على نفسة ولا يري ولا يتكلم مع احد الا من هوا من بني جنسة

فيجد صعوبة بالغة في التعامل مع الخطيبة او الزوجة

وهيا كذلك

تحتار كيف تتعامل مع هذا الجنس المختلف عنها الذي لم تراه او تتحدث معة الا في ليلة الزفاف

ولاكن اقول لاترك الحبل على الغارب كما يقولون

فلكل علاقة حدود -- ولكل صداقة حقوق

فلايصح مثلا ان اتحدث اليوم معك واعتبرك صديقي او صديقتي

وتاني يوم اقول لك والله انا مش عارف اية محتاج لك ومش قادر اعيش من غيرك ومش عايز حد يكلمك ولا تكلمي حد غيري

لذا لابد من احترام تلك الصداقة او العلاقة البريئة تلك

ولا نجعلها قيد نقيد بة الاخر

انا اتكلمت كتير وانا عارف بكدا

بس الموضوع يستحق

واخيرا

لو كل ولد اتكلم مع بنت على انها فعلا اختو والله لم يفكر يوم ان يجرح احساسها بكلمة واحدة

لان الحر لايرضي على غيرة ما لايرضاة على نفسة

وبنت الناس هيا اختك ولو لم تلدها امك

وانت يامن تبتغي مستنقعا تالطرق -- اعلم انك لاترتقي لطريق انضف ولا ارقي الا برقي تعاملك وحسن علاقتك مع الاخرين

وشكرااا جزيلا

مرسى عبدو على طرح رائيك الرائع ده
ليكـــــــ وحشه)

more_horiz
الفنان كتب:
فعلا دي حاجه جميله وانا بايد استاذ عبدو ف رايه تماما
موضوع هايل ورائع تسلم ايدك

تقبلو مروري

نورت يا جميل ومرسى لذوقكـ

more_horiz
موضوع رائع ومفيد يا صافى

اشكرك جدااااا ,,واشكر عبده على رده الواضح

فعلا العلاقة ممكن ان تتطور اكثر من حد الاخوة خاصة فى مجال العمل

more_horiz
انا عن نفسي هاقول الرأي الخاص بي ماليش دعوه بحد انا عن تجربتي الخاصه صراحه والله شاهد علي انا فعلا لقيت الاخوه بين الاولاد والبنات ايام الجامعه كان معايا اولاد كنت ليهم اخت ولي اخوه لاني ماليش اخوات اولاد والله ما كنت باقول الواحد باسمه الا ويااخوي لاني لقيتهم في الشده قبل الفرح
اهم شئ في الصداقه تكون مبنيه علي اساس صح من الناحيتين وهم الاتنين اللي هيححدواالاتجاه اللي هتمشي فيه العلاقه دي اذا كانت فعلا هتبقي اخوه او حاجه تاني
البنت اللي هتجبر الولد انه يخليها اخته والعكس
وفي الاخر دي رائيي والله اعلم

more_horiz

اسمحو لي اعلق على راي الاخت : رقية

هيا فعلا اضافت نقطة مهمة وجادة في الموضوع

ان البنت هيا فعلا ال تقدر توجه تلك العلاقة الى حيث تشاء

احسنتي : رقية وفعلا رأيك صحيح مائة بالمائة

نورتي الموضوع بالنيابة عن صاحبه الموضوع

more_horiz
طعم البيوت كتب:
موضوع رائع ومفيد يا صافى

اشكرك جدااااا ,,واشكر عبده على رده الواضح

فعلا العلاقة ممكن ان تتطور اكثر من حد الاخوة خاصة فى مجال العمل

مرسى لمروكـــ الكريم
واكيد كلنا بنقيد رائ عبدو

more_horiz
رقيه كتب:
انا عن نفسي هاقول الرأي الخاص بي ماليش دعوه بحد انا عن تجربتي الخاصه صراحه والله شاهد علي انا فعلا لقيت الاخوه بين الاولاد والبنات ايام الجامعه كان معايا اولاد كنت ليهم اخت ولي اخوه لاني ماليش اخوات اولاد والله ما كنت باقول الواحد باسمه الا ويااخوي لاني لقيتهم في الشده قبل الفرح
اهم شئ في الصداقه تكون مبنيه علي اساس صح من الناحيتين وهم الاتنين اللي هيححدواالاتجاه اللي هتمشي فيه العلاقه دي اذا كانت فعلا هتبقي اخوه او حاجه تاني
البنت اللي هتجبر الولد انه يخليها اخته والعكس
وفي الاخر دي رائيي والله اعلم

فعلا رقيه انتى اضفتى نقطه جديد ولكن فى محور تلك النقطه اريد ان
اسجل اعجابى بتلك الكلمات البسيطه التى فيها معانى ثمينه

وحقا ان البنت هى اللى تجبر اى شخص يتعلم كيفيه التعامل معها؟؟؟
اشكرك مره اخرى اسعدنى مروك كثيرا

more_horiz
abdo كتب:

اسمحو لي اعلق على راي الاخت : رقية

هيا فعلا اضافت نقطة مهمة وجادة في الموضوع

ان البنت هيا فعلا ال تقدر توجه تلك العلاقة الى حيث تشاء

احسنتي : رقية وفعلا رأيك صحيح مائة بالمائة

نورتي الموضوع بالنيابة عن صاحبه الموضوع

منــــــــــــــــــــــــور
هل "الإخوة" بين الولد والبنت حقيقية؟ 957845
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد